Select Page

مهرجان للدبس في راشيا… معارض مونة وجولات في الأسواق

مهرجان للدبس في راشيا… معارض مونة وجولات في الأسواق

كل لبنان في راشيا” في مشهدية استقطبت أكثر من اربعة آلاف مواطن توافدوا من معظم المناطق والأقضية والمدن والبلدات اللبنانية، للمشاركة في “يوم دبس العنب في راشيا” في نسخته الخامسة الذي اقيم في سوق راشيا الأثري بدعوة من جمعية “راشيا أند بيوند” ومؤسسة الفرح الاجتماعية ،حيث تضمن زيارة لمعاصر دبس العنب في البلدة وسير في الطبيعة وقطاف العنب مع المزارعين في سهل كفرمشكي وراشيا إضافة الى عرض وبيع المونة البلدية ومنتوجات المنطقة ومأكولات قروية، ومسابقات وجوائز وعزف وغناء وموسيقي 

يوم الدبس اقيم  بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات المشاركة في مهرجان الدبس وبالتنسيق مع بلدية راشيا  حيث تضمن مشي بالطبيعة في خراج راشيا واسواقها وبلدات عدة وجولة في السوق الاثري والمنتجات والاشغال اليدوية  وزيارة قلعة الاستقلال ومحمية جبل حرمون الطبيعية اضافة الى  زراعة ارزة  تقدمة جمعية غرين اورينت في المحمية وجمعيات بيئية ورياضية من مختلف المناطق.
يوم الدبس في راشيا تضمن معرضا للمونة البلدية التي تميزت باصنافها المتعددة حيث كان لعسل منطقة راشيا وقراها البصمة المميزة في معرض المونة اضافة الى اصناف اللبنة والمربيات الحلويات والمأكولات البلدية من انتاج بيوت ومعامل راشيا  ومعارض للمصنوعات الحرفية  والزينة والاكسسوار والتطريز والادوات المنزلية الحرفية.
على طول امتداد سوق راشيا الاثري افترش المشاركون جوانب السوق في وقت غص الشارع الرئيسي بآلاف المشاركات والمشاركين من مختلف القرى والبلدات والمدن اللبنانية من الشمال والجنوب وبيروت  والجبل والبقاع.
وتميز مهرجان الدبس في نسخته الخامسة بحسن التنظيم وتنوع العروض وكثافة المشاركين من راشيا وقرى القضاء ومن مناطق لبنانية مختلفة.

حضر المهرجان داليا وليد جنبلاط وعضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور وفعاليات  دينية واجتماعية وثقافية وتربوية وسياحية وبلدية .
رئيس جمعية راشيا أند بيوند الناشط البيئي نزار مهنا شرح عن طبيعة النشاط، معتبراً أن الجمعية تعنى بالسياحة البيئية، وهي تنظم هذا النشاط للسنة   الخامسة  ليكون مساحة فرح وتلاقٍ، وللإضاءة على أهم منتج في راشيا وهو الدبس العالي الجودة. اضافة الى العسل والمونة البلدية على مختلف انواعها  ويشمل هذا اليوم رحلة مشي في الطبيعة وفي البلدة وزيارة المعاصر والتعرف إلى معالم راشيا وبيئتها وتذوّق منتوجاتها.  معربا عن فرح الجمعية لنجاح هذا اليوم الاستثنائي في تاريخ راشيا والذي جمع كل لبنان.
رئيس بلدية راشيا المهندس جو سعد  اكد ان راشيا تحتضن لبنان في يوم الدبس ونحن لم نستسلم لليأس وهذا اليوم بات مرتبطا بتراث راشيا اضافة الى المنتوجات الاخرى   مثل العسل ودبس التفاح  ونحن نعمل على تعزيز التنمية الريفية  المستدامة   لتنعكس بشكل ايجابي  على المستوى الاقتصادي للعائلات   واليوم المشاركة من كل المناطق اللبنانية    وشكر  جمعية راشيا اند بيوند على مبادرتها ونجاحها   والتي نقف الى  جانبها مع كل اطياف راشيا وجمعياتها  واهلها   يدا بيد في هذا اليوم المميز  الذي يشهد معارض لكل منتوجات راشيا من مونة بلدية واعمال حرفية ومصنوعات غذائية وعسل وزيارة معامل الدبس  واحتفلنا امس باطلاق محمية جبل الشيخ.

