Select Page

بقلم نقولا أبو فيصل “أرمينيا وردة من الحجر حجر الدوف الارمني”!


“من كتاب “أرمينيا موت وحياة تتجدد”
‏‎‏Armenia death and life renewe

هو حجر يستعمل لنحت الخاتشكار (الصليب الارمني) ويميل إلى اللون الأحمر ويكون صلباً جدًا، وأرمينيا غنية جداً بهذا النوع من الاحجار ، وفي هذا السياق يقول الدكتور نوراير مانجيان “أن بلاد الأرمن تعتبر من البلدان الغنية في العالم بمخزونها الحجري المتنوع، حيث يستعمل الأرمن الحجر في مختلف مجالات الحياة “. وتعود الوفرة في الحجارة في ارمينيا بسبب البراكين الناشطة التي غطت اراضيها بطبقات من الصخور قبل ملايين السنين ، ولهذا كتب الشاعر الارمني هامو ساهيان عن أرمينيا بأنها “بلد الحجر… وردة من الحجر , منتج الخبز من الحجر…معطي الجناح للحجر…بلد الحجر…هاياستاني…”

ومن أهم الصخور المتوفرة في ارمينيا يأتي البازلت والدوف في الطليعة ، ويعرف حجر الدوف بأنه خفيف الوزن ومتين ومعمر سهل النشر، ويوجد منه خمسة أنواع ، ويسمى باسم المدينة الموجود فيها ، ولحجر الدوف ألوان عديدة، وردي ، أحمر، بنفسجي، أبيض، أسود ورمادي ، ويتدرج حجر البازلت من اللون الأبيض الى الرمادي ، وهو متين وجميل ، ويمكن رؤية احجار جميلة في المناطق الجبلية وسلسلة عواميد رائعة من البازلت في سهل معبد كارني وعلى ضفاف نهر هرازتان وأماكن أخرى. وقد نشأت في الحقبة السوفياتية معاهد حكومية للأبحاث لدراسة انواع هذه الأحجار ، كذلك قامت شركات حكومية مجهزة بأحدث الأجهزة لنشر وتوزيع هذه الأحجار ، وفي أرمينيا الحالية تطورت طريقة النشر والتوزيع لاحجار الدوف ، البازلت والرخام ، وباتت تُصدر هذه الاحجار إلى كل انحاء العالم.

والمعروف ان الارمن قد برعوا في فن النحت على الحجارة ، واشتهروا منذ القدم بنحت عناقيد العنب والرمان والزهور عليها ، كما شّيدوا الحصون والقلاع وبنوا المعابد والكنائس والقصور. وللحجر دور كبير في معرفة تاريخ الأرمن من خلال نحتهم الأحداث التاريخية الهامة عليه، وفعلاً تم اكتشاف في العام 1950 شهادة ميلاد العاصمة الارمينية يريفان منحوتة بالخط المسماري على حجر بازلت تعود للعام (782) قبل الميلاد ، مما يؤكد أن الملك أركشدي الأول هو الذي أسس مدينة يريبوني-يريفان .
بحث نقولا ابو فيصل

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com