Select Page

بين الجوع والتخمة …موت وفناء

بين الجوع والتخمة …موت وفناء

نقولا ابو فيصل*

يتساوى الجوع‬⁩ والتخمة في النتيجة، كلاهما يؤدي الى النهاية المحتمة اي الموت, والصدام القادم سوف يكون بين الجوع والتخمة، وقد لا تتمكن فوهات المدافع من حسمه بالحرب ، وكم من الشعوب تضيع بين ⁦‪الجوع‬⁩ ⁦‪والتخمة‬⁩ بسبب حكام تجهل أن هناك شيئاً يُسمّى “الاعتدال” بين ⁦‪جوع‬⁩ لحدود التسوّل ⁦‪وتخمة‬⁩ لحدود الموت، وبالتالي نهاية الحالين سوف تكون بالفناء ، وقد تكون مشكلة شعب لبنان كبيرة، لانه بعد تخلصه من اقطاع العائلات الشبعانة ،فإنه وقع فريسة إقطاع الحكام الجوعانة!

وبذلك يكون بين ⁦‪الجوع‬⁩ ⁦‪والتخمة‬⁩ فجوة كبيرة اسمها الظلم ، وقد وصف الإمام علي بن أبي طالب ” التخمة انها أشد فتكاً، من ⁦‪الجوع‬⁩ “وفي تعريف التخمة‬⁩ هي تناول الطعام أكثر من الحاجه ،لذا خذ على قدر حاجاتك لكي تعيش يومك لا اكثر ، واجعل نصب عينيك أن هنالك أناسا لا يملكون المال لشراء الخبز ، لذلك لا تخف من الجوع بل اطلب من الله أن يبعد عنك التخمة وكما تقول الحكمة الصينية “انه كلما ابتعد الدماغ عن الأمعاء … كلما ازداد الجسد شموخاً”.

ويبقى السؤال هل تقديم العادة على العبادة أورث ⁦‪الجوع‬⁩ للفقراء والتخمة‬⁩ للأغنياء ؟ فترى أناساً متخمين بجشع بما يكفي حاجتهم وفوق حاجتهم وخير كلام ما جاء في القرآن الكريم “إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا ما بِأَنفُسِهِمْ ” وعلى الصعيد الشخصي فإن إمكانية التأقلم عندي مع أي وضع هو في غاية السهولة فقد عشت الحرب والسلم، الجوع‬⁩ ⁦‪والتخمة‬⁩، الفقر والغنى ولا ازال شاكرًا الله كل صباح على نعمه، خاصة عند قراءة الارقام التي تتحدث عما يفوق 821 مليون شخص في العالم يعانون من الجوع ، يقابلهم 1.9 مليار شخص يعانون من زيادة الوزن وتبلغ كلفة سوء التغذية عالمياً حوالي 3.5 مليار دولار اميركي.

*كاتب ورئيس تجمع صناعيي البقاع رئيس مجموعة غاردينيا غران دور الاقتصادية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com