Select Page

هل اقتربت المُصالحة الخليجيّة؟

هل اقتربت المُصالحة الخليجيّة؟

قبيل اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي المحدّد في كانون الاول المقبل والمخصص للتداول في سلّة ملفات اقليمية ودولية، تكثّفت الاتصالات لرأب الصدع بين أهل البيت الواحد، وتحديدا بين “الرباعي” السعودية، الامارات، البحرين، مصر من جهة، وقطر من جهة ثانية.
فبعد ان انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين في 5 حزيران 2017 على خلفية اعتبار المملكة مواقف الدوحة داعمة وخادمة لمخططات ايران المزعزعة للاستقرار في الشرق الاوسط عموما وفي الخليج خصوصا، وفرض “الرباعي” حصارا على التعامل التجاري مع قطر، وربطه أي حل او تسوية للواقع هذا، بالتزام الدوحة جملة شروط أهمها وقف دعم ايران وأذرعها العسكرية في المنطقة، دخل اكثر من طرف على خط “الوساطة” بين طرفي الازمة، كان أبرزهم الكويت. الا ان الاتصالات التي اضطلعت بها لم تتمكن من تحقيق المصالحة المرجوة طوال الفترة الماضية.
أما اليوم، فتكشف مصادر دبلوماسية مطّلعة عبر “المركزية” عن جهود دولية تبذلها عواصم عدة الى جانب الكويت لردم الهوة الخليجية، متحدثة عن مساع دخلت على خطّها مباشرة واشنطن وعواصم اوروبية ايضا، ليست مصر ورئيسها عبدالفتاح السيسي بعيدين منها، هدفها انهاء الخلاف في أسرع وقت.
فبحسب المصادر، يولي الرئيس الاميركي دونالد ترامب اولوية قصوى لترتيب البيت الخليجي، ويستعجل تحقيق هذا الهدف، من جهة، قبل اطلاق “صفقة القرن” التي ستسوّي الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي والتي ينوي طرحها بحلول العام المقبل، غير انه يعتبر المصالحة ضرورية ايضا لمواجهة التهديد الايراني:
ففيما أمضى نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج العربي تيم ليندركينغ، اسابيع في الخليج، في آب الماضي حيث أجرى اتصالات دبلوماسية مكثفة، وفي وقت استضاف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في نيويورك لقاء جمع ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في ايلول، شارك قائد القيادة المركزية الأميركية، الفريق أول ركن جوزيف فوتيل، منذ بضعة أشهر في اجتماع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن (الذي عقد في الكويت لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري والدفاع المشترك)، حيث القى كلمة دعا فيها هذه الدول، الى وضع خلافاتها جانبا وتوحيد الصف لمواجهة التهديدات النابعة من سياسات إيران في الشرق الأوسط.
ويبدو ان هذه المواقف بدأت تلقى آذانا صاغية لدى المعنيين بالنزاع الخليجي- الخليجي، تتابع المصادر، اذ يشهد الاعلام “هدنة” يبدو انها “توطئة” للمصالحة المنتظرة.
ولا تستبعد المصادر ان يشكّل اجتماع مجلس التعاون العتيد في الكويت، مناسبة تُلاقي فيها الكويت، المساعي الدولية المبذولة، فتستأنف من جديد مبادرتها، بدفع أقوى هذه المرة، لتحقيق المصالحة بين “الاخوة”، بما يضمن مواكبة عربية أفعل، للمستجدات المقبلة الى المنطقة وأهمّها تسوية الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ونزاعات اليمن وسوريا.

“المركزية”

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com