Select Page

منتدى التنمية اللبناني يصدر توصياته الخاصة بقطاع الزيتون

منتدى التنمية اللبناني يصدر توصياته الخاصة بقطاع الزيتون

أصدر منتدى التنمية اللبناني بالتعاون مع مؤسسة فريدريتش إيبرت توصياته حول زراعة الزيتون بعد ورش عمل أقيمت في قضاء حاصبيا تضمنت ما يأتي :

إن زراعة الزيتون من أهم الزراعات الإستراتيجية في لبنان، إذ تشكل أكثر من 25% من المساحة المزروعة، وتعتبر زراعة الوحدة الوطنية لأنها تنتشر في جميع المناطق اللبنانية، وهناك أكثر من مليون شجرة زيتون في قضاءي حاصبيا ومرجعيون، وبعد ورشة العمل التي أقيمت برعاية وزير الزراعة بتاريخ12/10/2019 في حاصبيا، خرج المجتمعون بالتوصيات التالية:

  1. تفعيل المؤسسة الوطنية للزيت اللبناني، وإستكمال مراسيمها التطبيقية وهيئاتها العملانية.
  2. منع إستيراد زيت الزيتون وحب الزيتون من تشرين الثاني حتى حزيران، تماماً كما تفعل غزة والأردن وسوريا. وفي حال الحاجة إلى إستيراد الزيت يوضع رسم6.000 ليرة عن كل ليتر زيت مستورد تحّول إلى صندوق دعم مزارعي الزيتون أسوة بقطاع التبغ والتنباك.
  3. تفعيل دور وزارة الزراعة وحصر المساعدات المقدمة منها الى المجموعات الناشطة من بلديات وتعاونيات والتأكد من الإستعمال السليم والجماعي للأدوية والمعدات المقدمة.
  4. مع التشدد على توزيع مواد المكافحة وتوفرها قبل مواسم ومواعيد إستعمالها.
  5. ب‌-  التأكد من صلاحية الأدوية والمعدات وملاءمتها لظروف المزارعين والمجموعات الزراعية قبل شرائها وتوزيعها.
  6. ت‌-  تشجيع المكافحة المتكاملة من خلال آليات تنسيق واضحة ومحددة بين مراكز البحوث والمراكز الزراعية بدل إبقاء المكافحة الكيميائية الخيار الأول لدى المزارعين.
  7. تحويل زراعة الزيتون إلى زراعة مدعومة نقداً أسوة بمعظم الدول المنتجة لزيت الزيتون في أوروبا التي تدعم نقداً كل ليتر زيت منتج ب1.4 يورو.
  8. منع عمليات الغش من خلال:
  9. تغيير تسمية زيت الزيتون المكرر من ليبنور على كونه زيت زيتون صافي وإستبداله بتسمية زيت زيتون مكرر مخلوط بنسبة … .
  10. فحص عينات من الزيوت الموجودة في محلات التجزئة (من قبل مصلحة حماية المستهلك) والتأكد من وجود التسمية المطابقة لنوعية الزيت ومعاقبة المخالفين (يمكن التعاون مع مصلحة الأبحاث الزراعية وحماية المستهلك).
  11. المساعدة في تسويق الإنتاج المحلي من خلال:
  12. إلزام القوى الأمنية ووزارة الشؤون الإجتماعية على شراء المنتجات اللبنانية (وخاصة زيت الزيتون) وذلك من خلال مشاريع قوانين ملزمة.
  13. القيام بحملات توعية للمستهلكين عن فوائد زيت الزيتون من خلال الإعلام والإعلان والندوات الإرشادية مع توعية المستهلك على أنواع الزيت بحسب التسميات.
  14. إشراك البلديات في حمل الهم الزراعي وتخصيص جزء من موازناتها للحد من معاناة القطاع الزراعي.

إنشاء مراكز لزيت الزيتون في كل قضاء من الأقضية الأساسية لزراعة الزيتون يضم معصرة نموذجية، مركز توضيب، مركز تخزين، صالة عرض، ومختبر للزيت.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com