Select Page

من جهنم اللبنانية وزمن الطغمة الحاكمة تحية اليك“شكوكو ..”

من جهنم اللبنانية وزمن الطغمة الحاكمة تحية اليك“شكوكو ..”

نقولا أبو فيصل*

قرأت في مقتطفات من كتاب “نظام التفاهة ” للكاتب الكندي “ألان دونو ” والذي يخلص فيه إلى : ” أن التافهين قد حسموا المعركة لصالحهم في هذه الأيام ، لقد تغير الزمن زمن الحق والقيم ، ذلك أن التافهين أمسكوا بكل شيء بكل تفاهتهم وفسادهم ، فعند غياب القيم والمبادئ الراقية يطفو الفساد المبرمج !”

ذات مرة حين سأل صحافي الكاتب عباس محمود العقاد : من منكما أكثر شهرة ، أنت أو شكوكو المونولوجست المصري الهزلي الشهير ، الذي كان يرتدي ثياب المهرجين لإضحاك الناس ، رد العقاد باستغراب : مين شكوكو … ! ؟ ولما وصل الرد الى شكوكو قال للصحافي : قول لصاحبك العقاد ينزل ميدان التحرير ، ويقف على أحد الأرصفة وسأقف على رصيف مقابل ، ونشوف الناس رح تصفق لمين .. ! . وهنا رد العقاد : ” قولوا لشكوكو ينزل ميدان التحرير ويقف على رصيف ويخلي « راقصة » تقف على الرصيف الثاني ويشوف الناس رح تصفق لمين أكتر .. !! “

عبارة العقاد الأخيرة رغم قسوتها إلا أنها تحمل رسالة بليغة عن المستوى العلمي والعقم الشخصي الشعبي العام . مفادها أن القيمة لا تقاس لا بالشهرة او بعدد Followers. بل انه أحيانا كثيرة تجد أنه كلما انحدر الإنسان في الابتذال والهبوط ، كلما توسعت شهرته ..

وثمة انتقادات لهذا الانحطاط المتدني منذ زمن سقراط ، لكنه لم يحقق انتصارا ساحقًا إلا في ايامنا حيث نعيش زمن انحطاط الأخلاق والقيم وانعدام العدل . نعيش زمن الطغمة الحاقدة الهابط !

*كاتب ورئيس تجمع الصناعيين في البقاع رئيس مجموعة غاردينا غران دور الاقتصادية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com