Select Page

USAID أنجزت المرحلة الأولى من محطة تسبيخ النفايات العضوية في القرعون ياسين: اهمية التعاون المحلي والدعم الدولي

USAID أنجزت المرحلة الأولى من محطة تسبيخ النفايات العضوية في القرعون ياسين: اهمية التعاون المحلي والدعم الدولي


احتفلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، في إطار مشروع تحويل النفايات عن طريق تشجيع إعادة استخدامها وتدويرها (DAWERR)، بإنجاز المرحلة الأولى من محطة تسبيخ النفايات العضوية في القرعون.

حضر الحفل وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين، المدير العامة لوزارة الصناعة المهندسة شانتال عقل، شركاء DAWERR كومبوست بلدي، وإيكوديت لبنان، رئيس اتحاد بلديات البحيرة رئيس بلدية القرعون المهندس يحيى ضاهر، رئيس اتحاد بلديات السهل محمد المجذوب، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، رؤساء البلديات المجاورة وممثلون عن الجمعيات المحلية والمنظمات الدولية في لبنان.

ياسين
وقال وزير البيئة: “إن الإدارة الفعالة للنفايات تتطلب بلدية رائدة للحفاظ على هذا القطاع وضمان استدامته. والتعاون مع بلدية رائدة ووزارات تمتلك الرؤية والالتزام والمثابرة، إلى جانب الدعم الدولي من الجهات المانحة والشراكة مع الجمعيات المحلية، يمكن أن يضمن نجاح مشروع مثل محطة التسبيخ في القرعون.”

ساوثفيلد

وتعليقا على المبادرة، قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان جولي ساوثفيلد: “من جانبنا، لطالما دعت الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إلى استخدام الشراكات الاستراتيجية والتدخلات المستهدفة لتمكين البلديات في جميع أنحاء لبنان من إدارة نفاياتها بفعالية، ما يؤدي إلى تعزيز النمو الشامل وتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين”.

اضافت: “نحن نفخر باستثماراتنا في محطة التسبيخ في القرعون، التي تمثل نموذجا شاملا لإدارة النفايات الصلبة، يتناول النفايات القابلة للتدوير والعضوية على حد سواء. يعد هذا مثالا قويا للبلديات الأخرى، حيث يقدم نموذجا يمكن تكراره ويجسد أفضل الممارسات في إدارة النفايات وحماية البيئة”.

صقر

وقال مدير مشروع DAWERR جاد صقر: “من خلال التخطيط الدقيق، والموافقات التنظيمية، والجهود المكثفة في إشراك المجتمع المحلي، يمهد DAWERR الطريق أمام البلديات الأخرى لتبني حلول محلية لإدارة النفايات الصلبة، خصوصاً لمعالجة وتثمين النفايات العضوية.”


ضاهر

من جهته، أشار رئيس بلدية القرعون: “رؤيتنا تعطي الأولوية للتنمية المستدامة ورفاهية مجتمعنا، مع التركيز بشكل خاص على الإدارة الفعالة للنفايات الصلبة. وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، نحن ملتزمون بتنفيذ حل شامل لإدارة النفايات الصلبة. ويتضمن ذلك معالجة النفايات العضوية، التي تشكل أكثر من 50% من إجمالي نفاياتنا، وتحسين سلسلة القيمة للمواد القابلة للتدوير لتحويل أكثر من 60% من نفاياتنا بعيدا عن المكبات”.

المشروع

وأشارت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) في بيان، الى أنها “تعاونت ضمن مشروع DAWERR مع بلدية القرعون والجمعيات المحلية لتطوير وتنفيذ خطة شاملة لإدارة النفايات الصلبة. وتتضمن هذه الخطة فرز النفايات وجمعها بشكل انتقائي، نشر التوعية وتغيير السلوك الاجتماعي، ومعالجة النفايات العضوية من خلال إنشاء محطة التسبيخ. هذه المحطة تُكمّل عمل مركز الفرز الموجود في البلدة لجمع وتخزين المواد القابلة للتدوير، وستتم إدارتها وتشغيلها من قبل بلدية القرعون”.

ولفتت الى أن “أعمال البناء التي تم إنجازها مؤخرا، تشمل أجزاء أساسية من المشروع مثل أساسات وأرضيّات مناطق التخمير، مكتب الاستقبال، الحمامات، غرف لمعالجة النفايات العضوية، منطقة الاستقبال، ومخزن المواد الكربونية. ومن المقرر الانتهاء من الأعمال المتبقّية، بما في ذلك تركيب الهياكل الحديدية والخرسانيّة للجدران والأسقف، الأنظمة الكهربائيّة والميكانيكية، وتزفيت وتسييج المساحات الخارجيّة بحلول أيلول 2024”.

وأوضحت أن “المشروع يمتد على خمس سنوات وتبلغ موازنته ١٥ مليون دولار أميركي، تنفذه شركة إيكوديت، ويدعم عمل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان لتطوير تقنيات تسبيخ مستدامة للنفايات العضوية، وخفض نسبة كميّة النفايات الصلبة التي تذهب إلى المطامر، وتعزيز جهود إعادة التدوير القائمة حاليا في المناطق الريفية في لبنان. بحلول عام ٢٠٢٥، يتوقّع DAWERR النجاح في تحويل ٥٦٪ من النفايات في البلديات المستهدفة كما وتحسين نوعية حياة ٣٠٠ ألف شخص يستفيدون من أنظمة إدارة النفايات الصلبة المستدامة في حوالي ٢٤ بلدية. كما سيقيم المشروع ٤٠ شراكة ما بين القطاعين العام والخاص لتحسين إدارة النفايات الصلبة، وخلق ١٠٠ فرصة عمل مستدامة بدوام كامل في مجال سلاسل القيمة الخاصة”.

عارف مغامس

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com