Select Page

هل يشكل “الاشتراكي” و”القوات” جبهة مشتركة؟

هل يشكل “الاشتراكي” و”القوات” جبهة مشتركة؟

بعد تجربة تحالفهما خلال الانتخابات النيابية، يبحث حزب “القوات اللبنانية” و”الحزب التقدمي الاشتراكي” خيار تشكيل جبهة ثنائية في ما خصّ تشكيل الحكومة.

وكشفت المعلومات لـ”الأخبار” أنّ الحزبين يبحثان إمكانية ربط مصير الواحد منهما بمصير الثاني في الحكومة، بمعنى أنّه إذا لم تحصل القوات على الحصة التي “ترضيها”، تنسحب من الحكومة، على أن ينضم إليها “الاشتراكي”، والعكس صحيح. إلا أنّ بعض العقبات تقف أمام هذا الاتفاق.

أولاً، يخشى الفريقان أن يكون إخراجهما من الحكومة هو هدف رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحرّ، لذلك سيُفكران جيداً قبل منح “العهد” هذه “الهدية”، كما هما يخشان من ممارسة السياسة من الضفة المعارضة. والعقبة الثالثة تصب في خانة الثقة المتبادلة، إذ إن القوات تتعامل بحذر مع موقف التقدمي وهي تعتبر أنّ النائب السابق وليد جنبلاط قد يتركها وحيدةً في لحظة ما، إذا تمكن رئيس مجلس النواب نبيه برّي من إقناعه بالمشاركة في الحكومة. كذلك فإنّ حالة الشكّ تُصيب جنبلاط في تعامله مع القوات اللبنانية.

انطلاقاً من هذه الأسباب، لا يزال الحديث عن “جبهة قواتية ـــــــ اشتراكية” في مراحله الأولى، وردّاً على سؤال، تقول مصادر معنية لـ”الأخبار” إنّ “السعودية والإمارات تدفعان باتجاه خيار خروج القوات والاشتراكي من الحكومة، في حال لم ينالا الحصة التي يريدان، ما يعني تعطيل البلد”.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com