Select Page

مستشفى راشيا الى مزيد من القفزات الكبيرة… أبو فاعور يبحث سبل التطوير مع “الصحة” و”الفرح الاجتماعية و”Fondation Mérieux في لبنان

مستشفى راشيا الى مزيد من القفزات الكبيرة… أبو فاعور يبحث سبل التطوير مع “الصحة” و”الفرح الاجتماعية و”Fondation Mérieux في لبنان
0-0x0-0-0#

مستشفى راشيا الى مزيد من القفزات الكبيرة… أبو فاعور يبحث سبل التطوير مع “الصحة” و”الفرح الاجتماعية و”Fondation Mérieux في لبنان

بحث عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل بو فاعور شؤون مستشفى راشيا الحكومي والمراكز الصحية في المنطقة مع مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رندة حمادة، مستشار وزير الصحة العامة الشيخ باسم غانم، الدكتورة جوزيت نجار ممثلة

Fondation Mérieux في لبنان، مديرة مؤسسة الفرح الإجتماعية فريال المغربي، مديرة مركز الرعاية الصحية الأولية في كفرحيم ليليان ابو خزام.

وكان في استقبالهم في المستشفى وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي عارف ابو منصور، رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور حسن الخوير، مدير المستشفى الدكتور ياسر عمار، المدير الطبي الدكتور ماجد ابو حلا..

وجال الوفد في أقسام المستشفى وتفقد مركز الرعاية الصحية الأولية فيه مطلعا على حاجاته وطريقة عمله من الموظفة في المركز نهال حماد، كما تفقد مستوصف ضهر الاحمر الخيري حيث كان في استقبالهم مديرة المستوصف ايمان فؤاد وفريق العمل فيه. حيث استمع الوفد من مديرته على آلية عمله وعمل مختبر فحص الدم اضافة الى حاجاته وكيفية تعزيزها.

0-0x0-0-0#

بو فاعور

النائب بو فاعور وجه شكره لوزارة الصحة ولمدبرية الرعاية الصحية الأولية والدكتورة رندة حمادة ولمؤسسة الفرح الاجتماعية و Fondation Mérieux، معتبرا ان “هذه الجولة تهدف الى البحث في المزيد من التطوير في مستشفى راشيا الحكومي تحديداً على مستوى الرعاية الصحية الأولية، واليوم كانت جولة في المنطقة على المستشفى وعلى بعض المراكز الصحية للبحث في إمكانية تزويد المستشفى والمراكز الصحية ببعض الامكانات الإضافية لأننا كما نعلم ان مستشفى راشيا يخدم عدة مناطق منها راشيا وحاصبيا مرجعيون والبقاع الغربي والأوسط وبالتالي العبء كبير عليها، وحتى اللحظة المستشفى قامت بقفزات كبيرة في سياق تطوير خدماتها، ونأمل اليوم من خلال هذه الزيارة ان نستطيع تأمين خدمات اضافية للمستشفى”.

حمادة

وكانت كلمة لحمادة كلمة قالت فيها: “نحن اليوم في قضاء راشيا بزيارة ميدانية عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية حيث نقوم بشكل دوري بزيارة هذه المراكز حتى نطلع على احتياجاتها وتقديماتها ونتابع معها ميدانيا حتى نكون اكثر قربا من الناس ومن مقدمي الخدمات لان مراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان تحمل العبء الأكبر في الصحة، ودائما هي المدخل الاساس للنظام الصحي العام”.

وأضافت: “زيارتنا اليوم انطلقت من مستشفى راشيا الحكومي ورصدنا على أرض الواقع بعض الإحتياجات كي نناقش مع بعض الشركاء مدى أهميتها وضرورة تلبيتها للناس، لأننا في مناطق بعيدة عن العاصمة ولكن اهلها متمسكون بالبقاء فيها، وهذا امر مهم لموضوع التنمية وتقديم الخدمات الصحية واخذ صحة لائقة، كي لا يتكبد المواطن مسافة السفر الى بيروت، خصوصاً في هذه الايام الصعبة.

وأردفت حمادة: “زيارتنا اليوم مع فريق عمل متكامل، مع جمعيات أهلية مثل الفرح بوصفهم جزءاً أساسيا من هذه الشبكة وشريكا مهما، ورافقنا ايضا في الزيارة Fondation Mérieux كي يطلعوا على الإحتياجات التي يمكن ان تلبيها المؤسسة كونها شريكا أساسيا ايضا في الرعاية الصحية الأولية وفي تقديمات كثيرة على الصعيد الصحي في لبنان”، مضيفا “نجول اليوم على مراكز ومستوصفات في قضاءي راشيا وحاصبيا مؤهلة لان تصبح مراكز صحية، وكيف يمكن تعزيز هذا القطاع الذي بات حاجة ملحة عند المواطن”

نجار

وتحدثت نجار فقالت: “جئنا اليوم مع فريق وزارة الصحة مركز الرعاية الصحية الأولية الى قضاء راشيا في إطار برنامج تدعمه Fondation Mérieux وامارة موناكو لمراكز الصحية الأولية. آثرنا ان نأتي اليوم لنرى هذه المراكز وطريقة دعمها، وما هي الخدمات التي من الممكن ان تدخل في نطاق أولويات المستشفيات والمراكز ، بناء على متطلبات المجتمع الخاص”.

أضافت: “نحن في هذه الجمعية الفرنسية العائلية التي تعنى ايضا بمكافحة الامراض الجرثومية، ونطاق دعم المختبرات خاصة المختبرات التي تعنى بالصحة العامة، نعمل مع وزارة الصحة على السياسات التابعة للمختبرات، ونحن ندعم الرعاية الصحية الأولية منذ ست سنوات من خلال شركاء لدينا في منطقة بعلبك – الهرمل”، آملة ان “تكون هذه الزيارة أولية وتفتح باب التعاون مع المستشفى ومع مراكز الرعاية من أجل برامج خاصة ندرسها مع وزارة الصحة”.

ثم تفقد الوفد المراكز الصحية في قضاء حاصبيا حيث زاروا مستوصف كمال جنبلاط الطبي في ميمس للإطلاع على سير الأمور في تقديم الخدمات الطبية، وكان في استقبالهم رئيس البلدية دريد أبو العز، والمختاران محمود نوير وفؤاد مداح، والمعتمد اسماعيل صقر، ومدير فرع ميمس كمال أبو العز، والأطباء المداومون، ومسؤول الملف الطبي في المستوصف أمل نوير.

بعد الجولة التفقدية، وعد الوفد بدعم المستوصف وتحويله إلى مركز رعاية صحية أولية. ثم زار الوفد مستوصف “الخلوات الكفير” في بلدة الخلوات، حيث كان في استقبالهم نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي ابو فاعور، المهندس ايمن عمار، المختاران صافي عامر واميل ابو سعد، ماجد الحلبي، الشيخ سعد عامر، المعتمد اسماعيل صقر، مدير فرع التقدمي فيصل عامر.

وبعد ان اطلعت حمادة على أوضاع المراكز الصحية الأولية في قضاءي حاصبيا مرجعيون، شددت على “اهمية دعم صمود اهالي قرى الجنوب وتعزيز الواقع الصحي والاستشفائي، خصوصاً في ظل هذه الظروف الراهنة وعمليات النزوح التي تحصل نتيجة تدهور الوضع الأمني”، مشددة على “ضرورة تعزيز مراكز الرعاية والمؤسسات الصحية كافة”.

وقالت: “سوف نكون الى جانب اهلنا وعلى جهوزية لتلبية الخدمات الصحية”.

عارف مغامس

0-0x0-0-0#

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com