Select Page

يوم الدبس في راشيا وأبو فاعور: يوم الشعب اللبناني

يوم الدبس في راشيا وأبو فاعور: يوم الشعب اللبناني

هو يوم لبنان في راشيا” عبرت عنه مشهدية جمعت أكثر من ثلاثة آلاف مواطن قدموا من معظم المحافظات والأقضية والمدن والبلدات، للمشاركة في “يوم دبس العنب في راشيا” والذي يقام للسنة الثالثة على التوالي في سوق راشيا الأثري بدعوة من جمعية “راشيا أند بيوند” و”بلدية راشيا” وبرعاية اتحاد بلديات جبل الشيخ ،حيث تضمن زيارة لمعاصر دبس العنب في البلدة وسير في الطبيعة وقطاف العنب مع المزارعين إضافة الى عرض وبيع المونة البلدية ومنتوجات المنطقة وغداء قروي، ومسابقات وجوائز وعزف وغناء موسيقي من مركز حرمون للمكفوفين.


أبو فاعور
شارك في النشاط عضو اللقاء الديمقراطي النائب أبو فاعور، فقال على هامش جولته في السوق الأثري :” من كل المناطق من الجنوب وبعلبك وطرابلس والجبل وزحلة ومن كل لبنان اتوا الى راشيا.
وتابع أبو فاعور” هذا اليوم هو يوم الشعب اللبناني الذي جاء يعبر عن ارادة الفرح، فليت القوى السياسية تكون على قدر ارادة ورغبة هذا الشعب، وان يكون هذا الفرح ليس لايام معدودة بل يكون فرحا دائما.
أبو فاعور استقل دراجة هوائية جال فيها في بين المشاركين في اجواء من الفرح حيث مازحهم واستمع الى آرائهم واستعرض منتوجات السوق.

دلال
وتحدث رئيس بلدية راشيا المهندس بسام دلال معتبرا أن راشيا اليوم تفتح قلبها لكل لبنان في يوم الفرح والبيئة، يوم الدبس الذي تختص فيه راشيا وهو من اجود انواع الدبس في لبنان ويوم لعرض المنتوجات البلدية من العسل والمونة، وتابع هذا اليوم لتكريس العيش الواحد بين مكونات الوطن، ولتوجيه رسالة إلى الجميع أن راشيا صورة مصغرة عن لبنان وكما نحافظ على هذا التنوع والتلاقي يجب ان يحافظ على لبنان بعيدا من مشهدية الانقسام والتفرقة والاستقواء والتمذهب والعودة الى اجواء الفرز المذهبي والطائفي الذي يجب دفنه الى غير رجعة.

وأكد دلال أن راشيا قبلة السواح وهي البلدة التي صنفت بين أجمل البلدات اللبنانية جمالا وسياحة وتراثا وحداثة بواصفها واحدة من القرى الفريدة التي لا زالت تحتفظ بهويتها التاريخية وبعمرانها الحجري وقرميدها الإستثنائي وبهيبة جبل الشيخ وعراقة قلعة الإستقلال واصلة ناسها وعاداتهم وتقاليدهم.

مهنا
وتحدث رئيس جمعية راشيا أند بيوند نزار مهنا فشرح عن طبيعة النشاط معتبرا ان الجمعية تعنى بالسياحة البيئية وهي تنظم هذا النشاط للسنة الثالثة على التوالي ليكون مساحة فرح وتلاق وللإضاءة على اهم منتج في راشيا وهو الدبس العالي الجودة ويشمل هذا اليوم رحلة مشي في الطبيعة وفي البلدة وزيارة المعاصر والتعرف على معالم راشيا وبيئتها وتذوق منتوجاتها.

ناجي
من جهته اعتبر مربي النحل ومدير منتج “عسل حرمون “رشراش ناجي ان ميزة راشيا بمحبتها وانفتاحها وهذا اليوم هو تحية حب من راشيا الى كل لبنان معتبرا ان عسل راشيا المتميز هو هويتها الى النقاء ورسالتها للتأكيد على التعاون والصدق والعمل.داعيا أن يتعلم الجميع من مشهدية التلاقي في راشيا، ولفت الى ان سوق راشيا من اجمل الأسواق واغناها بالمونة البلدية وبالمنتوجات البيئية المطابقة للمواصفات خصوصا العسل ودبس العنب وجديدنا دبس التفاح.
التقي
وكان القى الناشط في الجمعية حافظ التقي كلمة الجمعية في الافتتاح وحيا آلاف المحتشدين من مختلف المناطق وشرح لهم اهداف النشاط وخط سير المشاة واعرب عن تقدير الجمعية لدور بلدية راشيا واتحاد بلديات جبل الشيخ ونوه بالدور الحاضن والرعائي الذي يقوم به النائب ابو فاعور.
فايق
أما المرشد السياحي والبيئي الناشط مهدي فايق فواكب المشاركين في مسير الجبل وأكد ان بيئة راشيا نقية وهي ملاذ البيئيينوالرياضيين وهواة الإستكشاف والاستجمام، لأن طبيعته تمتاز بجمالها وصفائها،مشيرا الى أن بيوت الضيافة في راشيا تستقبل السواح صيفا وشتاءا من كل لبنان والخارج، داعيا الى زيارة هذه البلدة ومعالمها.

وكان الصليب الاحمر اللبناني في راشيا قد واكب المشاركين واتخذ محطات ثابتة كما قدمت مؤسسة AorB مياه من راشيا لهم، حيث لفت مدير المؤسسة الشيخ وسيم ابو ابراهيم ان يوم الدبس في راشيا تراث يجب حمايته من كل ما هو غريب عن منطقتنا لان صورة راشيا نقية بنقاء المياه التي تنبع من جبل الشيخ والبعيدة من التلوث ومن المواد الكيميائية، لافتا الى ان المشاركة الكثيفة دليل ثقة بمنطقتنا وواجبنا ان نحافظ على ما انعمه الله علينا.
كما واكبت شرطة بلدية راشيا وشرطة اتحاد بلديات جبل الشيخ والاجهزة الامنية اليوم الريشاني الطويل.


المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com