Select Page

بين العيب والحرام …

بين العيب والحرام …

بقلم : نقولا أبو فيصل*

في القديم كانوا يرون العيب  حقا من حقوق الناس، فيما الحرام هو حق من حقوق الله ، وفي ايامنا هذه صار البشر  يهتمون لنظرة الناس ولما يقولونه اكثر من الاهتمام برضى الله . وللأسف سيطر العيب على تصرفات كثيرين منا ، حتى أصبح هو والحرام يمثلان  المعنى نفسه، أو أن البعض قد يفعل الحرام ولا يفعل العيب اتقاءً لانتقادات الناس ‏، حتى صار الخوف من العيب يضاهي ويفوق الخوف من الحرام!

ثقافة الحلال والحرام في الشرق مهمة جدًا ، فهي تغرس التربية وخوف الله وتساهم في تنشئة أولادنا على الخير والصلاح في مجتمع  تأتي العبادات قبل العادات ، ويأتي الحرام قبل العيب ،  والله قبل البشر من حيث الأولوية .
في الماضي نشأت الاجيال على انه  ليس عيباً أن تقول لا أدري ، ولكن العيب ، ان تجعل الحرام حلالًا ، وعليه ، فإن المجتمعات العربية اجمالا  تهتم بالعيب والعادات والتقاليد اكثر من الاهتمام بالحلال والحرام!

حبذا لو نعلم اولادنا  ثقافة الحلال والحرام ، لا ثقافة العيب ، لان ميزان العيب ، هو ميزان البشر، وميزان الحلال والحرام، هو ميزان الله، واتباع ميزان العقل والورع والتقوى جيد لإرضاء الخالق . فثقافة الحلال والحرام تغرس في الأبناء مخافة الله ، وتربي أولادنا على الخير والصلاح . وفي الحياة ليس عيباً أن تقول لا أدري ولكن العيب ان نحلل الحرام ونحن لا ندري وعليه ، وفي إختصار ،فإن المجتمعات العربية اجمالا ، تهتم بالعيب والعادات والتقاليد اكثر من الحلال والحرام!

ختاما أرى أن العيّب والحرام هو أن تفرط في نفسك ولا تبادر في علاجها ، ولا تأخذ بالأسباب وكل هذا لأجل “نظرة المجتمع” وكأنك لا تعرف أن العديد من مجتمعاتنا العربية تعيش في جهل ولا تعرف من الدين إلا الصلاة والصوم.

*كاتب ورئيس تجمع صناعيي البقاع رئيس مجموعة غاردينيا غران دور الاقتصادية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com