وشكر سعد كل المشاركين القادمين من كل لبنان.


الفنان امير سلامة جسد سوق راشيا برسوماته التي عبرت عن ذوق فني عال في تجسيد السوق وفي جماليته الاثرية والتراثية  بوصفها سوقا متميزا معتبرا ان راشيا  العيش الواحد والجمال والاصالة والفن والحضارة وهي موئل المحبة والتلاقي والفن  وسيبقى لبنان بلد الحضارة والتجدد والفن الناضج،

ودعا الى زيارة راشيا وسوقها  ومعالمها في كل وقت  لان المهرجان اليوم هو محطة من محطات جميلة.

كان لافتا الحضور الزاهي لمنتجات قرية بدر حسون في راس العين في الكورة  عبر مجموعة عطور خان الصابون ومنتوجاتها المتنوعة  لتضفي لمسة عطرية بتوقيع منتجه الجديد سحر الحب ومجموعة كريمات وانواع صابون  استحوذت على اهتمام الزائرين باشراف ومتابعة مندوب القرية مكرم داغر. 
واعتبر مربي النحل ومدير مُنتَج “عسل حرمون” رشراش ناجي أن راشيا تتميز بمحبتها للجميع وهي تحتضن اليوم زائريها من كل لبنان . وهذا اليوم هو تحية حب من راشيا إلى كل لبنان، معتبراً أن عسل راشيا المتميز هو هويتها إلى الذوق والجودة وهو الاهم في الشرق الاوسط جودة ونوعية ومذاقا، وهو رسالتها للتأكيد على التعاون والصدق والعمل. داعياً أن يتعلم الجميع من مشهدية التلاقي في راشيا. ولفت إلى أن سوق راشيا من أجمل الأسواق وأغناها بالمونة البلدية وبالمنتوجات البيئية المطابقة للمواصفات، خصوصاً العسل ودبس العنب وكل اصناف المأكولات.
وتحدثت ليندا فايق باسم جمعية حدائق راشيا فلفتت الى اهمية هذا المهرجان على مستوى تلاقي كل لبنان في سوق راشيا للتعبير عن المحبة قبل اي شيء اخر ولفتت الى ان منتوجات راشيا من اجود انواع المونة البلدية وهي تصدر الى الخارج لمواصفاتها العالية واعتبرت ان حدائق راشيا باتت عنوانا  لراشيا  وللمونة البلدية التي تستحوذ على اهتمام الكثير من العائلات حيت المنظمين والمشاركين  في هذا اليوم الاستثنائي 
اما المشاركة عن احدى الجمعيات لارا رضا عربي فلفتت الى اصناف المونة التي تنتجها الجمعية  من مونة بلدية ومنتوجات من ارض راشيا وخيراتها وهي مناسبة فرح وتعارف  وتسويق للمنتجات المحلية.

واشار مدير مطعم فروج البلد فؤاد حمود الى ان المهرجان هذا العام كان مميزا وراقيا وجمع كل لبنان في مشهدية تعكس صمود هذا الشعب وحبهم للفرح والحياة مؤكدا ان راشيا ستبقى بلدة العيش الواحد والتاريخ الجميل والاصالة وان سوقها الاثري سينبض دائما بالحياة

وكان لافتا  الحفل الفني الذي احياه المطرب  موسى اسطفان الذي قدم باقة مميزة من الاغنيات التي تفاعل معها الجمهور المشارك في الحفل.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com