Select Page

البابا يستمع لهموم لبنان

البابا يستمع لهموم لبنان

على رأس وفد من المطارنة الموارنة في الداخل وبلاد الانتشار، يتوجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي غداً الاحد الى حاضرة الفاتيكان في زيارة تقليدية تحصل كل خمس سنوات تطلق عليها تسمية Adlimina او بالعربية “زيارة الاعتاب الرسولية” والتي فيها تتجدد الشراكة بين الكنيسة وقداسة البابا”.
هذه الزيارة التي تمتد اسبوعاً كاملاً وتشارك فيها كل الابرشيات المارونية في لبنان والعالم هي الاولى لرأس الكنيسة المارونية منذ عهد البطريرك بولس المعوشي الذي امتد عشريناً منذ العام 1955 وحتى وفاته في العام 1975، اذ لم يزر اي من البطاركة الموارنة الكرسي الرسولي في زيارة Adlimina.
وتتخلل الزيارة وهي اشبه بـ”تظاهرة مارونية” في الفاتيكان، لقاءات مع قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس وكرادلة الفاتيكان، وستكون مناسبة لمناقشة اوضاع الكنيسة الكاثوليكية والمسيحيين في العالم عموماً، لاسيما في منطقة الشرق الاوسط حيث معاناة التهجير والاضطهاد، والكنيسة المارونية خصوصاً.
والى المطارنة الموارنة الذين تُشكّل الزيارة فرصة لهم للقاء الحبر الاعظم واطلاعه على احوال ابرشياتهم وبرامج عملهم في المرحلة المقبلة بعدما رفعوا تقارير عن ابرشياتهم الى الفاتيكان من طريق بكركي منذ ستة اشهر، يُشارك في عداد الوفد المرافق للبطريرك الراعي اعضاء من المؤسسة المارونية للانتشار برئاسة شارل الحاج الرئيس الجديد ونائبته روز الشويري والمديرة العامة هيام بستاني.
وتتزامن المحطة اللبنانية المسيحية في حاضرة الفاتيكان مع زيارة رئيس مجمّع الكنائس الشرقية الكاردينال ​ليوناردو ساندري​ الذي وصل منذ ايام ويعقد سلسلة لقاءات بدأها امس مع رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا ويستكملها باجتماعات مع كبار المسؤولين في الكنيسة المارونية والرهبانيات التابعة لها والمؤسسات التربوية المدرسية والجامعية الكاثوليكية للوقوف على اوضاعها على المستويات كافة في ظل الازمة التي تعصف بها جرّاء الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة على المواطنين المنعكسة سلبا على اوضاع هذه المؤسسات والبحث في كيفية مواجهة تحديات المرحلة الصعبة وتداعياتها على القطاع، على ان يرفع في ختامها تقريراً الى الكنيسة في روما يتضمّن ما عاينه خلال زيارته لبنان واقتراحاته للحلول.
وفي السياق، اوضح راعي ابرشية جبيل للموارنة المطران ميشال عون لـ”المركزية” “اننا نحمل بهذه الزيارة هموم كنيستنا ووطننا والشرق الاوسط، خصوصاً في الكلمة التي يُلقيها البطريرك الراعي في لقائنا قداسة البابا الثلاثاء المقبل، ويوم الجمعة اثناء اجتماعنا بامانة سر دولة الفاتيكان”.
واشار الى “ان وضع المسيحيين في الشرق سيكون نقطة اساسية في كلمة الراعي، كما انه سيتطرّق الى مسألة النزوح السوري في لبنان ومخاطر اعبائه الاقتصادية والاجتماعية على لبنان اذا ما استمر من دون ايجاد حل للازمة السورية”.
ولفت الى “ان البطريرك الراعي طلب العام الماضي من الفاتيكان تنظيم “زيارة الاعتاب الرسولية” فجاءه الردّ الايجابي سريعاً، وعلى هذا الاساس اعددنا تقارير عن اوضاع ابرشياتنا بناءً على استمارة ارسلها لنا الفاتيكان وبعثناها الى الكرسي الرسولي في ايلول الفائت”، موضحاً “انها الزيارة الاولى ككنيسة مارونية الى الفاتيكان، لان ووفق القانون غير مطلوبة من الكنيسة المشرقية وانما من الكنيسة اللاتينية”.
اما عن زيارة قداسة البابا فرنسيس للبنان، قال المطران عون “الرئيس عون سبق ووجّه له دعوة وايضاً فعل البطريرك الراعي، الا ان جواب الفاتيكان كان ان اخر زيارة للبابا الى لبنان كانت منذ ست سنوات (البابا بنديكتوس السادس عشر في العام 2012) اي انها ليست اولوية الان”.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com