Select Page

حسن أخطأ بالتقدير: الوزارة تلقح فئة 25-29 عاماً بفايزر

حسن أخطأ بالتقدير: الوزارة تلقح فئة 25-29 عاماً بفايزر

أخطأ وزير الصحة حمد حسن عندما أعلن أن لبنان سيتسلم أكثر من مليوني جرعة من فايزر في غضون نهاية شهر تموز. سيحصل لبنان على هذه الكمية لكن ليس كما وعد الوزير. بل أن هذه الكمية ستصل تباعاً حتى نهاية العام الحالي. استبشر الراغبون بتلقي هذا اللقاح خيراً ولم يقدموا على تجرع أسترازينيكا مما كبح حملة التلقيح وعثّرها. وبالنتيجة دخل متحور دلتا إلى لبنان، وبدأ بالانتشار، وبات من الصعب إقناع الفئة العمرية بين 30 وخمسين عاماً بتلقي أسترازينيكا.

وفي جديد محاولات وزارة الصحة تسريع حملة التلقيح، عممت على الفئة العمرية بين 30 و49 سنة (مواليد الأعوام بين 1972 و1991) التوجه لأخذ اللقاح من خلال ماراثون أسترازينيكا يوم السبت 10 تموز، حتى من دون التسجيل المسبق على المنصة. في المقابل عممت على الفئة العمرية بين 25 و29 عاماً (من مواليد 1992 إلى 1996) من المسجلين على المنصة قبل 1 آذار 2021، لحجز موعد مسبق من خلال موقع “غراب آ جاب” ليومي 9 و10 تموز، وتلقي لقاح فايزر.  

تسرّع الوزير سابقاً وأعلن عن تلك الكميات وموعد وصولها، فيما كان عليه الإقلاع عن هذه التصريحات والبروباغندا الإعلامية، حسب ما تقول مصادر مطلعة لـ”المدن”. وفي النتيجة بدأت الوزارة مرحلة عض أصابع مع الفئة العمرية بين 30 و49 عاماً. فلا يوجد كميات تكفي لتلقيحها في المرحلة الحالية. كما أن شركة فايزر خفضت الكميات التي يحصل عليها لبنان خلال شهر تموز، بسبب انتشار متحور دلتا، والطلب المتصاعد من مختلف الدول. لكنها وعدت برفع الكميات التي سيحصل عليها لبنان في شهر آب المقبل. فوقع لبنان في مشكلة انتشار دلتا قبل تمكنه من توسيع المناعة المجتمعية.
صحيح أن هذه الفئات العمرية بدأت تُقبل على تلقي أسترازينيكا بشكل أفضل من السابق، لكن المشكلة الحقيقية تقع عند الفئة العمرية بين 40 وخمسين عاماً. فهي من أكبر الشرائح العمرية، ونسبة التلقيح بينها منخفضة، ما يجعلها عرضة لمخاطر دلتا. وبالتالي عليها عدم أخذ مخاطرة انتظار فايزر، الذي لن يصل قبل شهر أيلول، والإقبال بأسرع وقت على أي لقاح متوفّر.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com