Select Page

سفير عربي عن “الرئاسة اللبنانيّة”: “إكتوَيْنا” من التجارب

سفير عربي عن “الرئاسة اللبنانيّة”: “إكتوَيْنا” من التجارب

تتقاطع الأجواء الآتية من باريس، على أن لقاء رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجيّة مع مساعد الرئيس إيمانويل ماكرون لشؤون الشرق الأوسط باتريك دوريل تمخّض عن مجموعة إلتزامات حُدّدت لكلّ مرشح رئاسي، لا تخرج عن مندرجات النّظرة الدولية تجاه إمكانيات الحلّ في لبنان.

ويقول مصدر مطلع لموقع mtv، في هذا السياق: مخطىء من يظنّ أن الدول الكبرى تتعاطى مع بعضها وفق النموذج اللّبناني الهزلي، أي “مرّقلي تمرّقلك”، أو وفق منطق المقايضات والسّمسرات لتحقيق مآرب شخصية أو خاصة لهذا المسؤول أو ذلك الزّعيم.
ويتابع المصدر أن القوى الغربية، وتحديداً المعنيّة منها مباشرةً بالأوضاع اللبنانيّة، وضعت أجندة عمل مشتركة لتنفيذ مجموعة ثوابت لا يحيد عنها المجتمع الدولي. ومن نافل القول إن دعم مفهوم السّيادة والشرعية من الأولويات التي لا جدال فيها. فالدولة الواحدة، والسّلاح والجيش الواحد، هي بديهيّات لمن يريد استلام زمام الحكم في الستّ سنوات المقبلة.

ويلفت المصدر إلى أن زيارة فرنجيّة الى باريس إنما حملت عناوين عدّة، في ظلّ الرّغبة الفرنسية لتسويق الأخير ودعمه للرئاسة كما ظهر في اللّقاءين الأخيرين مع الجانب السعودي، إضافة الى أن الرئيس ماكرون يسعى شخصياً لإقناع العواصم المؤثرة به، ولكن هذا الطّرح جوبه بالرّفض من قبل السعوديين وبعض الدول العربية وذلك لأنهم “إكتووا بالوعود اللّبنانية الفضفاضة”، على حدّ وصف أحد السفراء العرب للتجارب اللبنانيّة المريرة السابقة، من عدم تنفيذ كامل بنود اتفاق الطائف، مروراً بالخروج عن روحيّة إتفاق الدوحة سنة ٢٠٠٨، ووصولاً إلى تطويق رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري بعيد تفاهم 2016 بينه وبين الرئيس ميشال عون، والذي أتاح للأخير الوصول الى بعبدا.

أضف إلى ذلك، مجاهرة جهات لبنانية وازنة، على رأسها رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، برفض إنتخاب فرنجيّة رئيساً، وخصوصاً كلامه الحاسم مع المسؤول الفرنسي دوريل أنه لا بدّ في نهاية المطاف من تغليب الخيار التوافقي رئاسياً، وإلّا البقاء في مربّع الشغور لفترة طويلة، ناهيك برفض الأحزاب المسيحية وشخصيات مستقلّة لفرنجيّة.

ويقرّ المصدر المطلع أن الفرنسيين باتوا قاب قوسين أو أدنى من مصارحة الزعيم الزغرتاوي باستحالة وصوله الى سدّة الرئاسة، وهذا ما ستتمّ مناقشته مع مجموعة “الخمسة” في إجتماعها المقبل، قبل أن يجري الإنتقال الى مرشحين آخرين، يُصنّفون كحياديين ومستقلّين بعيدين عن الإصطفافات الحادّة على الساحة اللبنانيّة.

mtv

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com