Select Page

الكورونا في العام 2021…

الكورونا في العام 2021…

كتب الدكتور مروان أبو لطيف

تنتشر الكورونا في العالم بشكل متصاعد وبطفرات مستجدة (وهذا طبيعي لكل الفايروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ) ، وخاصة في الدول التي لا تمتلك اجهزة دولة رقابية ونظام صارم وبنى تحتية صحية متطورة وقدرات مادية ولوجستية كافية .
وهذا هو حالنا في لبنان . الفايروس ينتشر بشكل سريع ويحصد العشرات بين ضحايا ومصابين بحالات حرجة ومعطوبين .
الرهان على اللقاح رهان خاطئ وسابق لاوانه . حتى لو بدأ التلقيح في شباط القادم (وأشك أن يبدأ قبل نيسان ) فإن عدد متلقي اللقاح لن يكون كبيراً بحيث يصنع فارقاً ملحوظاً في الانتشار الوبائي . لا حل إلا بالوقاية بالكمامة وتجنب الاحتشاد والتقارب مهما كانت الاسباب . الكمامات القماشية ضرورية لسهولة غسلها وتعقيمها بالمكوى يومياً . طبعاً لا وقاية بنسبة مئة بالمئة ، ولكن يبقى الرهان على وعي الناس ودور السلطات المعنية في المقاربة الرشيدة للمشاكل والحلول . الاهتمام بالجسم الطبي من اطباء وممرضين وموظفين في المستشفيات وحمايته بالالبسة الوقائية المناسبة ودعمه مادياً ، اكثر من ضروري . دور الاعلام ضروري ويجب أن يستمر ويقوى .
أما الإقفال فهو يضر بالاقتصاد ولا ينفع بمنع انتشار الفايروس ، ومن جرب المجرب …
يجب أن نستعد نفسياً وعملياً لعام استثنائي آخر في ما يتعلق بالوضع الصحي ، وان نتصالح مع فكرة العيش في حالة طوارئ صحية على كافة المستويات على الأقل حتى الخريف القادم . هذا الشتاء صعب على الناس من كل النواحي . ولا حل إلا بالصبر والاحتساب ، مع ضرورة تفعيل دور الدولة الرعائي لمواطنيها ولو بالحد الادنى ، وهذا واجب على الحكام وليس منة منهم على مواطنيهم .
أظن كذلك أن تعميم اللقاح الصيني لدى العاملين في القطاع الصحي بات أكثر من مُلح . ولنا في تجربة عدة دول خير مثال (الامارات ،تركيا …). وهو آمن وغير مكلف ، ويمكن الحصول عليه مجاناً باعداد مقبولة على ما اعتقد .
البلد يحب أن يتحول الى خلية نحل في هذا الظرف الاستثنائي ، ويجب لعن كل من يطالب بحصص وزارية من هنا وحقائب من هناك .
عيني لا تزال على من سيقلب الطاولة ويرفض الفتات ، ويركل هذا النظام المحاصصاتي الى الجحيم . فالسلطة فقدت هيبتها وهالتها ، ولم يعد هناك من خيرات كي تُسرق ، أو مشاريع كي تلزَّم …
اهتموا يا ساسة بمكافحة الكورونا كي يبقى عندكم ناس تنتخبكم ، أو تمشي خلفكم .
إلا إذا ظننتم أن عبودية الناس لكم تفوق حتى حبها لحياتها !

طبيب وكاتب

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com