Select Page

“التأليف” يتأرجح بين الحريري وعون وباسيل

“التأليف” يتأرجح بين الحريري وعون وباسيل

يبدو أن تشكيل الحكومة العتيدة يتأرجح بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف تشكيلها سعد الحريري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، خصوصاً بعدما رمى الرئيس عون كرة التأليف في ملعب باسيل، بعد لقائه الرئيس الحريري يوم الاربعاء الماضي. وما إن عاد باسيل من واشنطن حتى أعلنت مصادر مقربة منه “أن لا جديد يقدّمه باسيل في موضوع تأليف الحكومة لأن الموضوع ليس من صلاحياته أصلاً وأنه ينتظر الحريري للمبادرة سريعاً والحسم في التشكيل وفقاً للمعيار الواحد الذي يجب ان يُعتمد وفق نتائج الانتخابات وعلى كل الفرقاء”. أين الحل اذاً ومن يعرقل تشكيل الحكومة بما أن كل طرف يلتقط الكرة ويرميها على الآخر؟
عضو تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش أكّد لـ”المركزية” “ان الحريري عرض تشكيلة حكومية على عون الذي استمهله للقاء باسيل، لكن يبدو ان باسيل لا يريد أن يطرّي مواقفه. الآن علينا أن ننتظر لنرى كيف سيتصرف الحريري، لأنه لن يعرض أي تشكيلة لا تلقى رضى وقبول جميع الأطراف وقادرة أن تصل الى مجلس النواب”.
وعن أجواء التفاؤل التي سادت لقاء عون – الحريري قال: “باسيل قادر على إلغاء أي تفاؤل موجود في البلد. أنا لم أتوقع أي شيء لأنني قابلت الحريري يوم الاربعاء وشعرت أن الامور ما زالت معلقة مع أنه متفاهم مع الرئيس عون، ولكن طالما القصة مرتبطة بطرف ثالث فالامور ما زالت جامدة”.
لماذا عون ربط التأليف بباسيل؟ أجاب علوش: “لا اعتقد ان الموضوع يقتصر على باسيل، هناك تفاهم بين عون وصهره بالطبع. ورمي أحدهم الكرة على الآخر هو في النهاية للمماطلة، أحدهم يعلن الايجابية والآخر يعلن السلبية، أحدهم يشدّ والآخر يرخي، هذا أسلوب تقليدي في المفاوضات”.
أما كتيار مستقبل، فأعلن علوش “أن الأولوية هي لعدم إعطاء ثلث معطل لأي طرف من الاطراف بشكل انفرادي، وأن تكون حكومة جامعة لكل الاطراف بشكل أساسي وأن تكون “القوات اللبنانية” و”التقدمي الاشتراكي” وكل الذين يحملون “فكر” 14 آذار في وضع وازن داخل الحكومة”.
أما في مسألة النزوح السوري والطرح الروسي لعودة النازحين، فقال: “العودة الكاملة تتطلب بذل الجهود، لأن عودة سبعة ملايين سوري من محيط سوريا الى منازلهم غير متوفر حالياً لأسباب عديدة: اولا لأن الحرب لم تنته في سوريا، يكفي أن نذكر ما حصل منذ يومين في السويداء، كما أن 23 في المئة من الاراضي السورية تحتلها سوريا الديمقراطية، وإدلب ما زالت خارج نطاق السيطرة، والاسرائيليون يقومون باصطياد الايرانيين داخل سوريا. هناك العديد من المحطات على المستوى الامني غير محلولة”.
وأضاف: “ثانياً كيف سيكون الحل السياسي في سوريا، وهل سيكون قادراً على تأمين الأمن والأمان؟ عندها نتوقع أن يعود العدد الأكبر من النازحين السوريين، أما اذا بقي الحل قاصرا ويستند الى مقررات بشار الأسد، فأؤكد أن الجزء الأكبر من النازحين لن يعود الى سوريا”.
وتابع: “ثالثاً الى أين سيعودون وبأي طريقة، اذا تأمّنت المساعدات لبناء مجمّعات سكنية موقتة وتأمين الخدمات وكل ما يلزم لعودتهم. هذا أيضا يدفع بالسوري الذي يعيش في ظروف صعبة أن يدير ظهره ويعود الى ظروف أفضل. كل هذه الامور لا تزال في عالم الغيب وعملياً الخطة الحالية الروسية التي حكي عنها، حكي في البداية عن عودة مليون و850 ألف نازح ثم انخفض العدد الى مليون، والعدد غير أكيد حتى الآن. علينا التمسك بهذه المبادرة والتأكد أن الدول الغربية هي الوحيدة القادرة على إعادة السوريين وليس التفاهم مع النظام السوري، ولكن حتى في هذه الحالة أيضا ما زالت الامور غير واضحة حتى اللحظة”.
“المركزية”

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com