Select Page

صناعيو البقاع: قرار منع التصدير مشبوه ومدمر وابو فيصل وخضر يحذران من تمريره…

صناعيو البقاع: قرار منع التصدير مشبوه ومدمر وابو فيصل وخضر يحذران من تمريره…

كشف رئيس تجمع الصناعيين في البقاع  مدير عام مجموعة غاردينيا غران دور نقولا أبو فيصل عن وثيقة  مسودة قرار سربت إلى الإعلام  ستصدر عن وزارة الاقتصاد تتضمن قرارا يمنع تصدير معظم المنتوجات الصناعية الغذائية المنتجة في لبنان الى الخارج واضعا القرار في حال صدوره  بمثابة إعدام لما تبقى من صناعة في لبنان، وقد يؤدي هكذا اجرء إن صح الى تهجير الصناعة اللبنانية الى الخارج وتشريد الاف العائلات اللبنانية وللأسف هذه المرة ​ بقرار رسمي .

وعبر نائب رئيس التجمع عبد خضر عن قلق الصناعيين إزاء ما يحصل إن على مستوى الأزمة الاقتصادية وشح السيولة بالدولار والارتفاع الجنوني في سعر صرفه، أو على مستوى القرارات غير الصائبة التي تصدر بشكل غير مدروس، الأمر الذي يهدد القطاع الصناعي لا سيما الصناعات الغذائية التي تعد ركيزة اساسية من ركائز معيشة اللبنانيين والتي يجب ان تحظى بدعم الدولة واهتمامها، ودعا خضر إلى توضيح رسمي من وزارة الاقتصاد والمعنيين بشأن القرار المسرب واضعا ذلك في إطار استفزاز قطاعي الصناعة والزراعة لا سيما المصنوعات الغذائية. مشددا على أهمية توفير مناخات ايجابية لإعادة وضع الصناعات الغذائية في صلب اهتمام الدولة اللبنانية لأن ما حصل من أزمات اكد ان الأولوية يجب ان تكون لهذا القطاع الحيوي الذي يكفل الامن الغذائي من جهة وتصدير الفائض الى الخارج يوفر السيولة بالعملة الصعبة لا سيما ان جودة المنتج اللبناني تسمح بذلك.

مطالب الصناعيين جاءت خلال لقاء لعدد من صناعيي البقاع اجتمعوا بشكل طارئ في مجموعة غاردينيا غران دور في زحلة ،خصص للتباحث في تداعيات تسريب مسودة  قرار منع  التصدير، حيث أكدوا أن هذه المسودة غير منطقية ومدمرة للصناعة اللبنانية التي لاتزال صامدة رغم كل الضربات المتتالية التي يتعرض لها هذا القطاع.

وقال أبو فيصل “كنا نامل ان يصدر قرار رسمي بإعفاء مؤقت للضرائب مدته ثلاث سنوات لتحقيق الامن الغذائي ويعمل على تخفيض أسعار السلع الاستهلاكية عن كاهل المواطنين بدلا من تسريب مسودة  قرار مشبوه وقاتل للقطاعين الصناعي والزراعي في آن معا”.

وحذر أبو فيضل من مغبة  تمرير هكذا قرار لان الصناعيين سيواجهونه بكل شراسة ولن يرضوا به ولن يسمحوا بتدمير القطاع الصناعي وتهجيرهم وتشريد عمالهم وزيادة البؤس والقهر في لبنان .

ولفت أبو فيصل الى سلسلة من المعاناة الصناعية  التي تبدأ بغياب الدولار الأميركي من المصارف والأسواق وحجز ودائعهم المالية التي من خلالها يعملون على استيراد المواد الأولية لمؤسساتهم الصناعية وكل ما نحتاجه شهريًا يضيف ابو فيصل هو  مبلغ ​100 مليون دولار ​ وهذا المبلغ يرتد بانتاج  يصل الى مليار دولار بين استهلاك محلي وتصدير الى الخارج .

صاحب معامل اوميغا لصناعة الكرتون الجاهز رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين أعتبر ان الصناعة تتعرض للذبح على يد من يجب ان يكون حاضنا لا مدمرا  لها، مطالبا بدعم القطاع الصناعي وتوفير مقومات استمراره ان لجهة توفر السيولة بالدولار وبالسعر الرسمي او لجهة التسهيلات الصناعية وحماية المنتج اللبناني والتشجيع على استهلاكه وتقديم الاعفاءات المطلوبة،

وتحدث الكسي شديد وسعيد غنيم عن الكارثة التي يعاني منها حاليا قطاع معامل الالبان والاجبان الذي أوقف قسريا عدة خطوط إنتاجية بسبب ارتفاع الكلفة وزيادة أسعار الحليب على أصحاب المصانع .

اليومية – عارف مغامس

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com