Select Page

مزارعو البقاع ولبنان: لوقف الاستيراد الزراعي الى لبنان واعطاء الاولوية للمنتج اللبناني

مزارعو البقاع ولبنان: لوقف الاستيراد الزراعي الى لبنان واعطاء الاولوية للمنتج اللبناني

طالب​ مزارعو البقاع وباقي المناطق اللبنانية بوقف الاستيراد الزراعي الى لبنان​، واستعرضوا ما يعانيه القطاع الزراعي من اهمال وتهميش وما يتعرض له من سياسة خاطئة وعدم توازن واخلال بالاتفاقيات مع الدول العربية التي تريد ان تدخل انتاجها الزراعي الى لبنان في الوقت الذي تمنع عشرات الشاحنات والقوافل الزراعية عند الحدود العربية وخصوصا الاردن ومصر وسوريا والعراق .

صرخة المزارعين هذه اطلقت بعد اجتماع برئاسة رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي، بحضور رئيس لجنة الاقتصاد في غرفة زحلة طوني طعمة ، رئيس نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في لبنان نعيم خليل، رئيس نقابة مزارعي البطاطا في البقاع جورج الصقر،رضا فاضل عن تجمع مزارعي الجنوب، جهاد دكاش عن مزارعي كسروان .

وتلا الترشيشي بيانا طالب فيه ب “وقف استيراد المنتوجات الزراعية من كل الدول، سواء كانت تخضع للاجازات او لا تخضع، وذلك لمدة 6 اشهر ووقف العمل بكل اجازات الاستيراد والاذونات ابتداء من يوم غد الثلاثاء، عدم السماح باستيراد اي منتج زراعي من اية دولة كانت لعدم حاجتنا اليه بدون مقابل اي صنف بصنف “.

واستنكر “ما يتعرض له المزارع اللبناني من معاملة سيئة من قبل المصارف”. واعطى “مهلة اسبوع لوزارة الزراعة ولمصرف لبنان لأخذ الاجراءات بوقف الاستيراد حالا ابتداء من يوم غد الثلاثاء، وكذلك للمصارف بايجاد الطريقة المناسبة لشراء الدولار من اجل دفع ثمن البذار والاسمدة والمحروقات والا سنكون مضطرين الى النزول الى الشارع وتسكير الطرقات ومنع دخول المنتوجات الزراعية المستوردة ابتداء من الاسبوع المقبل”.

وختم الترشيشي: “كفى تقاعسا واستخفافا بحقوقنا ومعاملتنا كالغرباء في بلدنا وكالمشردين في البلدان الاخرى، اعطوا الاولوية للمنتج اللبناني والافضلية لما تنتجه ارضنا الطيبة”.

الصقر
بدوره اكد جورج الصقر كل ما جاء في بيان الترشيشي، لافتا الى ان المزارعين يطلقون اليوم ثورة الفلاحين. واشار الى ان الاردن يدخل يوميا 20 الف طن من مزروعاتهم الى لبنان ويرفضون ادخال البطاطا والموز والتفاح وهذا مرده الى تقصير من وزارة الزراعة. وطالب “بوقف استيراد بذار البطاطا من الخارج والاكتفاء باستعمال البذار المحلي”.

طعمة

من جهته أكد طعمة لليومية ان اللقاء هو وقفة ضمير مع المزارعين الذين وصلوا إلى واقع كارثي على مستوى المعاناة اليومية والخسائر التي يتكبدونها نتيجة الواقع الزراعي والاقتصادي المأزوم، مؤكدا أن السياسة الزراعية تحتاج إلى اعادة نظر في كثير من الاتفاقيات على كافة المستويات التي تعنى بالاقتصاد اللبناني، داعيا الى ضرورة انتاج مفهوم جديد لبنانء الاقتصاد اللبناني بعد ان اوصلتنا هذه السياسة الى هذا الواقع المرير، في وقت شدد فيه على أهمية معالجة الوضع المالي المهترىء وتثبيت سعر صرف الدولار وعدم التلاعب بمصير هذا الوطن وشعبه.

ولفت جهاد دكاش عن مزارعي المتن وكسروان الى وجود إمكانية لتأمين كل الانتاج الزراعي وكل ما يحتاجه السوق اللبناني.

واشار نعيم خليل الى “وجود اتصالات مستمرة بين وزارة الزراعة والداخل الاردني وفق ما ابلغني وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس والمدير العام سيسافر الى الاردن لمتابعة كل التفاصيل”.

ودعا فاضل الى “التدخل لفتح السوق السورية امام الموز اللبناني وخصوصا ان البديل موز من الاكوادور وعملة صعبة تخرج من سوريا”.

اليومية – عارف مغامس

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com