Select Page

«العقل الطائر» إلى الفضاء

«العقل الطائر» إلى الفضاء

انطلقت أمس سفينة شحن فضائية غير مأهولة من طراز دراغون تابعة لشركة «سبيس إكس» من كيب كنافيرال في فلوريدا إلى محطة الفضاء الدولية محمّلة بألفين و700 كيلوغرام من المعدات ومن هذه المعدات روبوت أطلق عليه اسم «سايمون» ويوصف بأنه «عقل طائر».

والروبوت بحجم كرة سلّة مبرمج لتتبع رائد ألماني ومساعدته في ظلّ انعدام الجاذبية. أطلق عليه اسم (سيمون) وهي الكلمة التي تمثل الأحرف الأولى من عبارة (رفيق الطاقم المتحرك المتجاوب) ابتكرته شركة إيرباص للتصميم المتعلق بالطيران بالتعاون مع (آي بي أم) وهو يتحدث الإنكليزية ويمكن أن يمثل اتجاهاً جديداً في استخدام التكنولوجيا لمساعدة مستكشفي الفضاء.

وقال كريستيان كاراش مدير المشروع في وكالة الفضاء الألمانية في مؤتمر صحافي في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن تشغيل هذا «العقل الطائر» سيشكّل «لحظة تاريخية» لأنها المرة الأولى التي يُرسل فيها جهاز ذكاء اصطناعي للتفاعل مع البشر في الفضاء. وحين ينادي الرائد الألماني الروبوت يحدد مكانه من صوته ومن ثمّ يتأكد بوساطة الكاميرا من أنه هو ويجيبه على أسئلته ويعاونه في عمله.

ويمكن للرواد الستة المقيمين في محطة الفضاء أن يتواصلوا مع الروبوت لكنه مخصص تحديداً للتعاون مع الرائد الألماني. ويسعى رواد الفضاء الستة إلى اكتشاف العوالم الخفية وأسرار الفضاء ومعرفة مدى وجود حياة على سطح المريخ بالخصوص.

وتعتزم ناسا في الأسابيع المقبلة إطلاق مركبة «ترانزيتينغ إكسوبلانت» المعروفة اختصاراً بأحرف «تي.إي.إس.إس» من محطة كيب كانافيرال التابعة لسلاح الجو في فلوريدا على متن صاروخ فالكون 9 من «سبايس إكس». ويأمل العلماء في أن ترصد المركبة «تي.إي.إس.إس» ما يطلق عليه «كواكب غير شمسية» يعتقد أنها قادرة على دعم أشكال للحياة. وأن ينتهي المطاف بالبحث إلى وجود ما يتراوح بين 10 و30 كوكباً خارج النظام الشمسي تصلح لإجراء المزيد من الدراسات عليها.

(رويترز، ميدل إيست أونلاين)

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com