Select Page

بين فنون الكذب الحميدة وفنون الكذب الخبيثة..

بين فنون الكذب الحميدة وفنون الكذب الخبيثة..

نقولا أبو فيصل*

في الماضي قيل:” إن الكذب‬⁩ ⁦‪ملح‬⁩ ⁦‪الرجال‬⁩ وإن الحقيقة ملح‬⁩ الارض “، وقيل أيضا: “إن الكذب‬⁩ حبله قصير ،وإن الحقيقة راحة ضمير ، وإن الكذب‬⁩ طعمه حلو، وإن الحقيقة أحلى بكثير”.وفي كتاب “نهاية الأرب في فنون الأدب”قال الأحنف بن قيس لابنه : “يا بني يكفيك من شرف الصدق أن الصادق يقبل قوله في عدوه ، ومن دناءة الكذب، أن الكاذب لا يقبل قوله في صديقه ولا عدوه، فالصدق يدل على اعتدال وزن العقل‏”.

وفي الماضي كان الجنون ⁦‪فنونا‬⁩ وفي أيامنا صار ⁦‪الكذب‬⁩ فنونا! لكن أحد ⁦‪فنون‬⁩ ⁦‪الكذب‬⁩ الحميدة التي احترفها اللبناني هي المداراة : مداراة الخوف ، مداراة الألم ، مداراة اليأس ، وأحياناً مداراة الشغف. ولكل من لديه الرغبة في اخذ دورات متقدمة في ⁦‪الكذب‬⁩ او تحضير اطروحة دكتوراة في فنونه ‬⁩ ان يتجه في أقرب طائرة الى لبنان، وخلال أشهر قليلة، وعلى ايدي اهم صناع الكذب في العالم من سياسيين ورجال اقتصاد ومصارف لبنانيين سوف تبهره النتيجة .

في الماضي أيضًا، كان الكذب‬⁩ سمة وصفة تلازم من يكذب في حديثه، أما الآن فهي تعتبر فن من ⁦‪فنون‬⁩ العيش والكسب ⁦‪الخبيث‬⁩ ولو على حساب الكرامة، وفنون الكذب عند بعض حكامنا متعددة وما صرح به احد رجال السياسة اللبنانين حين قال : “أَنا أَكذب على الشعب ” ، وحين سألوه لماذا اجاب بسخرية “لِأَن الشعب لا يتقن ⁦‪فنون‬⁩ ⁦‪الكذِب‬⁩” نعم في لبنان شعب طيب يا عرب، إنما امراء الحرب قد شوهوا سمعة البلد وسمعة اهله، وحكام لبنان يقولون ما لَا يفعلون‏ ، هؤلاء يمتهنون كل فنون الكذب وفى كل فجاج الباطل والفحش يتكلمون وأنهم فوق ذلك يقولون ما لا يفعلون وهم يحظون غيرهم على الشىء ولا يفعلونه.

*كاتب ورئيس تجمع صناعيي البقاع،رئيس مجموعة غاردينيا غران دور الاقتصادية.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com