Select Page

المستقبل”: باسيل يتبنى منطق “حزب الله‎”

المستقبل”: باسيل يتبنى منطق “حزب الله‎”

لم يقرأ “تيار المستقبل” في كلام وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال إلا العودة إلى ‏‏”منطق (حزب الله) في مقاربته لمطلب تمثيل (سُنة 8 آذار) في الحكومة، وبالتالي سقوط أي ‏محاولة للحلّ في المدى المنظور في وقت يَعتبر (التيار الوطني الحر) أن تذليل هذه العقدة لا ‏يزال ممكناً، وجهود باسيل في هذا الإطار لن تتوقّف‎”.

كانت المواقف بعد اجتماع باسيل بـ”اللقاء التشاوري” الذي يضم “النواب الستة”، أول من ‏أمس، قد أظهرت عدم إيجابية تجاه الحلّ، حتى إنّ وزير الخارجية رأى أن المشكلة سنيّة – ‏سنّية، معترفاً بحق هؤلاء في التمثيل وداعياً الحريري إلى لقائهم، وهو ما ليس وارداً بالنسبة ‏إلى الأخير، حسب ما سبق أن أعلن، وعاد وأكده القيادي في “المستقبل” مصطفى علوش‎.

وقال علوش في تصريح لـ”الشرق الأوسط”: “بعد مواقف باسيل المعلنة وغير المعلنة، من ‏الواضح أنّ حراكه يدور في حلقة مفرغة ويعكس عودته إلى الطرح الأساسي المتمثل في ‏تمثيل هؤلاء النواب من حصّة الحريري، ما يعني تبنيّه لمنطق (حزب الله) الذي لن يؤدي إلى ‏حلّ”، موضحاً: “باسيل لا يمكنه أن يعارض الحزب‎”.

وبينما رأى علوش أنْ لا أفق لتأليف الحكومة في المدى المنظور إذا بقيت المعطيات والمواقف ‏كما هي، اعتبر أن رئيس الجمهورية ميشال عون بإمكانه إيجاد حل عبر طرح جدّي لإنقاذ ‏عهده والاتفاق مع “حزب الله” على وزير سنّي من حصّته، مضيفاً: “لكن يبدو أن العهد يريد ‏الاحتفاظ بـ11 وزيراً مهما كان الثمن‎”.

وكرّر تأكيد أن لقاء الحريري مع النواب السنة، من دون جدوى، سائلاً: “بأي صفة سيلتقي ‏معهم وهو الذي كان قد التقاهم في الاستشارات النيابية كلٌّ منهم ضمن كتلة مختلفة؟‎”.

ويوافق أنطوان زهرا، النائب السابق في “القوات اللبنانية”، علوش في رأيه، قائلاً في حديث ‏تلفزيوني: “ما يسعى إليه الرئيس الحريري هو الحفاظ على التسوية الرئاسيّة، إلا أننا فوجئنا ‏بأن الوزير باسيل يزور ‏الأطراف ‏ليردد كلام أمين عام (حزب الله) حسن نصر الله، وبالتالي ‏ظهر الوسيط كأنه طرف”. وأضاف: “من الواضح أن اعتبار الوزير باسيل أن المشكلة سنيّة ‏‏- سنيّة هو لرمي أزمة التشكيل في ملعب الرئيس الحريري‎”.

في المقابل، ينفي النائب في “التيار الوطني الحر” ماريو عون، انتهاء مبادرة باسيل والحراك ‏الذي يقوم به أو وقوفه مع طرف ضدّ آخر، مشدداً على أنه على الأفرقاء الآخرين العمل أيضاً ‏لإيجاد حلّ. ويقول لـ”الشرق الأوسط”: “وزير الخارجية لم يعلن عن فشل المباحثات، وهو ‏أخذ على عاتقه هذه المهمّة وسيستمر بها، خصوصاً أنه من الطبيعي ألا تُحلّ الأمور من ‏الاجتماع الأول الذي لم يكن سلبياً‎”.

ورغم إعلان باسيل بعد لقائه النواب السُّنة أن طرح مبادلة الرئيس عون وزير مسيحي مع ‏وزير سني من الرئيس المكلف، سقط، قال عون إن كل الطروحات لا تزال قيد البحث، وهناك ‏خطوات واقتراحات أخرى قد تظهر في المرحلة المقبلة‎.

لكنّ “حزب الله” رفض على لسان النائب في كتلته إبراهيم الموسوي، تسمية مطلب تمثيل ‏النواب السنة بـ”العُقدة السنيّة”، التي أتت على لسان حليفه وزير الخارجية، من دون أن ‏يسمّيه‎.

وشدّد الموسوي على “أن وقوف (حزب الله) إلى جانب النواب المستقلين السنة، ليس من ‏منطلق سني وشيعي، بل بناءً على ما أفرزته نتائج قانون الانتخاب النسبي”، وقال: “أنا هنا ‏أرفض تسمية العُقدة السنية، هي ليست عُقدة، هو حق في أن يمثَّل الناس، فلا تسمّوها عقدة كي ‏تعرقلوا وتقولوا إن هناك من يعرقل، فهذا حق مكتسب لهؤلاء هو حق الوفاء، ولهم هذا الحق، ‏هم يعطونه أو يسامحون فيه أو يثبتون عليه وإنّا لثابتون ما بقوا وثبتوا‎”.

بدوره، رأى “حزب الكتائب” أنْ لا شيء يؤشر إلى قرب تأليف الحكومة. وقال مكتبه ‏السياسي في بيان له بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل: ‏‏”على بعد أيام من ذكرى الاستقلال، ورغم مضي ستة أشهر على التكليف، البلاد من دون ‏حكومة أصيلة. عُقد التعطيل تتوالد ولا شيء يؤشر إلى قرب ولادة هذه الحكومة، ما دام أنه لا ‏رؤية وطنية جامعة، وأن الانهماك بتقريش نتائج الانتخابات حصصاً وحقائب وزارية، يعلو ‏على أي مصلحة لبنانية عليا، بينما الاستحقاقات داهمة، والتحذيرات الدولية تتوالى، ‏واللبنانيون غارقون في معاناتهم يبحثون عن أمان اقتصادي ومعيشي مفقود‎”.

ودعا بيان “الكتائب” إلى “استخلاص العبر من عهود سابقة مرّت بتجارب وخضّات ‏مماثلة”، مجدداً “مطالبته بتشكيل حكومة اختصاصيين مهمتها الإنقاذ العاجل، على أن تترك ‏ملفات السياسات العليا، للبحث بين رؤساء الكتل النيابية تحت قبة البرلمان‎
الشرق الأوسط

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com