Select Page

سكاف يكشف لل mtv خارطة الطريق لإنجاز الاستحقاق الرئاسي!

سكاف يكشف لل mtv خارطة الطريق لإنجاز الاستحقاق الرئاسي!

انتخاب رئيس للجمهورية هو الورقة الوحيدة التي يستطيع لبنان تقديمها للمجتمع الدولي اليوم للبدء بخارطة طريق لإنقاذ لبنان .

طرح النائب الدكتور غسان سكاف خلال مداخلة على محطة الmtv مع الإعلامي ماجد ابو هدير خارطة طريق متوازنة وجدية لإنجاز الاستحقاق الرئاسي وفق الخطوات التالية:

المبادئ الأساسية:

  • علينا استغلال الوضع المتفجر في لبنان من أجل انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة قبل وقف إطلاق النار.
  • نحن نريد رئيساً يواكب المرحلة حتى وقف إطلاق النار وإتمام التسوية في المنطقة ولا نريد رئيساً يأتي نتيجة التسوية فيكرس الانقسام في البلد.
  • ⁠اسم الرئيس الجديد يحتاج إلى توافق داخلي وتقاطع خارجي.
  • ⁠نعمل على تفاهمات داخلية تؤدي إلى تفاهم على الأسماء المؤهلة للرئاسة قبل جلسة الانتخاب، اي تفاهم مسبق يسهل عملية الانتخاب ويمنع المفاجآت التي يمكن ان تطيح بجلسة الانتخاب.
  • ⁠نحن نتواصل مع الدول المعنية بالاستحقاق الرئاسي ولكننا نحاذر الاستناد فقط إلى تفاهمات خارجية ، كما نحاذر الذهاب إلى استنتاجات في نتائج الحرب.

آلية انتقاء الأسماء المؤهلة:

  • ننطلق من مبدأ استحالة انتخاب رئيس من دون مشاركة كل مكونات الوطن. فلا رئيس لأكثرية أو ثنائية من فريق لا يشارك في تسميته اكثرية او ثنائية من الفريق الاخر.
  • ⁠الأسماء المطروحة للرئاسة هي بالعشرات ومنذ البداية واجهتنا عقدتين:
    ١- عقدة الوصول إلى عدد قليل من الأسماء ما يسمح بالذهاب إلى جلسة انتخاب. هذه العقدة حلت بطرح الآلية الجديدة.
    ٢- عقدة عدم الاستعجال عند بعض الأطراف بانتظار انتهاء الحرب. تخطينا هذه العقدة بعد ان اقتنعت هذه الأطراف ان تغيير التوازنات الداخلية او الخارجية لن يحصل قريباً، ولبنان الكيان مهدد بالزوال ولا يتمتع بترف تضييع الوقت.

ان ما أعاق انجاز الاستحقاق الرئاسي لمدة لامست السنتين كان وما زال الوحدة الشيعية في مقابل الانقسام المسيحي. لهذا السبب ستركز المرحلة الاولى على الثنائي الشيعي والثنائي المسيحي.
-المرحلة الاولى تبدأ بانتقاء الاسماء التي تحظى بقبول:
١- الثنائي المسيحي وطرف شيعي او
٢- الثنائي الشيعي وطرف مسيحي او
٣- الأكثرية المسيحية والأكثرية الشيعية
هذا الإسم سيحظى بتأييد مجموعة وازنة من الأصوات تصل إلى أكثر من 50 نائباً وتشكّل نواة انطلاق إلى المرحلة الثانية.

-المرحلة الثانية تبدأ بتأييد الطائفة السنية والدرزية ثم باقي الاحزاب والكتل النيابية والنواب المستقلين والتغييريين ليصل عدد النواب المؤيدين للمرشح الى 86 أو اكثر.
هذه الآلية ستوصل إلى إسم إسمين أو ثلاثة مؤهلة للسباق الرئاسي من بين عشرات الأسماء المطروحة. تلي المرحلة الثانية دعوة إلى جلسة نيابية لانتخاب رئيس للجمهورية وليربح من يربح ولنهنىء الفائز فهو سيصبح رئيساً لكل لبنان
غسان سكاف

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com