Select Page

الإرهاب يضرب السويداء والموحدون الدروز يتصدون ببسالة ..

الإرهاب يضرب السويداء والموحدون الدروز يتصدون ببسالة ..

تصدى أبناء السويداء الأبية للهجمات الإرهابية الغادرة التي باغت فيها تنظيم داعش الإرهابي أهالي السويداء الآمنين…

وبالرغم من هول الهجوم المجرم وقوته الكبيرة، وبالرغم من علامات الاستفهام الكبيرة التي تفوح منها رائحة التآمر المشبوه والآثم حول دور النظام السوري وأجهزته الأمنية حيث ترجح كل المؤشرات والدلائل على أن تلك الأجهزة دبرت وسهلت وغطت ارتكاب داعش لجريمته النكراء، تمكن أهالي السويداء بسرعة استثنائية من استيعاب ما جرى حيث في خلال ساعات قليلة تمكن أبطال بني معروف من قلب المعادلة حيث تحول المهاجمين إلى فارين مهزومين مدحورين ومقتولين تحت أقدام أبطال الموحدين الدروز في كل أنحاء السويداء العزيزة الكريمة بتاريخها وحاضرها ومستقبلها.

وبالرغم من الخسائر الكبيرة في الأرواح فأن المراقبين يجمعون بأن الأمور كان يمكن أن تكون أكثر دموية لو لم يتمكن الموحدين الدروز بقلب واحد من استيعاب الهجوم بسرعة والتصدي لفلول المهاجمين الذين سقطوا بين قتيل وجريح على أيدي أبطال الموحدين الذين ما تعودوا إلا الانتصار على كل حاقد معتد على ديارهم.

وعاد الهدوء إلى منطقة السويداء بعد أن تمكن الموحدون الدروز من القضاء على جميع المهاجمين الإرهابيين، وبحسب المصادر جرت خلال الساعات الماضية اجتماعات مكثفة بين أهالي السويداء جرى في خلالها وضع خطة أمنية يتولى من خلالها أبناء الموحدين الدروز مهمة حماية السويداء بعد أخذ العبر والدروس من ما جرى والذي أكد أن أهالي السويداء لا يمكنهم سوى الاعتماد على أنفسهم لحماية وجودهم في سوريا.

إلى ذلك، استشهد أكثر من 220 شخصاً بين مدنيين ومقاتلين محليين جراء هجوم واسع تخللته تفجيرات انتحارية لتنظيم داعش في السويداء في جنوب سوريا، في حصيلة دامية تعد من بين الأكبر في البلاد منذ اندلاع النزاع.

ويسيطر النظام على كامل محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية التي بقيت الى حد كبير بمنأى من النزاع فيما يقتصر تواجد مقاتلي التنظيم على منطقة صحراوية عند أطراف المحافظة الشمالية الشرقية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن إنها «الحصيلة الدموية الأكبر في محافظة السويداء، كما تعد بين الأعلى في سوريا منذ اندلاع النزاع عام 2011».

وجاءت هجمات التنظيم في وقت يتعرض فصيل مبايع له منذ أيام لهجوم عنيف تشنه قوات النظام في آخر جيب يتحصن فيه في محافظة درعا المحاذية للسويداء.

ويتوزع الشهداء وفق المرصد بين 127 مدنياً والباقون من المقاتلين الدروز أبناء السكان المحليين الذين حملوا السلاح دفاعاً عن قراهم وأهلهم».ا

وقال عبد الرحمن إن «الغالبية الساحقة من القتلى في الريف الشمالي، حيث تم العثور على جثث مدنيين تم اعدامهم داخل منازلهم».

وبدأ التنظيم هجومه صباح أمس بتفجير أربعة انتحاريين أحزمتهم الناسفة في مدينة السويداء.

وفي وقت لاحق، تبنى التنظيم في بيان تداولته حسابات جهادية على تطبيق «تلغرام» الهجوم.

وافاد البيان: «شنّ جنود الخلافة صباحاً هجوماً مباغتاً على مراكز أمنية وحكومية داخل مدينة السويداء، واشتبكوا مع الجيش (…) والميليشيات الموالية له، ثم فجروا أحزمتهم الناسفة وسط جموعهم».

واقتصر البيان على ذكر مدينة السويداء فقط من دون التطرق إلى القرى في الريف.

وأظهرت صور نشرها الاعلام الرسمي السوري من مدينة السويداء أشلاء على الأرض في موقع أحد التفجيرات. كما ظهرت جثة مرمية على درج إلى جانب جدار مدمر.

وفي وسط أحد الشوارع، بدت صناديق خضار مبعثرة على الأرض وسط بقع من الدماء.

وقال عمر، أحد سكان المدينة لفرانس برس عبر الهاتف «إنه يوم صعب على السويداء لم تشهد له مثيلاً بتاريخها حتى اليوم»، مشيراً إلى أن أحد الشوارع المستهدفة عادة ما يشهد اكتظاظاً عند ساعات الصباح الأولى مع وصول «مزارعين يأتون لتسويق منتجاتهم».

وفي المشفى الوطني في السويداء، وصف شاهد عيان لفرانس برس حالة من الذعر.

وقال:«كان المشفى يعج بالناس الى درجة لا يمكن فيها التحرك بسهولة داخل أروقته وعند مدخله» لافتاً الى أن الممرات والأسرّة امتلأت بالمصابين.

وفي قرية المتونة في الريف الشمالي، روت زينة حالة الهلع التي عاشتها مع عائلتها.

وقالت:«استيقظنا عند الخامسة والنصف صباحاً على أصوات إطلاق نار… كانت القنابل تسقط قرب منزلنا واستمرت الاشتباكات قرابة نصف ساعة».

وأضافت بحزن:«قتلوا ابن عمي وزوجته».

وفي هذا الاطار،نددت وزارة الخارجية الروسية بـ«أعمال العنف الجماعية ضد السكان المسالمين» في السويداء.

كما دان منسق الشؤون الانسانية المقيم للأمم المتحدة في سوريا علي الزعتري في بيان «الهجمات التي تستهدف المدنيين في مختلف انحاء سوريا وآخرها التفجير الإرهابي في مدينة السويداء».

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com