Select Page

بين الرازق والمرزوق …

بين الرازق والمرزوق …

كتب نقولا أبو فيصل*

عندما خلق الله آدم وحواء أخبرهم أنه قد رزقهم كل بقل وكل ثمر على وجه الأرض، كما رزق الحيوانات والطيور والدواب كل عشب أخضر.
ونجد في سفر التكوين( 30:29:1)
قول الاب الذي في السموات :
“إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْل يُبْزِرُ بِزْرًا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرًا لَكُمْ يَكُونُ طَعَامًا. وَلِكُلِّ حَيَوَانِ الأَرْضِ وَكُلِّ طَيْرِ السَّمَاءِ وَكُلِّ دَبَّابَةٍ عَلَى الأَرْضِ فِيهَا نَفْسٌ حَيَّةٌ، أَعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ أَخْضَرَ طَعَامًا”.
كما يضيف في سفر التكوين (9:2) أن الله هو الذي أنبت من الأرض الشجر الذي يصلح ثمره للأكل : “وَأَنْبَتَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأَرْضِ كُلَّ شَجَرَةٍ شَهِيَّةٍ لِلنَّظَرِ وَجَيِّدَةٍ لِلأَكْلِ”

كما يشير الكتاب المقدس الى أن الله قد وعد نوح وبنيه أن يرزقهم كل دابة حية ومن العشب الأخضر كي يصير لهم طعاما بعد الطوفان العظيم. ونجد ذلك في سفر التكوين في الاية (3:9): “كُلُّ دَابَّةٍ حَيَّةٍ تَكُونُ لَكُمْ طَعَامًا. كَالْعُشْبِ الأَخْضَرِ دَفَعْتُ إِلَيْكُمُ الْجَمِيعَ”.
وفي الصلاة الربانية وإنجيل متى (12:9:6) نطلب نحن البشر حين نصلي الرزق من الله : “أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ”

كما يخبرنا انجيل لوقا( 43:41:24)
أن المسيح كان يأكل ويشرب من رزق الله. ” وَبَيْنَمَا هُمْ غَيْرُ مُصَدِّقِين مِنَ الْفَرَحِ، وَمُتَعَجِّبُونَ، قَالَ لَهُمْ: ‘أَعِنْدَكُمْ ههُنَا طَعَامٌ؟’ فَنَاوَلُوهُ جُزْءًا مِنْ سَمَكٍ مَشْوِيٍّ، وَشَيْئًا مِنْ شَهْدِ عَسَل، فَأَخَذَ وَأَكَلَ قُدَّامَهُمْ”
وفي انجيل يوحنا (8:7:4)
“فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ السَّامِرَةِ لِتَسْتَقِيَ مَاءً، فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: ‘أَعْطِينِي لأَشْرَبَ’ لأَنَّ تَلاَمِيذَهُ كَانُوا قَدْ مَضَوْا إِلَى الْمَدِينَةِ لِيَبْتَاعُوا طَعَامًا”.

والسؤال هو: إذا كان الله قد رزق البشر والانبياء والرسل من آدم الى نوح وابراهيم وموسى ، وإذا كان يسوع المسيح الاله شخصيا أكل وشرب من رزق الله وعلّم تلاميذه طلب الخبز (الرزق) من الله وإذا كانت جميع مخلوقات الارض ومنذ بدء الكون تأكل وتشرب من رزق الله ،
فهل من رازق سواه؟
وللحديث تتمة مع الذين يتبارزون في نشر صورهم على صفحات التواصل الاجتماعي وهم يعطون فقيرا كرتونة إعاشة في بلادي

*كاتب ورئيس تجمع الصناعيين في البقاع مدير عام مجموعة غاردينيا غران دور الاقتصادية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com