Select Page

بين خيوط العنكبوت والادمان على الانترنت…

بين خيوط العنكبوت والادمان على الانترنت…

نقولا أبو فيصل *

بات معظم أطفال العالم يعيشون بين‬⁩ ⁦‪خيوط‬⁩ ⁦‪العنكبوت‬⁩ الواهنة، لكنهم، لا يستطيعون تمزيقها. فهل هذا إهمال أم جهل اولياء أمرهم؟.
وفي هذا السياق، أطلق مركز الذكاء الرقمي في سنغافورة تقريره حول سلامة الأطفال على الإنترنت، المرتكز على بيانات جمعت من ( ١٤٥،٤٢٦ ) طفلاً في ثلاثين دولة حول العالم، حيث تصدرت اسبانيا المركز الأول بين الدول الثلاثين، بوصفها الاكثر أماناً في استخدام الأطفال للإنترنت. تليها استراليا ثم ماليزيا وحلت الدول العربية كالعادة في المراتب الاخيرة في الافراط في استعمال الانترنت، خاصة من الاطفال .

وقد يبرر الاهالي جلوس أطفالهم أمام الشاشات انه يلهيهم عن أشياء أخرى قد تؤذيهم، كاللعب مثلاً ! وبدون شك، فإن عدم تخصيص وقت محدد لهم لاستخدام Mobile – IPad أدى بهم إلى الإدمان على الإنترنت الذي يوازي الادمان على المخدرات والكحول. والظواهر التي تؤكد إدمان الأطفال على الإنترنت كثيرة منها، العناد وضعف التحصيل العلمي والأرق والاكتئاب. هذا بالإضافة إلى احتمال حدوث أضرار في خلايا الدماغ، نتيجة كثرة الاستخدام،وهنا تقع المسؤولية على عاتق الاهل في تخصيص وقت محدد لأطفالهم للتعرض لتلك الاجهزة الالكترونية، وإدارة ذلك بحزم، فالاهل هم القدوة. ويعتبر التواصل الفعال مع الأطفال ومناقشتهم بما يتعرضون له على الأنترنت والاستماع لهم والتفاعل معهم وتوجيههم وتوعيتهم، من الأمور الهامة في ضمان سلامتهم وأمنهم من مخاطر الإنترنت.

*كاتب ورئيس تجمع صناعيي البقاع رئيس مجموعة غاردينيا غران دور الاقتصادية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com