Select Page

الراعي:اللبناني مغامر ويحقق ما يريده

الراعي:اللبناني مغامر ويحقق ما يريده

إستهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لقاءاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان بإستقباله، صباح اليوم، نائب رئيس حزب الكتائب الوزير السابق الدكتور سليم الصايغ يرافقه عضو المكتب السياسي في الحزب مجيد العيلي.

وقال الصايغ بعد اللقاء: “الزيارة لصاحب الغبطة كانت للتحدث بهمين أساسيين في البلاد: الهم التربوي والهم الإقتصادي، فمع إقتراب شهر أيلول سيتزايد القلق عند الأهالي والمعلمين والمؤسسات وهو موضوع ساخن جدا وهو هم كبير عند إفتتاح أبواب المدارس. وحدثنا غبطة البطريرك عن هذا الموضوع لكون بكركي هي الراعية المعنوية والمادية للمدارس الكاثوليكية المستهدفة الأولى الذي خلفه التطبيق السيئ لسلسلة الرتب والرواتب والتي هي وجه حق للمواطنين. وصاحب الغبطة يدفع الى وضع الحلول من دون إلقاء المسؤولية على أحد. ولكن هناك تقصير من الدولة عندما أظهرت أن التمويل متوافر وتبين أخيرا أن السلسلة وتمويلها غير متوافرين والتقدير كان خاطئا منذ الأساس واليوم يتحمل التلاميذ والأهالي والمعلمون عدم بعد النظر. فالسلطة معدومة وهذه العدمية يتحمل مسؤوليتها المواطن الذي له حق التعليم. وقد قدمنا الى غبطته الرؤية التربوية التي أعدها المسؤول عن الشؤون التربوية في الحزب مجيد العيلي، وهذا التطور أصبح بين يدي غبطته وسينتقل الى دور المبادر، فضلا عن الهموم الإقتصادية.

وأضاف: “هناك لا مبالاة ولا رحمة يتعامل بها أهل الحكم وخصوصا في ما يتعلق بتشكيل الحكومة التي تعالج قضايا المواطن ومطالبه. لذلك، علينا إعادة ثقة المواطن بوطنه”.

بعدها، إستقبل الراعي وفدا من الجالية اللبنانية المارونية في أفريقيا برئاسة المطران سيمون فضول وضم عددا من كهنة ورهبان الأبرشية في بلدان أفريقيا الغربية والوسطى والقنصلين طوني الشاغوري وجوزف الحاج.

وكانت كلمة للمطران فضول عبر فيها عن “فرحته وفرحة الوفد للقاء البطريرك ونحن آتون من بلدان عدة في أفريقيا التي تمر اليوم بوضع إقتصادي صعب ونأمل أن نتجاوز هذه المحنة ونحن هنا جميعا لنقول لكم وأمامكم: نعم للكنيسة، نعم لكم وللأبرشية ونطلب منكم البركة. ونحن نقول للمؤمنين دائما إنكم رأس الكنيسة ومرشدها. ولذلك نحج كل سنة الى الديمان لننال البركة منك طالبين لك دوام الصحة وطول العمر”.

ورد البطريرك الراعي بكلمة رحب بها بالوفد وهنأهم بمطرانهم الجديد فضول وقال: “أنتم اليوم هنا، وهذه ليست فرحتكم وحدكم إنما فرحتنا نحن بوجودكم، وهذه الزيارة للبنان، ولو كانت تحمل بعض الصعوبات وخصوصا ما تعانونه في المطار من الزحمة والتأخير، فإن وجودكم في لبنان هو فرحة للأهل. ولو شاهدتم في لبنانكم بعض الإنتكاسات السياسية، ولكن لا بد من أن تسوى الأمور ذات يوم. فاللبناني ولو تحمل بعض المشقات لكنه مغامر ويصل في النهاية الى ما يريد تحقيقه. ونطلب من الله أن يوفقكم بأعمالكم لتبقوا ذخيرة لعائلاتكم ولوطنكم. ونشكر المطران فضول على جهوده المستمرة وعلى هذه الزيارة ونأمل أن نزوركم يوما ما من جديد، ونحن كنا قد زرنا هذه المناطق في جولة سابقة مع البطريرك صفير”.

وتحدث الكهنة عن أوضاع أبرشياتهم، وألقى قنصل لبنان في كوتونو-بنين طوني الشاغوري كلمة حيا فيها البطريرك ونوه ب”مواقفه الحكيمة”، شاكرا له “تأسيس أبرشية جديدة في أفريقيا ودعاه الى زيارة كوتونو”، مؤكدا أن “أبناء البلد الأصليين ينتظرون هذه الزيارة مثل اللبنانيين”.

وظهرا، إلتقى البطريرك السفير إبراهيم عساف وعقيلته.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com