Select Page

ندوة للمركز الثقافي اللبناني الروسي حول الاستراتيجية التعليمية

ندوة للمركز الثقافي اللبناني الروسي حول الاستراتيجية التعليمية

نظم المركز الثقافي اللبناني – الروسي في زحلة – البقاع ندوة ثقافية واكاديمية بعنوان الاستراتيجية التعليمية والتعاون الثقافي مع روسيا الاتحادية في قاعة المحاضرات في نقابة المهندسين في كسارة حضرها رئيس المركز الثقافي اللبناني – الروسي الدكتور بشير سماحة،رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل،رئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط محمد البسط،رئيس اتحاد بلديات بعلبك الدكتور حمد حسن ،نائب رئيس بلدية زحلة –معلقة – تعنايل انطوان الاشقر ممثلا رئيس البلدية المهندس اسعد زغيب وحشد من الفعاليات الثقافية والتعليمية والاقتصادية والطبية.

افتتاحا بالنشيدين الوطني اللبناني والروسي الى كلمة بلدية زحلة القاها الاشقر واستهلها بنقل تحية الرئيس زغيب الى الكتور سماحة ومنوها بدوره الثقافي والاكاديمي في زحلة وقال الاشقر ان التعاون اللبناني – الروسي اثمر عن وجود خريجين رفعوا اسم لبنان عاليا​ونحن في البلدية نعتبر ان الثقافة تمثل دورا راجحا في تكوين نسيج المجتمع اللبناني الذي لايزال يعتبر نموذجا في منطقة الشرق الاوسط من حيث المعرفة والثقافة وحوار الحضارات وقبول الاخر وتبقى الثقافة هي​المصالحة الانسانية الشاملة مع الذات والآخر والمشروع الثقافي يحتمل مصالحة جماعية وبناء كيانات تليق بالانسان .

واكد الاشقر على دور البلدية في في الشان الثقافي والمحلي من خلال تشجيع النشاطات الثقافية التي تقام ضمن النطاق البلدي وتقديم كافة اوجه المساعدة والمساهمة في انجاحها.

وتحدث رئيس اتحاد بلديات بعلبك الدكتور حمد حسن مؤكدا على الدور الكبير والنوعي ​ للخريجين اللبنانيين من جامعات الاتحاد السوفياتي سابقا ومن جامعات روسيا الاتحادية التي لاتزال تستقبل المزيد من اللبنانيين ويكفينا فخرا ان نتحدث عن هؤلاء الخريجين والاشارة الى ان رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب هو واحد من الخريجين .

وقال حسن عندما استثمر الروس في البشر احسنوا الاستثمار واليوم نحن نبادلهم الوفاء بالوفاء واذا كان اللبنانيين قد قصدوا روسيا في سنوات الحرب لزاما للتعلم فهم اليوم يقصدونها طواعية ونحن في الشأن البلدي نسعى الى تؤامة مع بلديات روسية لزيادة التلاقي والتواصل .

وكانت كلمة رئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط القاها محمد البسط مشددا على الدور الكبير الذي لعبته المنح الدراسية الجامعية التي قدمها سابقا الاتحاد السوفياتي واليوم روسيا الاتحادية المشكورة على عطاءاتها ،مؤكدا على استمرار التعاون الاكاديمي وزيادة المنح الدراسية ورفع مستوى التعاون الثقافي الى اعلى مستوى لان العالم الان يدخل في مرحلة جديدة من كل النواحي ما يستدعي تطوير اساليب جديدة ومتنوعة وايجاد صلات تعزز التبادل الثقافي بين المؤسسات التربوية اللبنانية والروسية .ولفت البسط ان الثقافة افضل سفير للعلاقات بين اي بلدين.

واختتم الحفل بكلمة رئيس المركز الثقافي اللبناني – الروسي الدكتور بشير سماحة متحدثا عن انشطة المركز في زحلة الذي لم يكن انشائه صدفه والحضور الدائم لهذا المركز وما اسفر عنه من حصاد غني وثمار تستحق التقدير والاعجاب .

