Select Page

50 قنبلة نووية رهينة العلاقات الاميركية التركية؟

50 قنبلة نووية رهينة العلاقات الاميركية التركية؟

بدا الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكأنه أكد احتفاظ الولايات المتحدة بأسلحة نووية في قاعدة “إنجرليك” الجوية في تركيا، الأمر الذي قد يجعله أول مسؤول أميركي يعترف رسمياً بما كان يعتبر “سراً مفتوحاً” على مدى سنوات، بحسب “سي إن إن”.
أغلب الخبراء يعتقدون باحتفاظ الولايات المتحدة بـ50 قنبلة “جاذبية” نووية من طراز “B-61 ” التي تعود لحقبة الحرب الباردة، وهي أسلحة تعتبر جزءاً من استراتيجية الردع لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو).
خلال جلوس ترامب إلى جانب الرئيس الإيطالي في المكتب البيضاوي الأربعاء، سُئل إن كانت لديه أي أمور تدفع للقلق حيال “50 سلاحاً نووياً في قاعدة أنجرليك بتركيا” نظراً للعمليات التركية في سوريا، في وضع أثار إدانات من طرفي مجلس الشيوخ واقتراحات بأن على أميركا نقل هذه الأسلحة لمنطقة أخرى.
ترامب قال في رده: “نحن واثقون، ونحن لدينا قاعدة جوية رائعة هناك، قاعدة جوية قوية جداً.. القاعدة الجوية كبيرة جداً، القاعدة وحدها قادرة على التغلب على أي مكان وقوية جداً” في ما بدا أنه تأكيد على تخرين أميركا لأسلحة نووية في تركيا.
وأضاف ترامب: “تركيا، كي يعلم الناس، تركيا عضو في الناتو ويفترض بنا التوافق مع حلفائنا في الناتو، وتركيا عضو في الناتو، هل يريدنا الناس البدء بإطلاق النار على حليف في الناتو، هذه ستكون سابقة”..
وكان موضوع القنابل النووية الأميركية فُتح في الفترة التي تلت محاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان عام 2016.
حينها قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك: “اتخذنا كل الخطوات المطلوبة للتأكد من أن كل ما نتحكم به بتركيا آمن وسليم”، من دون أن يؤكد أو ينفي وجود مثل هذه القنابل.
وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية الثلاثاء، إن 50 قنبلة نووية مخزنة في قاعدة جويّة أميركية في تركيا، تحولت إلى ورقة مساومة محتملة، بين الحكومتين حول الموقف الذي ستتخذه الولايات المتحدة من الهجوم التركي على شمالي سوريا.
وذكرت الصحيفة أن وجود قنابل نووية من طراز “B-61″، في “إنجرليك”، التي تبعد عن الحدود السورية نحو 160 كيلومتراً، وهي قاعدة تجمع القوات الجوية الأميركية مع نظيرتها التركية، أدى إلى تعقيد حسابات واشنطن حول نيتها فرض عقوبات أميركية على تركيا.
وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن المسؤولين في الإدارة الأميركية يراجعون كيفية نقل هذه القنابل. ونقلت عن مسؤول أميركي كبير قوله إن القنابل أصبحت رهينة لدى أردوغان وأن إخراجها من القاعدة الجوية سيكون بمثابة نهاية التحالف التركي الأميركي.
وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة لطالما أرادت نقل هذه القنابل، لكن ذلك لم يُطبق. ورغم أنه ليس من المفترض أن يناقش المسؤولون وجود قنابل نووية أميركية، في تركيا وأربع دول أخرى من حلف شمال الأطلسي، لكنها أصبحت بمثابة سر معروف، فهذه بقايا الحرب الباردة وليس لها وظيفة عملية في خطط الحرب.
وأضافت الصحيفة أنه إذا ما أرادت الولايات المتحدة استرجاعها، أو نقلها، فستضطر إلى إرسال طائرات لهذا الغرض، لأن تركيا لا تملك طائرات معتمدة لحمل أسلحة نووية.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com