Select Page

بصمة خير في راشيا لاتحاد قلعة الاستقلال: مركز لتوضيب وتسويق المنتوجات الزراعية

بصمة خير في راشيا لاتحاد قلعة الاستقلال: مركز لتوضيب وتسويق المنتوجات الزراعية

أطلق رئيس اتحاد بلديات قلعة الإستقلال فوزي سالم ورؤساء بلديات الاتحاد العد العكسي لانهاء أعمال بناء “منشأة لتوضيب وتسويق المنتوجات الزراعية”  في قضاء راشيا بتمويل من المملكة المتحدة وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع اتحاد بلديات قلعة الاستقلال في راشيا على أرض مقدمة من “دار الفتوى” . وذلك خلال لقاء مع مدير منطقة البقاع في الUNDP غارو هاروتيونيان والمدير التقني ريشار الرياشي، بحضور نائب رئيس الاتحاد عصام الهادي والمهندس عبد السلام القادري ورؤساء بلديات الاتحاد مدير القسم الاداري في الاتحاد الحاج محمد زهرة وفنيين اداريين.

سالم
رئيس الاتحاد فوزي سالم أكد أن المشروع الحلم بات حقيقة وعلى قاب قوسين أو أدنى من انهاء بناء المنشأة، والذي يأتي في اطار مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة  بأرض مقدمة من دار الفتوى لاحتضان هذا المشروع .

وقال سالم سنعمل على استكمال  الإجراءات التقنية واعمال تركيب الآلات  في وقت قريب جدا ، حيث البنيان شارف على النهاية، لافتا إلى أن أهمية هذا المشروع تكمن في مدى فائدته لأبناء المنطقة خصوصا للقطاع الزراعي حيث سيستوعب قسما كبيرا من انتاج المنطقة من الفاكهة والخضار، اضافة الى خلق بعض فرص العمل والتشجيع على الانتاج واستصلاح الأراضي  وتثبيت المزارعين في قراهم، اضافة الى خلق دينامية اقتصادية متكاملة.

واعتبر سالم أن هذا المعمل هو بصمة خير من اتحاد بلديات قلعة الاستقلال لابناء هذه القرى، وجاء بعد سعي ومثابرة لتقديم مشروع انمائي متكامل بمواصفات مطابقة لمعايير الجودة والصحة والحاجة ايضا، ومن شأنه ان يخلق دورة اقتصادية وزراعية ويحرك المياه الراكدة في القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي، وعلى أمل أن تكون المنطقة مشمولة بمشاريع ” سيدر” انطلاقا من حرص رئيس الحكومة سعد الحريري على ضخ المشاريع بقاعا ودعمه الدائم لمثل هذه المشاريع المنتجة.

وأكد سالم  الشروع بانشاء مجلس ادارة لمتابعة المشروع مع الجهات المعنية وسيتم تنسيقه مع  وزارة الصناعة  والوزارات المعنية والإدرات والمؤسسات المانحة، وسيكون لنا لقاء مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور لاستكمال الاجراءات اللازمة، معربا عن شكر أهالي المنطقة لدار الفتوى على تقديم الأرض ورعايتها ، وتقديرهم للدور الكبير للمملكة المتحدة على تمويل المشروع والUNDP  على الدعم والتنفيذ، مؤكدا أن الإتحاد لن يألو جهدا في سبيل تحقيق هذا الحلم وتحويله الى مؤسسة منتجة وبالتالي ضمان استمراريته.

غارو
من جهته شدد مدير منطقة البقاع في الUNDP غارو هاروتيونيان على أهمية التحضير الجيد لحسن ادارة المركز مؤكدا أن المشاريع الكبرى المشتركة بين القرى تخدم المنطقة  بشكل افضل وتحقق الهدف الذي تصبو إليه الجهات المانحة والحكومة اللبنانية والجهات المنفذة خصوصا أن جدواه الاقتصادية تحقق نتائج افضل على مستوى الفائدة والنجاح، خصوصا ان كلفة المشروع كبيرة، وبالتالي فالمسؤولية مضاعفة للاستفادة منه وتحويله إلى مشروع يحقق الإستدامة والاستمرار بذاته، ولا يقع في العجز والفشل.

وإذ أوضح طبيعة المشروع وكيفية إدارته من حيث مجلس ادارته وعدم ارهاقه بالموظفين في المرحلة الأولى، أكد هاروتيونيان أن مقومات نجاح المشروع متوفرة والأمور تسير بشكل ايجابي خصوصا ان اتحاد البلديات وضعه في سلم اولوياته وان المنطقة زراعية .

واستعرض التوصيات التي توصل اليها المختصون في ادارة المشروع والتي ترتكز إلى عناوين متعددة أبرزها قيام دورة تدريبية لفريق العمل لمراعاة القضايا الصحية ومعايير الجودة ، وتخصيص تمويل لخلق ماركة للمنتج اضافة الى الترويج الاعلامي لها، واللجوء إلى فريق ثالث متخصص بادارة المعمل عبر عقد محدد إذا لم يتوفر اصحاب الإختصاص بشكل مباشر. ولفت إلى ان المعمل سينتج الفواكه المجففة والكبيس على انواعها وهناك افكار جديدة ومنتجات يمكن ان تضاف اذا ما توفرت الاستمرارية، فضلا عن تقنين التوظيف والطاقم الإداري.

الهادي
أما نائب رئيس الاتحاد رئيس بلدية عين عرب عصام الهادي فأكد أن نجاح المشروع مرتبط بحسن ادارته ومدى جديتنا في التعامل مع هذا المركز المتطور خصوصا ان الزراعات في منطقتنا طبيعية وغير ملوثة ولا تدخلها المواد الكيماوية وهي لا تزال بعيدة عن مصادر التلوث وعلينا ان نحافظ على هذه النعمة ونشجع على الزراعات الجديدة مشددا على اهمية قيام دورات ارشادية من قبل مختصين.

وتخلل اللقاء مداخلة للمهندس عبد السلام القادري شرح فيها الخطوات المنفذة وآليات العمل كما كانت مداخلات لعدد من رؤساء البلديات والفنيين وللمدير التقني ريشار الرياشي.

اليومية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com