Select Page

الحدث الختامي لمشروع “تعزيز السياحة الغذائية من أجل التماسك الاجتماعي والاقتصادي في البقاع” ضمن إطار مشروع شبكة

الحدث الختامي لمشروع “تعزيز السياحة الغذائية من أجل التماسك الاجتماعي والاقتصادي في البقاع” ضمن إطار مشروع شبكة

اختتمت جمعية التجارة العادلة في لبنان بالتعاون مع إكسبرتيز فرانس  مشروع “تعزيز السياحة الغذائية من أجل التماسك الاجتماعي والاقتصادي في البقاع” بنجاح. وقد تم تنفيذ هذه المبادرة كجزء من مشروع شبكة الممول من قبل اكسبرتيز فرانس وبدعم من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ومركز الأزمات والدعم (CDCS).  واستطاعت هذه المبادرة ان تحقق تقدمًا ملحوظًا في تعزيز تراث الطهي في منطقة البقاع، وتعزيز المرونة الاجتماعية والاقتصادية.

هدف المشروع إلى دعم قطاع الإنتاج الغذائي المحلي من خلال تنويع الأنشطة عبر دعم استدامته، وتعزيز قدرات الجهات العاملة فيه، وترويج السياحة الغذائية. على مدار الأشهر الـ15 الماضية، ثابرت جمعية التجارة العادلة في لبنان ضمن شبكة ٢ في العمل من أجل:

تعزيز الاستدامة: تنويع الأنشطة وتحسين قدرات 10 مؤسسات وتعاونيات إنتاج غذائي من خلال تقديم مجموعة من التدريبات، وتوفير المعدات الأساسية لتطوير منتجاتهم.
تحسين البيئة التمكينية: دعم 170 فردًا، من الجهات الفاعلة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات الصلة بالسياحة في زحلة، من خلال برامج تدريبية مختلفة.
تعزيز تراث الطهي: إنشاء 10 تجارب سياحية جديدة تعرض تقاليد الطهي الغنية في منطقة البقاع.

تم تنظيم الحدث الختامي في زحلة في 9 حزيران 2024، وتضمن خطابات من الجهات الأساسية ومن بينهم رئيس بلدية زحلة المهندس أسعد زغيب وممثلين عن جمعية التجارة العادلة في لبنان وإكسبرتيز فرانس.

استمتع الحضور بسلسلة من العروض التقديمية، التي تم إعدادها كجزء من المشروع. هذه الفيديوهات، التي تم عرضها للجمهور لأول مرة، تسلط الضوء على كيانات المشروع وتدعو الناس لاكتشاف زحلة ومغامراتها. وتضمن الحدث أيضًا جولة التقى خلالها الحضور بالمستفيدين الذين عرضوا منتجاتهم، وسلطوا الضوء على نتائج المشروع وإنجازاته.

وقال طوني ماروني، المنسق الميداني الإقليمي في منطقة البقاع، في معرض حديثه عن المشروع: ”لقد كانت رحلتنا مع مشروع ’شبكة 2‘ رائعة. وعلى الرغم من التحديات، أدى تفانينا وعملنا الدؤوب إلى تحقيق إنجازات كبيرة. لقد حافظنا على فرص العمل وخلقنا فرصاً جديدة وبعثنا الأمل للمستقبل.”

من جانبه، قال أليكساندر صالحة، مدير المشاريع في جمعية التجارة العادلة في لبنان: ”لا يتعلق هذا المشروع بالتنمية الاقتصادية فحسب، بل يتعلق باستعادة الإيمان والأمل في مجتمعاتنا المحلية. من خلال ترويج السياحة الغذائية، أنشأنا نموذجًا مستدامًا يمكن تكراره في مناطق أخرى، ما يضمن فوائد طويلة الأمد لجميع المشاركين.”

وأعرب أسعد زغيب، رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل، عن تقديره قائلاً: ”نحن ممتنون لهذا التعاون والأثر الإيجابي الذي تركه هذا المشروع على مجتمعنا. لقد تم الاحتفاء بتراث زحلة الثقافي الغني من خلال هذه المبادرة، ونحن نتطلع إلى مواصلة هذه الرحلة من النمو والتطور.”

بدوره، قال محمد منصور، مدير مشروع شبكة ٢ في اكسبرتيز فرانس: “التعاون بين اكسبرتيز فرانس وجمعيات المجتمع المدني المحلي ليس بجديد، وبالتحديد شراكتنا مع جمعية التجارة العادلة، التي تأتي في إطار جهود اكسبرتيز فرانس لدعم مؤسسات المجتمع المحلي عبر مختلف الوسائل المتاحة، مستكملة بذلك دور فرنسا في دعم المجتمع اللبناني وتقديم المساعدات الانسانية وخلق شبكة دعم وأمان للمواطنين والمواطنات.”

اختتم الحدث بعروض موسيقية أضفت جوًا احتفاليًا على الاحتفال. لم يقتصر دور هذا المشروع على ترويج تراث الطهي البقاعي فحسب، بل عزز أيضاً النسيج الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة.

إكسبرتيز فرانس Expertise France
هي الوكالة الفرنسية العامّة والجهة الفاعلة المشتركة بين الوزارات للتعاون الفني الدولي، تابعة لمجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية. إنها ثاني أكبر وكالة في أوروبا من حيث الحجم، وتقوم بتصميم وتنفيذ مشاريع ترمي إلى تعزيز السياسات العامّة بشكل مستدام في البلدان النامية والناشئة. تعمل الوكالة في أبرز مجالات التنمية، لاسيما الحوكمة والأمن والمناخ والصحة والتعليم وغيرها من المجالات، كما تساهم إلى جانب شركائها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

عن جمعية التجارة العادلة في لبنان

تسعى جمعية التجارة العادلة في لبنان، وهي عضو في المنظمة العالمية للتجارة العادلة (WFTO)، إلى تعزيز الممارسات التجارية العادلة والأخلاقية، وضمان أن صغار المنتجين والتعاونيين في لبنان يمكنهم كسب العيش الكريم وتحسين سبل عيشهم. اليوم العالمي للتجارة العادلة هو مناسبة لتسليط الضوء على رؤيتها لبلد منتج ومستدام من خلال توفير دعم تطوير الأعمال، والوصول إلى السوق وفرص التصدير في ظل ممارسات التجارة الأخلاقية والعادلة.

عارف مغامس

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com