Select Page

السفارة الاميركية دشنت بئرا ارتوازية في غزة يعمل على الطاقة الشمسية

السفارة الاميركية دشنت بئرا ارتوازية في غزة يعمل على الطاقة الشمسية

في خطوة تميزت بفرادتها على مستوى البقاع، وبعد معاناة مع العطش، وبمتابعة من رئيس اتحاد بلديات السهل محمد المجذوب ومؤسسة مياه البقاع، دشنت السفارة الاميركية في بيروت ممثلة بنائب السفيرة الاميركية في لبنان ادوار وايت بئرا ارتوازية يعمل على الطاقة الشمسية في بلدة غزة في البقاع الغربي، يؤمن مياه الشفة لأكثر من 21 ألف مواطن، بحضور جويل نعيم ممثلة النائب هنري شديد، مدير عام مؤسسة مياه البقاع المهندس رزق رزق والمدير السابق مارون مسلم، قائمقامي البقاع الغربي وراشيا وسام نسبين ونبيل المصري، رئيس اتحاد بلديات السهل الحاج محمد المجذوب، ورئيس اتحاد بلديات البحيرة المهندس يحي ضاهر، القيادي في المستقبل محمد ياسين، رئيس بلدية الخيارة محمد مظلوم، مستشار الوكالة الدكتور هيكل الراعي، ولفيف من المشايخ وأئمة المساجد، روساء بلديات البقاع الغربي وحشد من الاهالي.


بعد النشيدين اللبناني والاميركي افتتح وايت ورزق والمجذوب المحطة الجديدة بحضور بعض المسؤولين المحليين وأصحاب المصالح.
وقالت الوكالة الاميركية على لسان ممثل السفارة الاميركية ادوار وايت” “يمكن الآن لسكان بلدة غزة البالغ عددهم 21,000 نسمة والمحرومين من المياه الحصول على مياه آمنة وموثوقة بفضل محطة ضخ المياه الجديدة التي أنشأها مشروع المياه في لبنان الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية(USAID) . وشملت الأعمال تجهيز بئر قديم، وإنشاء خزان سعة 300 متر مكعب ونظام ضخ يعمل على الطاقة الشمسية.


وتابع ” عانت غزة في البقاع الغربي من نقص حاد في المياه، ويعود ذلك جزئياً إلى ارتفاع كلفة الديزل لتشغيل المضخات. وحيث تعمل المضخات التي تم تركيبها حديثًا على الطاقة الشمسية، سيتم تزويد المياه بانتظام أكبر وستدخر مؤسسة مياه البقاع حوالي الـ 60,000 دولار أميركي من كلفة الوقود سنويًا.
“واضاف وايت :”تعتبر محطة ضخ غزة نموذج عن المساعدات التي تقدمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمؤسسة مياه البقاع لتحسين إمداداتها من المياه ودعم المجتمعات التي تستضيف اللاجئين السوريين”، بحسب ما قاله نائب رئيس بعثة السفارة الأميركية إدوارد وايت. وأضاف قائلاً “لدى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تاريخ طويل يعود إلى خمسينيات القرن الماضي في دعم قطاع المياه في لبنانبإستثمار أكثر من 180 مليون دولار في القطاع منذ عام 2000”.

وكانت قد قامت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في العام الماضي بتحسين وترميم 19 مصدرًا رئيسيًا للمياه مزودةً بذلك أكثر من 280,000 مواطن من سكان البقاع بمياه الشرب. تعمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مع مؤسسات المياه في لبنان والمجتمعات المحلية والصناعات الخاصة لتعزيز المحافظة على المياه وتشجيع ممارسات الاستخدام المستدام للمياه والتخفيف من التلوث في نهر الليطاني.

“ولفت المهندس رزق رزق الى “إن دعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يساعدنا على تحسين إمدادات المياه و إدارة مواردنا المائية بشكل افضل مما يوفر مياه آمنة لعدد أكبر من االسكان في البقاع”، وشرح رزق “خطوات تنفيذ المشروع واهدافها وطرق التعاون.
وكانت كلمة لعضو مجلس ادارة مياه البقاع المحامي غسان الجراح تناول فيها واقع المشروع ودور الجهات الداعمة والممولة والمتابعة للتنفيذ.وتابع الجراح “انها بصمة جديدة تضيفها الUSAID لل البقاع وخصوصا لهذه البلدة التي تحتضن وحدها عشرات الاف النازحين السوريين والالاف من ابناء البلدة المقيمين، فكل الاعتزاز بكم على هذه المبادرة الطيبة يضاف اليها انشاء خزان مياه، وكل التحية والشكر لمؤسسة مياه البقاع ولرئيسها المهندس الصديق رزق رزق على الاحتضان والدعم والمواكبة، وكل التقدير لبلدية غزة ولرئيسها الشجاع الحاج محمد المجذوب على هذا التعاون والمتابعة والمؤازرة الميدانية ، وعسى ان يخفف هذا المشروع الانمائي بعض عذابات اهلنا ويبلسم جراحهم نتيجة الالم اليومي جراء التلوث، وعلى امل ان نرفد هذه البلدة العزيزة بمشاريع جديدة تلبي حاجاتها.

وقال رئيس بلدية غزة محمد المجذوب: “نعتبر هذا المشروع إستراتيجيا للغاية لأنه يوفر المياه لجميع المقيمين الذين ارتفع عددهم مع تدفق اللاجئين السوريين. واصبحت مياه الشرب متاحة الآن للجميع”. وعبر المجذوب عن ارتياح الاهالي للمشروح بعد معاناة قاسية جراء ما كان يحصل في السنوات السابقة معربا عن شكره وشكر المجلس البلدي واهالي غزة للوكالة الاميركية للتنمية وللسفارة الاميركية ولمؤسسة مياه البقاع على الجهود التي بذلت لمساعدة البلدية ولحل ازمة مياه الشفة عبر المشروع الحلم الذي بات حقيقة نعتز بها، لان انجازا استثنائيا بهذه التقنيات وهذا الفريق المتكامل شكل علامة فارقة على مستوى التحول في طريق ادارة المياه وتوفرها وتوزيعها.

وعرض المهندس جورج عقل لمحة عن مشروع المياه في لبنان(2015-2020) هو مشروع بقيمة 65 مليون دولار ممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتحسين إدارة الطلب على المياه وتعزيز كفاءة استخدام المياه في لبنان من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع. وتشمل هذه الأعمال تحسين البنية التحتية والمنظومات المائية، والتطوير المؤسسي لبناء القدرات وتعزيز فعالية المرافق العامة، والشراكات مع القطاع الخاص ومختلف المجتمعات لتغيير الثقافة إلى واحدة تحافظ على المياه وتحث المواطنين على دفع فواتير المياه.
وبعد جولة في اقسام المشروع المنفذ اقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.


اليومية

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com