Select Page

السعودية تستبق زيارة عبد اللهيان: زيارات لبنانية وعودة السفراء

السعودية تستبق زيارة عبد اللهيان: زيارات لبنانية وعودة السفراء

رحبت ​وزارة الخارجية السعودية​ بما “تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني ​نجيب ميقاتي​ من نقاط إيجابية، وتأمل بأن يُسهم ذلك في استعادة لبنان لدوره ومكانته عربيًا ودوليًا”. وأكدت، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، “تطلّع السعودية إلى أن يعم لبنان الأمن والسلام، وأن يحظى الشعب اللبناني الشقيق بالاستقرار والأمان في وطنه والنماء والازدهار”.
يأتي الموقف السعودي في ظل معلومات تتحدث عن قرب عودة السفير السعودي وليد البخاري إلى لبنان في الفترة المقبلة للإشراف على توزيع المساعدات الإنسانية، التي اتفق على منحها للبنان بشكل مشترك بين فرنسا والسعودية من خلال صندوق مشترك.

ويتزامن البيان السعودي مع زيارة يجريها الوزيران السابقان وائل أبو فاعور ممثلاً للحزب التقدمي الاشتراكي، وملحم الرياشي ممثلاً لحزب القوات اللبنانية، إلى الرياض، حيث سيعقدان لقاءات واجتماعات للبحث في المرحلة المقبلة، لا سيما استحقاق الانتخابات النيابية والموقف السعودي منها. وفي هذا الإطار تشير المعلومات إلى زيارات أخرى سيجريها مسؤولون لبنانيون وشخصيات دينية وسياسية في المرحلة المقبلة. كما ان الملف اللبناني سيكون مطروحاً خلال إجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يوم الأحد المقبل وقد يتخذ خلاله قرار بعودة سفراء دول الخليج إلى بيروت

كما يأتي البيان السعودي قبل ساعات من زيارة سيجريها وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى بيروت، بعد مروره في دمشق. علماً أن زيارة عبد اللهيان كان يفترض أن تجري الأسبوع الفائت بعد زيارته إلى موسكو. ولكن تطورات مرتبطة بالاتفاق النووي حالت دون حصولها وتأجيلها إلى يوم غد.

وأمس، كان ميقاتي​ قد أعلن “التزام الحكومة إعادة العلاقات بين لبنان و​دول مجلس التعاون​ الخليجي إلى طبيعتها، موضحًا أن الاتصال الذي جرى بينه وبين وزير خارجية دولة الكويت ​أحمد ناصر​ المحمد الصباح يصب في هذا الاطار”. ولفت إلى”سلسلة مناشدات وصلته من مختلف القيادات السياسية والروحية والاقتصادية في هذا الاطار”.

وجدد ميقاتي، في بيان، “إلتزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التَّعاون مع السعودية ودول مجلس التَّعاون الخليجي، وعلى التزام لبنان بكل قرارات جامعة الدول العربية والشرعية الدولية، والتزام العمل الجدي والفعلي لمتابعة واستكمال تنفيذ مندرجاتها بما يضمن السِّلم الأهلي والاستقرار الوطني للبنان وتحصين وحدته”.

وشدد على “ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان”، مؤكدًا “الإلتزام باتخاذ الإجراءات كافة لمنع تهريب الممنُوعات وخصوصًا المخدرات إلى المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، بشكل مباشر أو غير مباشر، والتشديد على كافة المنافذ”.

وأكد ميقاتي “التزام لبنان باتفاقية الرياض للتعاون القضائي وتسليم المطلوبين إلى المملكة العربية السعودية”، مشددًا على أن “الحكومة اللبنانية ستعمل على منع استخدام القنوات المالية والمصرفية اللبنانية لإجراء أي تعاملات مالية قد يترتب عليها إضرارًا بأمن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا الإلتزام بما تضمنته بنود المبادرة الكويتية”.

وأصدرت وزارة الخارجية الكويتية مساء الثلاثاء بياناً، أعربت فيه عن ترحيبها بما تضمنه بيان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، “متطلعة في هذا السياق إلى استكمال الإجراءات البناءة والعملية في هذا الصدد، وبما يساهم في المزيد من الأمان والاستقرار والازدهار للبنان وشعبه الشقيق”.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com