Select Page

رئاسة الجمهورية بين ” أبو ملحم” والحزم

رئاسة الجمهورية بين ” أبو ملحم” والحزم

أشارت ” الجمهورية” إلى أن الدور المرجعي يتطلب من صاحبه المبادرة والتنازل وتدوير الزوايا، وليس التعاطي على قاعدة المنافسة والخصومة السياسية. أفلا يستطيع رئيس الجمهورية مثلاً دعوة رئيس «الحزب التقدمي الإشتراكي» وليد جنبلاط والنائب طلال ارسلان الى اجتماع مفتوح في القصر الجمهوري لا يُنهيه قبل إنهاء مشكلة التمثيل الدرزي؟ وهل يمكن لأحد الطرفين عدم تلبية دعوة رئيس الجمهورية، وما انعكاسها في هذه الحال على الطرف الذي رفض التلبية؟ وهل يمكن لرئيس جمهورية أساساً ان يحل مشكلة بين طرفين إذا كان متهماً من أحد أطرافها بأنه يقف مع طرف ضد طرف آخر؟ وألا يستطيع أيضاً دعوة الدكتور سمير جعجع والوزير جبران باسيل الى اجتماع ثلاثي يصار من خلاله إلى إنهاء أزمة التمثيل المسيحي؟ وألا يستطيع رئيس الجمهورية بالتنسيق والتشاور مع رئيس الحكومة المكلف الدعوة إلى لقاء تشاوري مع القوى الأساسية لإنهاء الفراغ، خصوصاً انّ التأليف مسؤولية مشتركة بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية والقوى التمثيلية الأساسية؟

ورأت أن الدور المرجعي لا ينتزع بالقوة إلّا في حالة من حالتين، إذا كان احتلالاً او حكماً ديكتاتورياً، وخلاف ذلك ينتزع بالاحترام وموقع الأبوة وان يكون المثل والمثال وجعل الدستور الحَكَم في بَتّ النزاعات والخلافات، وبالتالي الكف عن الرهان على تعزيز الصلاحيات ليس فقط كون الأمر مستحيلاً تقريباً، بل لأنّ الصلاحيات تتعطل في الأزمات، خصوصاً إذا كانت طرفاً في النزاع.

وقالت:” المطلوب من رئاسة الجمهورية ان تكون «أبو ملحم» حيث يجب ان تكون، وحازمة حيال كل ما يخالف الدستور وليس المعايير الفئوية والانتقائية والشخصية، إنما معايير موضوعية وعلمية واضحة المعالم.

وتابعت ” ليس المطلوب من رئاسة الجمهورية الانسحاب من الحياة السياسية، إنما المطلوب ان تثبت انها فوق الخلافات وتصفية الحسابات وتغليب طرف على آخر، وانها الأكثر التزاماً وتقيّداً بالدستور وأحكامه.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com