Select Page

لهذه الأسباب.. تستحق زحلة أن تكون عاصمة لبنان!

لهذه الأسباب.. تستحق زحلة أن تكون عاصمة لبنان!

بقلم المفكر والكاتب الدكتور كمال ديب/ كندا

عشرة أسباب وجيهة تجعل من زحلة عاصمة فريدة للبنان بدل بيروت:
أولاً، زحلة تتوسط سهل البقاع الخصب حيث سيزيد الاهتمام بالزراعة والصناعة لتوفّر الأراضي والمواد الأولية والمياه. وليست صدفةً أن لقب زحلة عروس البقاع وعروس لبنان.
ثانياً، زحلة مدينة مختلطة يعيش فيها جميع أبناء الطوائف الدينية ويتنافس فيها بحرية واحترام كل الأحزاب والعقائد.
ثالثاً، بيروت وضواحيها تستقطب نصف سكان لبنان ما يجعلها بين الأكثر كثافة سكانياً في الكرة الأرضية، وعندما يجتمع البرلمان حالياً يغلق وسط بيروت. فيمكن أن تكون بيروت عاصمة تجارية مثل نيويورك في أميركا حيث واشنطن هي العاصمة. أو في كندا حيث أوتاوا الصغيرة نسبياً هي العاصمة وتورنتو الكبيرة هي العاصمة التجارية..
رابعاً، زحلة تقع على نقطة وسطية بين دمشق وبيروت ويمكن تأهيل محطة القطارات في زحلة لتكون مركزاً اقليمياً يربط لبنان بحمص وحلب ثم بتركيا شمالاً وبدمشق وبغداد شرقاً وعمّان ومصر والسعودية جنوباً. ولئن زحلة تكون عاصمة لبنان فهذا يصبح حجة لشق نفق يربط بلدة حمانا بشتورة دون المرور بضهر البيدر حيث يتعرَض للإقفال بسبب الثلوج أو بسبب الغارات الاسرائيلية.
خامساً، في زحلة أبنية حكومية عريقة وفيها المدرسة الشرقية وفروع الجامعات الأساسية في لبنان – الجامعة اللبنانية والجامعة اليسوعية والجامعة الأنطونية وغيرها.
سادساً، 75 بالمئة من سكان لبنان (5 ملايين) يقيم في بيروت وجوارها وبقية الساحل فيما أقل من عشرة بالمئة (نصف مليون) في كل وادي البقاع. وانتقال العاصمة إلى زحلة يسمح بتحويل بعض الثقل السكاني عن بيروت ويخفف الضغط والتلوث عن بيروت ويعقلن سعر البيوت والعقارات.
سابعاً، ليس غريباً نقل العاصمة إلى داخل البلاد فالبرازيل نقلت عاصمتها إلى وادي الآمازون بعيداً آلاف الكيلومترات عن المحيط حيث بنت مدينة برازيليا وسط الغابات ومصر نقلت عاصمتها من القاهرة إلى مدينة جديدة شرقها على طريق السويس. وكذلك فعلت ماينمار وبلاد أخرى.
ثامناً، أنا أختار زحلة عاصمة للبنان لأني أحب زحلة وعلاقة زحلة بالعَرَق والنّبيذ علاقة قديمة ووطيدة وصلت إلى المثلث، ورثها الأبناء عن الآباء حيث أقاموا تمثالاً لإله الخمر باخوس على مدخل المدينة. ولا أرى صعوبة في أن تصبح عاصمة للبنان.
تاسعاً، في زحلة شعراء وأدباء من سعيد عقل والمعالفة وحليم دموس ونجيب حنكش وميشال شلهوب (عمر الشريف) والمخرج يوسف شاهين.
عاشرا، زحلة عريقة في السياسة فهي أعلنت نفسها أول جمهورية فى المشرق وتمتّعت عام 1864 بحكمٍ ذاتيٍ فأضحت «الجمهورية الأولى فى الشرق» وكان لها نشيدها وعلمها الخاص، وأصبحت زحلة صلة الوصل فى التّجارة والزّراعة ما بين بيروت ودمشق وبغداد والموصل، خصوصًا بعد إقامة الخط الحديديّ في زحلة المعلقة عام 1885

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com