اضاف سماحة ففي خطو جريئة لتاكيد هذا الحضور الفاعل لمركزنا في زحلة باشرنا بالعمل من اجل تحقيق الاستراتيجية والتعاون الثقافي مع روسيا الاتحادية من خلال مركزنا في زحلة والبقاع واتحاد الجامعات العربية واليوم نتطلع بكل ثقة الى تحقيق هذا التعاون الثقافي مع روسيا الاتحادية وسنسعى الى تطويره ليصبح حالة تعزز الامل لدى مواطن يسعى الى تامين ما يلزم لمستقبله ومستقبل اولاده .

وسرد سماحة بعض الانشطة من لقاء الرئيس بوتين ثلاث مرات وزيارة وزيرة التربية والتعليم العالي الروسية اولغا فاسيلفا الى لقاء رئيس جامعة موسكو الحكومية مع اكثر من​ 80 رئيس جامعة عربية ​ في بيروت وتاسيس اتحاد رؤساء الجامعات العربية – الروسية بمقرين في جامعة موسكو في روسيا وفي مقر اتحاد الجامعات العربية في المملكة الاردنية الهاشمية​وافتتاح مراكز ثقافية عربية في ارقى الجامعات الروسية عدا عن تعاون جامعي على مستوى رفيع من العام 2016 وتخلله ارسال اكثر من 100 طالب روسي الى الدولة العربية للتدريب في المجال الطبي في اضخم المستشفيات العربية ومنها لبنانية وعلى سبيل المثال غادرنا في الايام الماضية فريق طبي امضى شهرا كاملا في مستشفى اللبناني – الفرنسي .

واكمل سماحة معددا الانشطة التي تشمل العمل على تؤامة بين بلديات لبنانية وروسية وتنشيط المؤتمرات العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية وتنشيط التخصصات الصناعية في اجل الانفتاح المشترك بين لبنان والوطن العربي مع روسيا الاتحادية العمل على زيادة لعدد الطلاب العرب في الانتساب الى الجامعات الروسية .

وتحدث الدكتور سماحة عن انشطة المركز الثقافي اللبناني – الروسي في زحلة من تعليم اللغة الروسية والموسيقى والرسم والشطرنج وتجهيز المخيمات وتشمل المتفوقين . وشكر الدكتور سماحة السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين والسفير اللبناني في روسيا شوقي ابو نصار اللذين لم يوفرا اي جهد لتفعيل العلاقات بين البلدين على كافة الاصعدة.

مدير عام مجموعة غاردينيا غران رجل الأعمال نقولا ابو فيصل ركز في كلمته على الدور الاقتصادي خلال الندوة التي استضافته في ادارة المجلس الثقافي الروسي اللبناني في زحلة ومما جاء في كلمته :
وقال :” تعمل مجموعة غاردينيا غران على تعزيز الدور الاقتصادي وتطوير علاقاتها الاقتصادية مع دولة روسيا الاتحادية من خلال العمل على خطين .
الخط الاول : مشاركة غاردينيا لبنان في معرض الاغذية العالمي المقرر إجراءه في ايلول القادم في العاصمة الروسية بغاية دخول الاسواق الروسية عبر ايجاد أسواق جديدة لبعض المأكولات اللبنانية الجاهزة للتقديم والتي تخصصت بها غاردينيا ،وذلك بعد ان تم تعيين ملحقا اقتصاديا في السفارة اللبنانية في موسكو مع الإشارة الى الدور الكبير للسفير اللبناني في موسكو الاستاذ شوقي بو نصار في إنجاح اعمال غاردينيا هناك بعد ان قام برعاية حفل توقيع كتاب المطبخ اللبناني الذي اصدرته الشركة في حضور اعضاء السلك الدبلوماسي العاملين هناك ونخبة من كبار مدراء المشتريات في كبرى شبكات السوبر ماركت الروسية .

الخط الثاني :توجه مزارع غاردينيا اللبنانية في ارمينيا الى دخول الاسواق الروسية عبر إقامتها مشروعا زراعيا كبيرا في منطقة تافوش على الحدود مع جورجيا ،في منطقة تبعد 212 كلم برا عن الحدود الروسية مرورا بجورجيا.
والمشروع الزراعي هو الاكبر في ارمينيا وقد باشرت به غاردينيا منذ خمسة سنوات ويتضمن ما يفوق ماية الف شجرة من اشجار جوز البيكان الاميركي والصنوبر اللبناني والجوز التقليدي ويتوقع ان تكون روسيا هي السوق الأساسي للمحاصيل الزراعية التي تجنيها مشاريع الشركة هناك .

اليومية / عارف مغامس

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com