Select Page

حملة تحريج أكثر من 2000 غرسة أرز لاعادة وصل الغابات على جبل صنين بعنوان ” تعوا نزرع سوا

تحت عنوان “تعوانزرعسوا_صنين”، اجتمع اكثر من 500 متطوعا ومتطوعة من كافة المناطق اللبنانية على اعالي جبل صنين وزرعوا سويا” أكثر من 2000 غرسة من الأرز واللزاب والزعرور وغيرها بهدف اعادة وصل الغابات على الممر الحيوي وتثبيت التربة والتصدّي للتغيّر المناخي.

بالاضافة الى القيمة البيئية، كان للنشاط قيمة وطنية كبيرة بحيث شكّل يوم التحريج هذا يوما” وطنيا” تعاونت فيه قطاعات لبنانية مختلفة لاعادة الارز وهو رمز الصمود الى قمم الجبال.
دعمت النشاط وزارة البيئة وبلديتا المتين وبسكنتا، وتعاون على تنظيمه كل من جمعية التحريج في لبنان LRI وجامعة الروح القدس- الكسليك USEK وشركة مايك سبور Mike Sport ، وشارك فيه الجيش اللبناني والدفاع المدني وفرق الكشاف ونواب وفعاليات المنطقة ومنظمة بسكنتا بيتنا وضواحيها ، كما ساهمت فيه شركات شبكة القطاع الخاص اللبناني، وشركة مياه تلايا، شركة لاميس كايترينغ، شركة مينا كابيتال، نادي روتاري لبنان – قسم البيئة، فيلم فاين، وعدد كبير من المتطوّعين الذين توافدوا من كافة المناطق اللبنانية.

افتتح النشاط باحتفال رسمي تخلله كلمة للدكتورة مايا نعمة، مديرة جمعية التحريج في لبنان، حيث شددت فيها على اهمية اعادة وصل غابات لبنان والعمل سويا” من خلال شراكات جدية وفاعلة للتصدي للتغير المناخي،
وقالت نعمة: “يواجه لبنان اليوم تحديات كبيرة ومصيرية على كافة الأصعدة، وعلينا ألّا ننسى أنّ التغير المناخي هو احد اخطر هذه التحديات اذ ان شحّ المياه وزيادة خطر حرائق الغابات والفيضانات والسيول كلها عوامل تهدّد وجودنا وتضع عبئا” اكبر على مجتماعتنا واقتصادنا وتحريج جبالنا وتثبيت تربتها عمل يجب علينا المسارعة للقيام به قبل فوات الاوان”. وشكرت الدكتورة نعمة كل الذين ساهموا في النشاط وخصت بالشكر الجيش اللبناني وجامعة الروح القدس الكسليك وشركة مايك سبور والسيد سمير صليبا وعائلة عقل الذين وضعوا ارضهم بتصرّف المشروع.
كذلك رحّب السيد سليم عقل بالحضور ناقلا” اهتمام وفرح العائلة بالشراكة مع جمعية التحريج في لبنان آملين المساهمة في اعادة الاخضرار لقمم جبل صنين. واعرب مدير جامعة الروح القدس الكلسيك عن اهتمام الجامعة باعادة هذا النشاط بشكل سنوي لكل دفعة متخرجة من التلاميذ لزيادة الوعي عند الطلاب لاهمية التصدي للتغير المناخي وحماية ارث لبنان الحرجي.
تخلل التحريج ايضا” نشاط سير في الطبيعة للتمتع بجمال المناظر الطبيعية من اعالي جبل صنين.

يأتي تحريج موقع صنين من ضمن إطار استراتيجية جمعية التحريج في لبنان لوصل غابات لبنان ببعضها البعض من خلال الممر البيئي الاجتماعي الذي يمتد من محمية حرش إهدن الى محميّة الشوف كما ويطال البقاع الشمالي و الغربي و راشيا.
بدأت الجمعية العمل على هذه الاستراتيجية منذ عام 2015 وقامت من خلالها سابقا” بتحريج اكثر من 1.5 مليون غرسة محلية المنشأ.
تبلغ الجمعية الراغبين بالمشاركة في اعمال التحريج في جبل صنين ان البرنامج مستمر لمدة خمس سنوات على الاقل كما وانها تقوم حاليا” بالتحضير ليوم تحريج في عكار وآخر في المتين. على الراغبين التواصل مع الجمعية على الرقم 01872785 او زيارة مواقع التواصل الاجتماعي..

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com