Select Page

منصة لتسجيل طالبي اللقاح تنطلق الثلاثاء وشمول كل المقيمين

منصة لتسجيل طالبي اللقاح تنطلق الثلاثاء وشمول كل المقيمين

عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، اجتماعاً موسعاً، تحضيراً لمرحلة بدء توزيع اللقاح، مع ممثلي مجمل النقابات المعنية بالقطاعين الصحي والطبي، المدنية والعسكرية، في حضور رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح عبد الرحمن البزري، وعدد من رؤساء المصالح والمديريات المعنية في وزارة الصحة. وهدف الاجتماع إلى الاتفاق مع النقابات على تنظيم التسجيل القطاعي على منصة تسجيل التلقيح، من خلال لوائح تعدها النقابات.

وأوضح حسن أن المنصة الرسمية التي ستطلق غداً الثلاثاء، لتسجيل طلب التلقيح لها خصائص تضمن فعاليتها. فهي ستستخدم نظاماً خاصاً يحول دون حصول تضارب في مواعيد التلقيح، على أن يتم تحضير لوائح انتظار إضافية، في حال طرأ تأخير في تنفيذ المواعيد المحددة. وسيتلقى الشخص المسجل على المنصة رسائل متعددة على مدى مرحلة التلقيح، للتأكد من هويته وربطه بصفحة خاصة به، لتبليغه بالمواعيد وبشهادة التلقيح، وتلقي أي معلومات عن آثار جانبية من الممكن حصولها.

مرحلة مفصلية
واعتبر حسن أن خطة إدارة ملف اللقاحات التي سيتم الإعلان عنها، ستشكل مرحلة مفصلية تعتمد على الشفافية والعدالة، في مواجهة الوباء والتفشي الواسع الذي يشهده لبنان على غرار الكثير من الدول، حيث يشهد لبنان جزءاً من المعركة المستمرة في العالم ضد الوباء. وذلك بناء على أمور أساسية: المراكز التي سرب أنها ستكون مرجعية للقاحات لم تحسم بعد. بل سيتم تحديد هذه المراكز من ضمن خطة واضحة المعالم، لضمان عدالة توزيع اللقاح في العاصمة كما في كل المحافظات. والمنصة التي سيتم إطلاقها غداً، ستعتمد اللوائح التي ستقدمها النقابات والمجموعات والإدارات، ويكون العاملون فيها والنقابيون من ضمن تسجيل قطاعي موحد، ما يخفف الضغط. كما تم اعتماد المعايير العلمية والعالمية في تحديد الفئات التي سيشملها التلقيح في مراحله الأولى، ومن ضمنها القطاع الصحي. إنما في لبنان هناك تحد من نوع آخر، سيستند إلى ما تظهره الإحصاءات حول نسب مرتفعة في وفيات أشخاص من أعمار معرضة للخطر، إضافة إلى مصابين بأمراض مستعصية ومزمنة، حيث لن يتم إغفال كل من يتهدده الوباء ويشكل خطراً فعلياً على حياته”. 

لبنان حفظ حقه
وأكد وزير الصحة أن لبنان تمكن من حجز حقه من خلال الاتفاق مع شركة “فايزر” والمنصة العالمية للقاحات، بهدف تأمين الحماية المجتمعية خلال فترة زمنية معقولة. وهذا يشكل إنجازاً يعتز به على الصعيد الوطني، وما نراه عبر وسائل الإعلام من خلاف في وجهات النظر لا يفسد في الود قضية، لأننا نتطلع إلى القيام بواجبنا في حماية الوطن والمواطن بعدالة وشفافية ومساواة.
بدوره، أوضح البزري أن “النقابات والقطاعات الصحية المدنية والعسكرية شريكة أساسية مع الوزارة في منصة تسجيل اللقاح، لذلك من المهم حصول تسجيل قطاعي لهذه النقابات لأن من شأنه حماية النقابات كما الوزارة وتأمين حصول المستحقين على اللقاح”. 

وتمنى “البدء بالتسجيل القطاعي بعيد إطلاق المنصة غداً”، مشدداً على أن “هذا لا يمنع حصول تسجيل فردي في المنصة لمن لا ينتسبون إلى النقابات المعنية”.

الفلسطينيون والسوريون
في سياق متصل، عقد وزير الصحة العامة اجتماعا مع وفد من “الأونروا” برئاسة المدير العام للمنظمة في لبنان، كلاوديو كورودوني، في حضور ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان، إيمان الشنقيطي، ورئيس اللجنة الوطنية لإدارة ملف اللقاح الدكتور عبد الرحمن البزري.

وتم الاتفاق على خطة مشتركة لتلقيح الفلسطينيين في لبنان ترتكز على المحاور التالية:
أولاً- المساعدة في اختيار الأولويات في ما يتعلق بالقطاع الصحي على غرار الأولويات التي تطبق على اللبنانيين.

ثانياً- المساعدة في اختيار مراكز تلقيح قريبة من مراكز كثافة الوجود الفلسطيني.

ثالثاً- تكثيف الإتصالات مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية لدعم جهود لبنان في شمول عمليات التلقيح كل المقيمين في لبنان من لاجئين فلسطينيين وسوريين ومن جنسيات أخرى.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com