Select Page

كتب يوسف عبد الحق* – كندا: المفتي حجازي مرجع روحي حمل رسالة محبة ووحدة لبنان

كتب يوسف عبد الحق* – كندا: المفتي حجازي مرجع روحي حمل رسالة محبة ووحدة لبنان

كتب يوسف عبد الحق – كندا
ادمنتون، البرتا، كندا

سماحة مفتي راشيا الدكتور الاستاذ وفيق حجازي خلال زيارته لكندا
احمل لكم من لبنان رسالة المحبة…
ادعوكم أن تنقلوا وحدتكم في الاغتراب الى لبناننا العزيز.
لبنان يحيا بوحدة ابنائه، إن اختلفوا في السياسة لكنهم يحيون في الوطن.
وصلت الينا اخبار عن رسالته ومسيرته فاحببناه، وحط رحاله في كندا وتعرفنا اليه فعشقناه!
فقلنا: الأذن تعشق قبل العين احيانا…
قال: إنني اسعى لكسب قلوبكم وليس جيوبكم، فقلنا انك فريد القصد مميز الهدف…
قال: لقد اسعدني جدا تعاضدكم وتعاونكم كجالية لبنانية بجميع اطيافها، فقلنا إن جالية ادمنتون اللبنانية لم تكن يوما إلا كما اختبرتها، تنبذ التباعد وتعزز وحدة الكلمة لان لبنان اثمن واغلى من الانانيات الطائفية والسياسية…
أحمل لكم رسالة المحبة من لبنان وادعوكم للعمل معا لمصلحة الوطن بعيدا من المصالح الخاصة.
قالها في المساجد وقالها في الكنائس وقالها خلال زيارته لمركز الجالية الدرزية.
وطنيُ الايمان، واضح الرؤية، صبوح المحيا، لطيف الحديث، “بكاوي” الكرم، تيمي الألفة، بليغ الكلام، واضح اللفظ، صريح الموقف، لا يساير ولا يساوم، فهو في مركزه المرموق، سماحة مفتي راشيا، يجسد فعلا انه المرجع الروحي لجميع اهالي راشيا بمن فيها من ولاءات واحزاب وطوائف، لا يفرق بين احد منهم وكلهم لفيفه وابناء قومه.
موسوعة علمية وفكرية جناها خلال سعيه للعلم على مدى اربعة عقود…
لم يجنِ محصوله العلمي والفكري لنفسه، بل شرع يزرعه في كل اتجاه وانى حل، هدفه ان ينبت في الافكار الناشئة زرعا جديدا يثبت الايمان ويعم الولاء للوطن، فيتوحد المجمتع ويزدهر المستقبل.
مقامه للعلم والقضاء والانصاف، تتجسد بما يعلم الناس ويقضي بينهم بالعدل وينصف بينهم بالحق، بناء على الشرع، فهو المرجع الموثوق، ليس للطائفة السنية الكريمة فحسب بل لجميع الطوائف، وهي تحيا حياة طبيعية في منطقة راشيا ومنذ القدم.
حديثه، بالنصح وفض المشاكل والعظة، هو هو في المسجد والكنيسة، ينطق كلمة الحق مهما تبدل المستمعون، ويجاهر بمواقفه الوطنية، عن فلسطين وعن لبنان وقضايا العالم العربي.
تكرم بزيارتنا في كندا، فاكرمنا بالتعرف اليه، واكبنا اجتماعته ولقاءاته ومحاضراته وزياراته، فاحرزنا منه علما جديدا كل يوم، وكشح غمائم عديدة عن العيون وزرع في الافكار ايجابيات احترام الآخر والتسليم بحق كل امرء لممارسة شعائره بحرية كاملة وتجاه الوطن، تكرم بتكرار قوله توحدوا في الولاء وفي الايمان ان لبنان لا يحيا إلا بجناحيه ولا يستعيد صحته ودوره إلا بوحدة النفوس قبل النصوص. الفردية تمزق اوصال الوطن، لكن الانسان المجتمع يحي الوحدة الاصيلة بين جميع المواطنين فيبٌنى الوطن بجهود الجميع ويعود النفع والخير العام للمجتمع باسره.
2

كونوا اوفياء لكندا، هذه البلاد الكريمة التي فتحت لكم ابوابها وساوتكم بشعبها في الحقوق والواجبات، تنتفعون من انظمتها وبرامجها الانسانية والاجتماعية وعليكم ان تكونوا اوفياء بالعطاء المخلص والحفاظ على القيم التي تعيشونها اسوة بابناء المجتمع بكامله.
مقاطعة البرتا، كان لها شرف وصوله اليها قبل ان يكمل زيارته الى مقاطعات اخرى، فلبت جاليتنا الطلب وارتقت الى مستوى التكريم والتكرم، تكريمه باستقبالات جامعة نرحب به ضيفا كريما يحمل المودة والمحبة، والتكرم بوجوده علما وثقافة ووطنية دخلت في الافكار واستانست بها القلوب.
استقبله في مقر الحكومة وزير العدل قاسم ميكي عميري، يعتز باصله اللبناني وباهله من بلدة لالا في البقاع، والتقاه وزير الهجرة وتعدد الثقافات وطلب اليه رئيس المجلس النيابي في المقاطعة ان يجلس على كرسي الرئاسة داخل البرلمان ورحب بسماحته ترحيبا صادقا كما اخبره عن دور الجالية اللبنانية الفعّال اجتماعيا وحضاريا وسياسيا واقتصاديا منذ نشوء المقاطعة والى يومنا هذا.
لم يحدث، حتى تاريخه، جمع الشمل الكامل للجالية اللبنانية وهذا الاجماع على محبة واحترام وتقدير سماحة مفتي راشيا الدكتور الاستاذ وفيق حجازي الجزيل الاحترام.
على صعيد الاعتزاز الشخصي، قلنا لسماحته ان بكا وينطا حارتان في ضيعة واحدة. فقال بل هما غرفتان تحت سقف واحد.
وبعد،حق لينطا وبكا الافتخار بسماحتكم، اصلا وانجازا علميا وتبوؤكم مركزكم الرفيع، وحق للبنان ان يعتز بكم وبرسالتكم التي توضحت في الاغتراب كما في لبنان، بكل صراحة نقول حبذا لو جسد جميع رجال الدين في وطننا العزيز ما تجسده سماحتكم من معالم الخير والحق والجمال.
*يوسف عبد الحق – كندا
ادمنتون، البرتا، كندا 18 تموز 2024
الكاتب بالعدل المكلف لدى مقاطعة البرتا
عضو مجلس أمناء الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – فرع ادمنتون


Joe Hak
Notary Public
Province of Alberta
joehaknotary@gmail.com
780-720-8095

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com