Select Page

تحضير لبنان لسايكس – بيكو جديد

تحضير لبنان لسايكس – بيكو جديد

سيكون فصل الشتاء هذه المرة طويلاً، سيبدأ باكراً مع اقفال صناديق الاقتراع في الولايات المتحدة الاميركية، وهو لن ينتهي قبل فتح صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس ايراني جديد في حزيران. وما بينهما، احتمال الدعوة لانتخابات اسرائيلية مبكّرة للمرة الرابعة على التوالي خلال سنتين.

والواضح، انّ هذا الشتاء يرتبط بما لا شك فيه بنتائج الاستحقاق الرئاسي الاميركي. في الداخل الاميركي، فوضى الصراع الانتخابي تطغى على كل ما عداها. الفريقان الجمهوري والديموقراطي يسودهما القلق والتوتر. فكل المفاجآت واردة رغم ارقام استطلاعات الرأي.

حملة الرئيس الاميركي دونالد ترامب انتعشت قليلاً، بعد تحقيقها بعضاً من التقدّم على مستوى شريحة المترددين، خصوصاً في ولاية فلوريدا المهمة، والتي على ما يبدو اصبحت تميل لصالحه ولو بفارق ضيّق.

ذلك انّ المناظرة الثانية بين ترامب ومنافسه جو بايدن ساهمت في دفع المتردّدين خلف ترامب.

صحيح انّ حوالى 90% من الناخبين قالوا انّه لا توجد احتمالات قد تدفعهم الى تغيير موقفهم، الّا انّ للتأثير على النسبة المتبقية اهمية فائقة. هكذا فاز ترامب منذ 4 سنوات، رغم خسارته على مستوى مجموع الناخبين بحوالى ثلاثة ملايين صوت، مع فارق انّ مؤيّدي ترامب ملتزمون به اكثر من مؤيّدي بايدن، لا بل انّ ناخبي ترامب متحمسون له اكثر من العام 2016.

ووفق استطلاع «واشنطن بوست» ومحطة ABC على سبيل المثال، فإنّ 71% من مؤيّدي ترامب متحمسون للغاية للاقتراع له، في مقابل 44 % قبل 4 سنوات.

واللافت، انّ 42 % من الذين يؤيّدون بايدن هم يقترعون فعلياً ضد ترامب، والذين يشكّلون الشريحة الأكثر حماسة من مجموع ناخبي بايدن.

عمليات التصويت المبكر اظهرت من دون اي شك، بأنّ الحماسة مرتفعة بشكل عام، حيث شارك الناخبون الاميركيون بأكثر من 6 اضعاف عمّا حصل في انتخابات العام 2016.

لكن ثمة فوارق لا بدّ من التوقف عندها، ذلك انّ نسبة اليهود الذين سيقترعون لصالح بايدن ارتفعت من 67 % الشهر الماضي الى 75%، مقابل 22 % لترامب.

اما المسلمون الاميركيون، والذين يشكّلون حوالى 1 % من الاميركيين، فسيقترع 18% منهم لصالح ترامب، ربعهم من المسلمين القادمين من الشرق الاوسط. ولا بدّ من ان نتذكر دائماً، انّ الرئيس السابق جورج دبليو بوش كان قد فاز في العام 2000 بولاية فلوريدا المهمة بفارق 533 صوتاً فقط. فيما يتطلع ترامب لتكرار سيناريو العام 2016، وهو ما يخشاه الديموقراطيون.

جوني منير – الجمهورية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com