Select Page

باسيل تمسك بـ11 وزير.. الحريري إما حكومة قبل آخر الأسبوع أو قرار وحده يملكه

باسيل تمسك بـ11 وزير.. الحريري إما حكومة قبل آخر الأسبوع أو قرار وحده يملكه

يتهيأ الفرقاء اللبنانيون لأسبوع الحسم في شأن الحكومة بعد أن حدده الرئيس المكلف تأليفها سعد الحريري مهلة لاتخاذ قراره النهائي في ما يخص العقدتين اللتن تؤخران ولادتها، فتبعه هؤلاء الفرقاء للتبشير بالحسم، تارة من أوساط رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأخرى من رئيس البرلمان نبيه بري الذي أعطى مؤشرا أمس على طريقته بأن دعا هيئة مكتب المجلس النيابي للاجتماع غدا الأربعاء، وعلى جدول أعملها الدعوة لجلسة تشريعية، قالت مصادره إن لا رابط بينها وبين تشكيل الحكومة، بل لأن هناك مشـــاريع ملحـــة تســـتوجب الإقــــرار.

وبينما واصل قياديون في “حزب الله” تحميل الحريري، الذي عاد ليل أول من أمس من باريس بعد 3 لقاءات فيها مع رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، ولقاء مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، مسؤولية تأخير الحكومة، أقرت مصادر مقربة من الرئيس المكلف قبل ظهر أمس وفق تسريبات لعدد من محطات التلفزة، أن اجتماعات باريس لم تحمل جديدا يبنى عليه، وأنه سيجري جولة أخيرة من المشاورات وهو يأمل في أن يكون الحسم إيجابيا”. وقالت إن “الخيارات البديلة عن التشكيل لا يملكها أحد سواه”.

وبدا واضحا وفق قول مصدر متابع عن قرب لجهود الحريري الأخيرة، لـ”الحياة”، أن أسبوع الحسم يعني أسبوع البت بمصير الحكومة، فإما نذهب إلى التشكيل والإعلان عن ولادة الحكومة قبل آخر الأسبوع، أو نذهب إلى قرار يملك الرئيس المكلف تحديده والإعلان عنه”.

وردا على سؤال لـ”الحياة” عما إذا كانت العقبة التي جرى البحث فيها في باريس هي استمرار إصرار الوزير باسيل على حصول تكتله على 11 وزير، قال المصدر: “المشكلة محصورة بمسألتين، الأولى تتعلق بتمثيل النواب السنة الستة حلفاء “حزب الله”، ووفقا لأي شروط؟ والثانية هي المتعلقة بإشكالية حقيبة البيئة والجهة التي ستوكل إليها، وهي مسألة تتم معالجتها وإيجاد المخارج لها فور إيجاد حل للمسألة الأولى”.

وأضاف المصدر المتابع عن قرب لجهود الحريري، أن الأخير يصر على وضع حد للجدل المستمر منذ أشهر حول الصيغة الحكومية، ولن يرضى بتمديد مهل التعطيل إلى أجل غير مسمى. وإذا كانت الأوضاع الاقتصادية والمالية لا تحتمل التأجيل، قالأمر يستدعي وقف هدر الوقت، والمباشرة بتحريك عجلة العمل الحكومي إنقاذ البرامج التي يعول عليها لبنان في النهوض الاقتصادي، وإطلاق البرنامج الاستثماري الذي وافق عليه مؤتمر “سيدر”.

وتشير مصادر أخرى مواكبة لعملية التأليف إلى أن “العد التنازلي للحسم بدأ، وأن الحريري ينتظر اجوبة فرقاء آخرين ويترقب ما أسفرت عنه لقاءات باريس وهو يقول إنه قام بما عليه من تنازلات”. لافتة الى “أننا في ربع الساعة الأخير في الملف الحكومي والرئيس الحريري حين تحدث عن أنه سيحسم قراره قصد المعنى الإيجابي بقيام حكومة الوحدة الوطنية التي ينتظرها اللبنانيون وتحتاجها البلاد لاتخاذ القرارات المطلوبة حول الإصلاحات والتصحيح المالي. أما إذا لم تأت الأجوبة التي ينتظرها من المشاورات التي سيتابعها في الساعات المقبلة بجديد، لم تظهر في باريس، فإن البلد سيكون أمام معادلة جديدة. والخيارات المطروحة مفتوحة وهي حصراً عند الحريري”.

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com