Select Page

ورشة عمل لاتحاد بلديات جبل الشيخ وجمعية البيئة للحياة للحفاظ على الممارسات التقليدية اللازمة لحماية التنوع البيولوجي

ورشة عمل لاتحاد بلديات جبل الشيخ وجمعية البيئة للحياة للحفاظ على الممارسات التقليدية اللازمة لحماية التنوع البيولوجي

نظم اتحاد بلديات جبل الشيخ بالتعاون مع جمعية البيئة للحياة ورشة عمل ختامية لاستعراض نتائج مشروع الحفاظ على الممارسات  التقليدية اللازمة لحماية التنوع البيولوجي في أراضي الزيتون في جبل الشيخ/ لبنان والممول من صندوق شراكة الانظمة البيئية الهامة اقيمت في فندق الكنز السياحي في راشيا. 

حضر ورشة العمل قائمقام راشيا نبيل المصري رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس، منسقة صندوق شراكة الانظمة البيئية الهامة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط الدكتورة عواطف أبيض، رئيسة مصلحة الصناعات الغذائية في وزارة الزراعة مريم عيد،  رئيسة دائرة البستنة ومقررة لجنة الاسمدة في وزارة الزراعة المهندسة فاطمة بيضون، رئيسة دائرة الانظمة الايكولوجية في وزارة البيئة المهندسة لارا سماحة، رئيس مجلس إدارة LEDA كمال السيقلي، ورؤساء بلديات وحشد من المزارعين وأصحاب معاصر الزيتون ومهتمين بالشأن البيئي والزراعي، بالاضافة إلى مدير المشروع الدكتور سليم حمادة واختصاصيين دوليين  معنيين.

أبو لطيف
بعد النشيد الوطني اللبناني تحدثت منسقة المشروع الناشطة يارا ابو لطيف معرفة ومرحبة باسم جمعية البيئة للحياة.

الحداد
كلمة اتحاد بلديات جبل الشيخ القاها رئيس الاتحاد جريس الحداد فقال: “جاء في القول المأثور “ازرع ولا تقطع لان  الزرع نبض حياة  وعطاء ثم نقاء واخضرار ورمز الخلود والبقاء، وأضاف حكاية عشق وغرام بين شجرة الزيتون والعصفور معربا عن شكره لصندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة بالتكافل والتضامن مع جمعية البيئة للحياة لتقديماتهم من أجل حماية التنوع البيولوجي وحماية وتطوير شجرة الزيتون معتبرا ان هذه المساعدات التي قدمت استفاد منها عدد كبير من مزارعي الزيتون وأصحاب معاصر الزيتون واخر التقديمات الحراثات الزراعية التي وضعت بتصرف الاتحاد لصالح مزارعي المنطقة. 

أبيض
منسقة صندوق شراكة الانظمة البيئية الهامة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط الدكتورة عواطف أبيض تحدثت عن دور الصندوق في دعم مشاريع التنوع البيولوجي ولفتت الى ان الصندوق هو مبادرة عالمية من عدة ممولين منها الوكالة الفرنسية للانماء  والإتحاد الأوروبي والبنك الدولي وحكومة اليابان لتمويل المجتمع المدني من أجل حماية التنوع البيولوج. ولفت الى ان المبادرة انطلقت منذ العام 2000  اي منذ 22 سنة من التمويل في عدة مناطق ساخنة في العالم اي حوالي 34 منطقة ساخنة من ضمنها منطقة البحر المتوسط. أما بالنسبة لمنطقة جبل الشيخ فهي منطقة مهمة جدا للنباتات المتنوعة والمستوطنة ومنها ما هو مهدد بالانقراض. ولفت الى ان جمعية البيئة للحياة سلطت الضوء على انواع الطيور المتنوعة والمهدد بعضها بالانقراض  والتي تعشش في شجرة الزيتون وفي المناطق الفلاحية حيث هناك دراسة فريدة من نوعها على مستوى العالم  متخصصة في هذا المجال للدكتور جرادي والدكتور حمادة.

عيد
رئيسة مصلحة الصناعات الغذائية في وزارة الزراعة مريم عيد ابلغت الحضور تحيات وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال  الدكتور عباس الحاج حسن ومدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود واهتمامهما بهذا الموضوع الهام جدا على مستوى الوزارة وتحدثت  عيد عن قطاع الزيتون وزيت الزيتون في لبنان وعن واقع القطاع والتحديات التي تواجهه.

حمادة
مدير المشروع الدكتور سليم حمادة ركز في مداخلته على أهداف مشروع الحفاظ على الممارسات التقليدية اللازمة لحماية التنوع البيولوجي في أراضي الزيتون في جبل الشيخ، وتناول الممارسات الزراعية والصناعي الجيدة في قطاع الزيتون ودور الطيور في معالجة الآفات، كما تطرق حمادة الى عطاءات صندوق شراكة الانظمة البيئية الهامة الميدانية والآليات المعتمدة في اختيار المزارعين المستفيدين. 

جرادي
الخبير الدولي في علم الطيور والتنوع البيولوجي  الأستاذ الجامعي وعضو المجالس التحكيمية الاقليمية والعالمية في شؤون البيئة البروفيسور غسان جرادي تحدث عن قيمة التنوع البيولوجي في منطقة جبل حرمون والأسباب الموجبة لاعلانه منطقة هامة للطيور بالتعاون مع المجلس العالمي للطيور وشدد على أهمية الممارسات الزراعية والصناعية المفيدة في مجال تنمية قطاع الزيتون مركزا على دور الطيور في المنطقة المستهدفة.

بيضون
رئيسة دائرة البستنة ومقررة لجنة الاسمدة في وزارة الزراعة المهندسة فاطمة بيضون أوضحت طرق جمع عينات زيت الزيتون والتربة وأوراق شجر الزيتون ومياه الري وتحديد عوامل النقص في العناصر.

صافي
الأستاذ الجامعي وخبير التحاليل المخبربة والغذائية والبيئية الدكتور وليم صافي تناول في مداخلته  نتائج تحليل عناصر زيت الزيتون  واوراق الزيتون والمياه والتربة في منطقة جبل حرمون.

ملكي
المستشار في وزارة المالية والمشارك في لجنة التنسيق مع صندوق النقد الدولي الدكتور روجيه ملكي  تحدث عن الرؤية التسويقية لزيت زيتون منطقة جبل حرمون بالاستناد الى قيمة التنوع البيولوجي وطبيعة اسواق تصريف الانتاج.

واختتمت الورشة بمداخلات لعدد من المشاركين وبنقاش واقتراحات وتوصيات تلاها غداء للمشاركين في الورشة في مطعم الكنز.

اليومية – عارف مغامس

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com