Select Page

استخبارات غربية: انفجار المرفأ وشحنات الأمونيوم الإيرانية لحزب الله

استخبارات غربية: انفجار المرفأ وشحنات الأمونيوم الإيرانية لحزب الله

بعنوان “حزب الله اشترى مواد متفجرة خلال فترة التخزين”، نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن “دي فيلت” (Die Welt) الألمانية معلومات صادرة عن أجهزة استخبارات غربية، مفادها أنّ حزب الله اشترى كميات كبيرة من مادة نترات الأمونيوم، التي ارتبطت بالانفجار الهائل الذي هزّ مرفأ بيروت مطلع آب الجاري.

مئات الأطنان للحزب
وحسب الصحيفة الألمانية، فإنّ “ميليشيا حزب الله الإرهابية، اشترت كميات كبيرة من المادة الخطرة، وأنه بعد كارثة المرفأ اشتبه بتورط الحزب في تخزين نترات الأمونيوم المتفجرة”. ووفقاً للمعلومات الواردة لـ”فيلت” من أجهزة الاستخبارات الغربية، تلقى الحزب شحنات كبيرة من النترات، وصلت إلى الحزب بين عامي 2013 و2014، من دون التأكّد إن كانت هي نفسها التي تم تخزينها في المرفأ. ووصلت هذ الشحنات للحزب عبر المرفأ والمطار وبراً من خلال سوريا، ولم تتمكن “جيروزاليم بوست” من التحقق من المصادر المذكورة التي وردت في رواية “فيلت”.

وكان لدى حزب الله كميات كبيرة من النترات، تم تسليمها إلى لبنان بين أواخر 2013 وأوائل 2014. أما الجهة المسؤولة عن نقل المواد فهو فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، أي الفرقة العسكرية المسؤولة عن العمليات الخارجية، والتي لها موقع سياسي في إيران.

دعم بشار وأهداف إسرائيلية
وبينما ينفي حزب الله ضلوعه بتفجير مرفأ بيروت، في حين أنّ الحكومة الألمانية برّرت حظرها لجميع أنشطة حزب الله باكتشاف تخزين عناصر من المنظمة مواد متفجرة وكيماوية في منطقة بافاريا. كما تم ضبط عناصر من شبكة حزب الله يخزّنون النترات في كل من قبرص وفرنسا والمملكة المتحدة. ويقول خبير أمني غربي لـ”فيلت” إن “حزب الله جمع نترات الأمونيوم لاستخدامها خلال الحرب الأهلية في سوريا، وتعزيز الأهداف العسكرية للديكتاتور السوري بشار الأسد”. ويضيف أنّ “السبب الثاني لتخزين هذه المادة القاتلة، ربما كان الهدف منه استخدامها ضد أهداف إسرائيلية، عبر نظام الأنفاق التابع لحزب الله”.

شحنات طهران-بيروت
ووصول النترات إلى حزب الله عام 2013 تم بعلم ومرأى قائد فيلق القدس حينها، قاسم سليمان، الذي تم اغتياله مطلع العام الحالي على يد الجيش الأميركي في غارة لطائرة مسيّرة. ويُعتقد أن الشحنة الأولى من النترات وصلت إلى بيروت من إيران يوم 16 تموز 2013، وفيها 270 طناً من نترات الأمونيوم بكلفة 179 ألف و399 يورو. ووصلت شحنة أخرى يوم 23 تشرين الأول 2013، بحمولة 270 طناً وبسعر 140 ألف و693 يورو. وبينما لم يتم تحديد سعر الحمولة الثالثة وزنتها، بلغت تكلفة الحمولة الرابعة التي وصلت في 4 نيسان 2014، 61 ألف و248 يورو وزنتها بين 90 و130 طناً. ليتراوح إجمالي الشحنات الثلاث بين 630 و670 طناً من نترات الأمونيوم. ويرجّح أنّ شحنة التي وصلت في تشرين الأول 2013، وصلت بطائرة تابعة لإحدى الشركات الخاصة للطيران الإيراني، والتي تعتبر إحدى واجهات الحرس الثوري الإيراني. ومنعت السلطات الألمانية شركة “ماهان إير” الإيرانية، من حق الإقلاع والهبوط في ألمانيا العام الماضي، مع إشارة واضحة وصريحة إلى أنشطة الحرس الثوري الإيراني، الذي صنّفته الحكومة الأميركية منظمة إرهابية.

