Select Page

ترامب على حافة الهاوية

ترامب على حافة الهاوية

مهّدت لجنة في الكونغرس الأميركي الطريق لتصويت تاريخي على مساءلة الرئيس دونالد ترامب في مجلس النواب الأربعاء، في قضيتي إساءة استخدام سلطاته، وإعاقة عمل الكونغرس.
وبتأييد تسعة أصوات مقابل اعتراض أربعة، أقرت لجنة القواعد، التشريع الذي يمنح ست ساعات للمناقشة قبل التصويت النهائي على التهمتين.
وأعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن المجلس سيصوت الأربعاء على توجيه قرار اتّهامي إلى ترامب، الذي سيصبح إذا وافق النواب على القرار، ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله.
وقالت بيلوسي، زعيمة الديموقراطيين في الكونغرس، في رسالة إلى الأعضاء الديموقراطيين ليل الثلاثاء، إن “مجلس النواب سيمارس غداً (الاربعاء)إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوّت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس”، هما استغلال المنصب وتعطيل عمل الكونغرس الذي رفض التعاون معه في إجراءات التحقيق.
والثلاثاء دارت مناقشات حامية في جلسة لجنة القواعد أثناء وضعها اللمسات الأخيرة على صيغة القرار الاتهامي الذي سيتم التصويت عليه صباح الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة.
وأضافت بيلوسي في رسالتها: “للأسف الشديد، لقد بيّنت الوقائع أن الرئيس أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية وأعاق عمل الكونغرس لأنه طلب أن يكون فوق المساءلة وفوق الدستور وفوق الشعب الأميركي. في أميركا ليس هناك أحد فوق القانون”.
وتابعت: “عندما يجتمع المجلس للتصويت على القرار الاتهامي، أحضّ كلاً منكم على الانضمام إليّ في قاعة المجلس. ناخبونا يعلّقون علينا الأمل بأن نحترم دستورنا وأن ندافع عن ديموقراطيتنا وأن نمضي قدماً بطريقة جديرة بالقسم الذي أديّناه لتعزيز دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه”.
ووجه ترامب تحذيراً قوياً للأعضاء الديموقراطيين في الكونغرس قائلاً إنهم إذا مضوا قدما في إجراءات مساءلته فإنهم “يعلنون بذلك الحرب على الديموقراطية الأميركية”.
واتهم ترامب، بيلوسي ب”تقويض الديموقراطية”، في رسالة  رسمية من ست صفحات أرسلها إلى الأخيرة. وقال في رسالته: “بمتابعة هذا الاتهام الذي لا أساس له من الصحة فإنك تعلنين حرباً مفتوحة ضد الديموقراطية الأميركية”، مضيفاً “التاريخ سيحكم عليك بشكل قاسٍ”.
وأضاف ترامب مخاطباً بيلوسي أن التهمة الأولى، وهي استغلال السلطة بتجميد مساعدة عسكرية لكييف بهدف إجبار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على فتح تحقيق بشأن منافسه الديموقراطي جو بايدن “باطلة تماماً، لا قيمة لها ومن إنتاج خيالك”. 
وأكد أن حديثه مع الرئيس الأوكراني كان “بريئاً تماماً”، مشدداً على أنه لم يمارس “أي ضغوط” على كييف. ووصف ترامب التهمة الثانية بأنها “عبثية وخطيرة”. وتابع مخاطباً بيلوسي: “إنك غير قادرة على القبول بحكم صناديق الاقتراع خلال انتخابات 2016 الكبيرة”. واعتبر أن تصويت مجلس النواب “لا يعدو كونه محاولة انقلاب غير قانونية”.
ونظراً إلى الأكثرية التي يتمتع بها الديموقراطيون في مجلس النواب سيصبح ترامب ثالث رئيس أميركي يخضع لإجراء العزل بعد أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998. ومن غير المرجّح أن تتم إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ نظراً إلى أن الأكثرية فيه من الجمهوريين، المؤيدين له.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com