Select Page

كتب نقولا أبو فيصل “بين حبٍ يقتل الوحدة …وجفاءٍ يقتل الحب”!

كتب نقولا أبو فيصل “بين حبٍ يقتل الوحدة …وجفاءٍ يقتل الحب”!

تقول السيدة فيروز في أغنيتها”كتَبنا وما كتَبنا ويا خسارة ما كتبنا”: “عُودوا قبل ما يغمر الجفى ليالي العمر “رغم أنه كان بإمكانها أن تقول “عُودوا قبل أن ننسى مَن أنتم !!! أو عُودوا قبل أن يأخد مكانكم بالقلب شخص آخر ” لكن فيروز قالت ما قالته في أغنيتها لأنها كانت متأكدةً من أنّ لا شيء يدفع الانسان الى الماضي سوى الجفاء !وتضيف: “عودوا قبل ما الجفى يغمر ليالي العمر ، غير الأحبة القدامى على الوفى ما لكم !!”وأشارك فيروز الخوف أن نموت من الجفاء ونحن أحياء مثل الذي يموت من العطش والماء بقربه !

وإذا كانت الوحدة قاتلة ومؤلمة بنظر البعض ، لكنها تبقى في نظر البعض الآخر أجمل من حب يقتل القلوب .. لذلك ليس لنا أن نلوم هؤلاء لانهم يعون جيداً مضار الوحدة ، كما أنهم على ادراك تام أن الأمل الكاذب هو قاتل ايضاً حتى لو أتى على هيئة حب ، لذلك تبقى الوحدة هي الخيار الافضل للبعض ، لانهم باتوا غير قادرين على تحمل صدمات جديدة ، خاصة أنهم اعتادوا على ترك مسافة آمنة بينهم وبين الحب والسعادة ! وإذا كانت الحياة مدرسة ، فإن التجارب علمت هؤلاء أن الخيبات الكبرى هي التي تعقبها نجاحات عظيمة ، وفي تجربة شخصية فإنني أجد في الوحدة قرباً من الله وحباً عظيماً له ، وهذا ما جعلني أكثر صلابة في وجه الاحزان والإخفاقات فالوحدة هي شفاء عجيب للقهر ، وعدم مخالطة من لا يستحق هي سعادة بحد ذاتها !!

وإذا كان الحب المتبادل هو عطاء وبذل وتضحية ، فأن التواصل بين الناس يثقف العقول وينمي روح التعاون والانسانية ، وهذا ما تساهم به الاندية والجمعيات والمؤسسات الاجتماعية ، في المقابل فأن البعد هو جفاء يقتل الوفاء ، ولا يكتفي الجفاف العاطفي بقتل الحب ، بل أنه مع الوقت يقتل الحنين ويقسي القلوب ! ويبقى السؤال : هل البعيد عن العين بعيد عن القلب؟ والاجابة بالطبع لا ، فمن يحب لا يكره ولا يحقد وهذه وجهة نظري ، وعليه تبقى العلاقة بين الحب والوقت علاقة أبدية فالحب يقتل الوقت والوقت يقتل الحب ، وهنا يصدق القائل : “ثم ماتت لما جفاها الساقي فلا هي اشتكت ولا هو حن…”

من سلسلة كتب “عن لبنان لماذا أكتب؟” جزء 5

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com