محمد قصير 
ونقلت “جيروزاليم بوست” عن “فيلت” عرضاً لأشخاص من عناصر حزب الله والنظام الإيراني المتورطين في شحن نترات الأمونيوم إلى المرفأ. فتم تحديد اسم محمد قصير كشخص مسؤول عن إرسال الحمولات، مع العلم أنّه تم إدراج اسم قصير على لوائح العقوبات الأميركية كمموّل لمنظمة إرهابية لبنانية. 

ويقول ماتيو ليفيت، مدير برنامج راينهارد لمكافحة الإرهاب في معهد واشنطن، لـ”جيروساليم بوست” إنّ محمد قصير “يرأس الوحدة 108 في حزب الله، المسؤولة عن تسهيل نقل الأسلحة والتكنولوجيا من إيران لحزب الله غبر سوريا. ومقرّ الوحدة في دمشق”. ويضيف ليفيت أنّ “قصير يعمل ومسؤولين كبار في الحزب مع ضباط من الوحدة 190 في فيلق القدس المتخصصة بتهريب الأسلحة إلى سوريا ولبنان واليمن وغزة تحت إشراف الراحل قاسم سليماني”. ليشدد ليفيت على أنّ “جهود قصير في شراء نترات الأمونيوم غير متربطة بـ2750 طناً من النترات التي انفجرت مطلع الشهر”.

ويضيف ليفيت إنّ “قصير، الملقب بالحاج فادي، مؤهل بشكل فريد لرئاسة وحدة حساسة ومهمة مثل الوحدة 108″، مضيفاً أنّ “أحد أشقاء قصير، حسن، يقال إنه صهر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أما شقيقه الآخر أحمد، فهو الانتحاري الذي نفذ هجوم تشرين الثاني 1992 على مقر للجيش الإسرائيلي في مدينة صور، لذا يقول نصر الله إنّ أحمد قصير أمير الشهداء. وقال ذلك في إحدى مناسبات مؤسسة الشهيد في حزب الله بمناسبة ذكرى الهجوم”.

الدور الإيراني
ويلفت ليفيت، الخبير في عمل حزب الله، إلى أنّ “الحلقة الأولى في سلسلة نقل الأسلحة هي الوحدة 108 بقيادة قصير. إذ تقوم بنقلها عبر سوريا إلى الحدود اللبنانية، ثم عمل الوحدة 112 التي تنقل السلاح عبر الحدود إلى لبنان. في حين تعمل الوحدة 100 على التهريب بالاتجاه المعاكس، من لبنان إلى سوريا ومنها إلى إيران. فتنقل عناصر من حزب الله للتدرّب على التعامل مع الصواريخ التي تصل من إيران”. 

وتقول صحيفة “فيلت” إنّ “عملاء إضافيين شاركوا في عمليات التسليم. ويُعتقد أن عضو فيلق القدس الإيراني، سيد مجتبى موسوي طبر، قد نظم عملية نقل نترات الأمونيوم من إيران إلى حزب الله”. كما كان نائب طبر، بهنام شهرياري، الذي فرضت عليه عقوبات بسبب دعمه حزب الله، مساهماً أيضاً في عملية التسليم. فلعب طبر دوراً في العملية بصفته رئيس شركة النقل الإيرانية، Liner Transport Kish، التي قامت على ما يبدو بتسليم نترات الأمونيوم إلى حزب الله.

المدن

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com