Select Page

مهرجان للكرز في قاع الريم برعاية لحود ومباركة المطران سفر.. تنوري: كرزنا يتألق عالميا بالجودة والمذاق الرائع

مهرجان للكرز في قاع الريم برعاية لحود ومباركة المطران سفر.. تنوري: كرزنا يتألق عالميا بالجودة والمذاق الرائع

عارف مغامس

 إلى العالمية حلٌق الكرز اللبناني لتحصد بلدة قاع الريم والقرى المجاورة لها من بلدات قضاء زحلة المراتب الأولى بإنتاج أجود انواع الكرز مذاقا في العالم بحسب دراسة إيطالية امتدت لسنتين.

هذا ما أعلنه مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود خلال رعايته مهرجان الكرز بدعوة من بلدية قاع الريم، حيث بشّر بذلك رئيس بلديتها المهندس وسام تنوري خلال كلمته في افتتاح المهرجان الذي اقيم في باحة متوسطة قاع الريم الرسمية وسط اجواء من الفرح والاحتفالات تخللها عرض لكرز البلدة وكرز قرى الجوار.

فقد رعى مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود مهرجان الكرز الاول في بلدة قاع الريم بدعوة من بلديتها ورئيسها المهندس وسام تنوري اقيم في مدرسة قاع الريم الرسمية.

حضر المهرجان  المطران بولس سفر، رئيس بلدية زحلة المعلقة المهندس أسعد زغيب، رئيس بلدية قاع الريم المهندس وسام تنوري، رئيس مصلحة الزراعة في زحلة خليل عقل، رئيسة دائرة التنمية الريفية في مصلحة زراعة البقاع المهندسة الين صقر، المهندس وسيم رياشي، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وحشد كبير من أبناء البلدة وقرى الجوار.

قدمت اللقاء  السيدة راشيل تنوري رياشي مرحبة براعي الاحتفال والحضور وهنأت أهالي البلدة ومزارعيها على هذا الانجاز.

تنوري

ثم تحدث رئيس بلدية قاع الريم المهندس وسام تنوري فقال:” مهرجان الكرز في البلدة يحصل للمرة الاولى وقد اقترح الفكرة المهندس لويس لحود بعد ان تفاجأ الجميع بحيازة كرز البلدة وتلك البلدات مرتبة عالمية اذ حقق كرز منطقتنا مرتبة أجود أنواع الكرز وألذها مذاقا في العالم بحسب دراسة إيطالية.

وتابع تنوري ” اتصلت بنا جمعية جان بول 2 واخبرونا انهم يقومون بدراسة عن الكرز في لبنان والعالم منذ سنتين وابلغونا ان كرز قاع الريم والمنطقة هو الاجود عالميا وبناء على النتيجة قدموا لنا برادا للكرز بعد ان زاروا البلدة والمنطقة واجتمعوا بالاهالي وانشأنا تعاونية، لذلك اقمنا هذا المهرجان الذي سيكون مهرجانا سنويا لأبناء المنطقة ولبنان ولكل الناس  كي يتعرفوا ويتذوقوا كرز منطقتنا.

وشكر تنوري راعي الإحتفال والحضور والمشاركين من مزارعين وأعضاء التعاونية.

لحود

المهندس لحود قال في كلمته:” عندما  اقترحنا الفكرة في موسم الشتاء  كنت برفقة المهندس وسيم رياشي بجولة في المنطقة وقلنا يجب ان نخصص  يوما للكرز لأن البقاع وزحلة  وقاع الريم تأتي في المرتبه الأولى بكل لبنان.

وتابع “قاع  الريم جارة زحلة بالسرّاء والضرّاء، قاع الريم وزحلة تؤامان لا ينفصلان ووجود رئيس بلدية زحلة اليوم يؤكد ذلك.

وأضاف لحود “هذه الزراعة تفرض نفسها في السوق المحلية وهي تصدّر الى الأسواق العربية وفريق العمل في مصلحة زراعة البقاع رئيس المصلحة الدكتور خليل عقل ورؤساء الدوائر الموجودون معنا اليوم يتعاونون معكم لتسويق الكرز وفتح أسواق جديدة  محلّياً وخارجياً.

وأضاف “هدف المهرجان اليوم هو لتسويق الكرز،  ووزارة الزراعة نظّمت عدّة إيام لتسويق منتوجات لبنانيّة في لبنان والخارج منتوجات زراعية نباتية وحيوانية وصناعات غذائية ومونة مطبخ لبناني وإنتاج نبيذ وعرق و مشروبات روحية وفتحنا عدة أسواق وسوف نكمل واجباتنا اتجاه المزارعين والمنتجين واجباتنا نكون الى جانبهم لانهم  يدفعون كل استثماراتهم  ويدفعون بالعملة الصعبة كي يستمروا.

وقال:” نحن اليوم نرى تألق قاع الريم بالكرز ونرى هذه البلدة العريقة بالزراعة، وعلينا ان نحافظ على الثروة الحرجية لان دون الحفاظ عليها لبنان يفقد وحوده، وهي مناسبة لدعوتكم الى التعاون مع حراس ومراكز الاحراج ودائرة التنمية الزراعية في البقاع من اجل مواجهة القطع الجائر للإحراج. وتمنى على القضاء اللبناني اصدار الاحكام الصارمة والسريعة بحق المخالفين من اجل حماية هذه الثروة وهذا يحتاج الى تعاون بين البلديات والمجتمع المدني ووزارة الزراعة لان هذا التكامل مهم جدا.

وفي موضوع الثروة الحيوانية أشار لحود الى نمو هذا القطاع وتطوره وقال :” بدأ العسل اللبناني يصدر الى الإتحاد الأوروبي  ونحن حريصون على زيادة انتاج هذا القطاع، وقاع الريم تشهد على هذا التطور ، وسنعمل على بقاء المزارعين في ارضهم لان الزراعة عنصر أساسي في الاقتصاد الوطني ، والتجربة قبل 17تشربن من خلال التركيز على قطاعات غير الزراعة أثبتت فشلها، لان الزراعة هي اساس الامن الغذائي وهي تثبت المزارع في ارضه،  وتؤمن الدخل للاقتصاد الوطني، وثمة استثمارات كثيرة في هذا القطاع، من خلال المشاريع الزراعية في كل المناطق اللبنانية وخصوصا البقاع، لان التصدير الزراعي يدخل العملة الصعبة الى البلد، ووزارة الزراعة حريصة على مساعدتكم .

ووجه لحود التحية الى الاستاذ جورج كفوري  لان تكريمه ليس فقط لزحلة بل هو تكريم للثقافة ولرجال العلم في لبنان، معربا عن اعتزازه كونه تتلمذ على يديه، وشكر كل المشاركين وخص بالشكر المهندس وسيم رياشي والدكتور الياس البخاش والدكتور خليل عقل رئيس وأعضاء البلدية ومخاتير البلدة ومصلحة الزراعة في البقاع وفريق العمل. داعيا الى تحويل هذا المهرجان الى مهرجان سنوي، منوها بجهود المهندس تنوري رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة واعدا بإقامة مهرجان كبير على غرار مهرجان الكرز في حمانا ويكون على مستوى لبناني .

وبعد جولة على المعروضات الزراعية وتذوق الكرز   ختم اللقاء بمهرجان فني وحفل غنائي احياه النجم جو معلوف وفرقته الموسيقية وسط اجواء من الفرح.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com