Select Page

الدهون والسكر وقود لـ”ألزهايمر”

الدهون والسكر وقود لـ”ألزهايمر”

كشفت دراسة كندية حديثة أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر يُعجّل بخطر إصابة الأشخاص بمرض ألزهايمر الذي يداهم كبار السن.

درس باحثون بجامعة «بروك» الكندية آثار الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر التي تحفز الجسم على زيادة الوزن، وتزيد من خطر الإصابة بالالتهاب والإجهاد. وأجرى الفريق دراسته على مجموعة من الفئران التي تمت تغذيتها بنظام غذائي غني بالدهون والسكر، فيما راقبوا مجموعة أخرى تناولت نظاماً غذائياً صحياً. وقام الباحثون بقياس مستويات الالتهاب والإجهاد لدى المجموعتين، وتأثير الأطعمة على الحصين وقشرة الفص الجبهي في الدماغ، بعد 13 أسبوعاً من بدء تناول النظام الغذائي.

ويقع الحصين بالقرب من مركز الدماغ وهو مسؤول عن الذاكرة طويلة المدى، فيما تلعب قشرة الفص الجبهي الأمامي، دوراً محورياً في الوظائف العاطفية والسلوكية المعقدة. ووجد الباحثون أن الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً غنياً بالدهون والسكر، زادت لديها مستويات الالتهاب والإجهاد الخلوي في الحصين وقشرة الفص الجبهي الأمامي. واعتبروا أن ذلك يُعد مؤشراً على إمكانية الإصابة بمرض ألزهايمر، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وتأتي الوجبات السريعة والبطاطا المقلية والوجبات السريعة، واللحوم المصنّعة، والحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، على رأس الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون المشبعة والسكريات. وقال الباحثون إن «هذه النتائج تدعم نظرية أن الشيخوخة تلعب دوراً في تطور مرض ألزهايمر، وأن السمنة تزيد من آثار الشيخوخة على الدماغ». أضافوا أن «هذه النتائج تضيف إلى فهمنا الأساسي للمسارات المتعلقة بالتطور المبكر لمرض ألزهايمر، وتظهر التأثيرات السلبية لتناول الدهون والسكر على كل من القشرة المخية والحصين في المخ».

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com