Select Page

جوزف غرة الصناعي المظلوم.. هذا ما كتبه عنه نقولا أبو فيصل قبل عامين وبهذه الكلمات الأسية نعاه!

جوزف غرة الصناعي المظلوم.. هذا ما كتبه عنه نقولا أبو فيصل قبل عامين وبهذه الكلمات الأسية نعاه!

نعى رئيس تجمع الصناعيين في البقاع رئيس مجموعة غاردينيا غران دولا الاقتصادية نقولا ابو فيصل الصناعي الراحل جوزف غرة فكتب على صفحة تجمع الصناعيين وصفحته الخاصة : إذا كان غِناهُم مالا تكدّس في الجيوب والبنوك فأنت بالمحبة تغتني ، جوزف غرة الصناعي المظلوم الذي تآمرت عليه حكومته ، ببالغ الاسى أنعى اليكم  علماً من اعلام الصناعة في لبنان ممن تآمر عليه اصحاب نظرية الاقتصاد الريعي وتدمير الاقتصاد المنتج , جوزف غرة صناعي بطل من زحلة، الله معك والى اللقاء….المسيح قام .

وكان أبو فيصل قد كتب بتاريخ 8-7-2022

المحطة الرابعة في تسليط الضوء على
مؤسسي تجمع الصناعيين في البقاع
جوزف غرة الصناعي المظلوم
الذي تآمرت عليه حكومته…

إذا كان غِناهُم مالا تكدّس في الجيوب والبنوك فأنت بالمحبة تغتني .

روى لي صديق وهو بالطبع موضع ثقة عندي أنه وفِي زيارة لرئيس حكومة لبنان انذاك الاستاذ فؤاد السنيورة قام رئيس غرفة التجارة في زحلة الاستاذ ادمون جريصاتي بمصارحته أن مصانع يونيسراميك معرضة للاقفال في حال استمرت مصر بتصدير السيراميك الى لبنان حسب الاتفاقية التجارية الموقعة معها وبأسعار اقل من كلفة انتاجه في لبنان ولن يصمد الصناعي جوزف غرة الذي كان حاضرا الاجتماع معهم سوى أشهر قليلة ،فبادر الرئيس السنيورة الى الاجابة :تريدني ان أرضي جوزف غرة وتزعل مصر ،روحوا دبروا حالكم”
جوزيف غرة ردد مرارًا انه “لو كان الرئيس رفيق الحريري ما زال حيا لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه من اقفال واشهار افلاس ،وتمنى أن يعيد الرئيس سعد الحريري النظر بفرض رسم نوعي على البضاعة المستوردة كي لا تعلن شركات اخرى افلاسها في لبنان”.

بيئة الأعمال في لبنان لا تزال طاردة للمصانع والمسثتثمرين ، حتى إن آلاف المستثمريين السوريين لم تجد مكاناً لها في لبنان فإختارت الأردن ومصر. وكأن الصناعة اللبنانية تسير في حقل ألغام.
سنة 2000 الغت الحكومة اللبنانية الحماية عن الصناعة وبعد مراجعتي في الارشيف عن ردود الفعل الصادرة انذاك على قرار اعدام الصناعة اللبنانية أتفاجأ بعدم وجود بيان واحد صادر عن مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين انذاك تستنكر الغاء الرسوم الجمركية الحمائية ،انما لفتني اعطاء حق استثمار معرض طرابلس هدية لصناعي نافذ في ذلك الوقت وكأن تدمير القطاعات الانتاجية مبرمجا منذ زمن .

في 17 حزيران من العام 2008 إحتفل الصناعيون بعيدهم السنوي: «يوم الصناعة اللبنانية» ولسان حالهم: عيدٌ بأية حال عدت يا عيدُ. للأسف، يومهم هذا كان بدون ابتهالات بزيادة الأرباح وتوسيع الاستثمارات، ولم يتضمن تصريحات حول زيادة قدراتهم التنافسية، ولم يتضمن أي إعلان عن فتح أسواق جديدة.بل كان أشبه بإحتفال تأبيني لفارس آخر يترجل هو مصنع يونيسراميك الذي إنضمّ إلى لائحة شهداء الصناعة الذين ناهز عددهم الخمسة الالاف مصنع لا يزال العديد منهم في ذاكرة اللبنانيين.

يونيسراميك كان من اكبر مصانع لبنان تداولت اسهمه في بورصة بيروت وقد ناهز عدد عماله 570 شخصا ،اقفل وهو الذي ساهم في تزيين مترو باريس بإحلى السيراميك صنع في لبنان .
جوزف غرة عين في العام 1991 رئيسا لبلدية زحلة حتى العام 1998.
هو واحد من أعمدة تجمع الصناعيين في البقاع ومؤسسيه ،
هو بطل من أبطال الصناعة اللبنانية الذي تأمرت عليه حكومته ،
فهل هناك متسع من الوقت لينتقم فيه جوزف غرة لنفسه او ينتقم له زملاؤه الصناعيون ام يستمر في تسليم امره لله ونردد معه ومع الصالحين :
“حسبي الله ونعم الوكيل ” .

نقولا ابو فيصل ✍️
رئيس تجمع الصناعيين في البقاع
زحلة 8/7/2020
Nicolas Abou Fayssal

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com