Select Page

الرقم 13 واسراره …

الرقم 13 واسراره …

دراسة وبحث نقولا ابو فيصل*

كثيرون هم البشر الذين لا يرتاحون لهذا الرقم ولا يرغبون أبدا الاقتراب منه او تجربة القدر ، أو أن يسكنوا في منزل أو شقة تحمل هذا الرقم ،ولقد تحول هذا الخوف في بعض المجتمعات إلى نوع من الفوبيا التي يحرص الجميع على مراعاتها حتى ولو لم يؤمنوا بها خصوصا في الغرب حيث نشأت الخرافة أصلا ،فلا تستغرب إذا ما دخلت بناء شاهقا يوما وصعدت المصعد ولم تجد الرقم 13 ضمن أرقام الطوابق ،ففي بعض المدن يقومون بتغيير ترقيم الطابق الثالث عشر إلى (12 A ) .. أو قد يلغونه تماما , فترى الرقم 14 يأتي مباشرة بعد 12 ،ذلك أن لا أحد يرغب بالسكن أو العمل في طابق يحمل الرقم 13 . ومن شدة تشاؤمهم بهذا اليوم يتجنبون الزواج فيه ،ويتشاءمون بصورة خاصة إذا ما صادف يوم 13 من الشهر يوم جمعة .

بالتأكيد ليس كل الناس يؤمنون بهذه الخرافة ومعظمهم يضحك منها ويعتبرها لا تليق إلا بالمغفلين ،لكنها بصراحة ما زالت تلقى رواجا كبيرا , أحيانا حتى أولئك الذين لا يؤمنون بها يتجنبونها ويختلف المؤرخون والباحثون في أصل هذه الخرافة ، أحد الآراء الراجحة تعزوها إلى العشاء الأخير للسيد المسيح ،إذ كان عدد الجلوس حول المائدة 13 وهم السيد المسيح وتلاميذه الاثنا عشر, واحدهم (يهوذا) كان هو الخائن ولهذا يتشاءم الناس من هذا الرقم .هناك أيضا من يعتقد بأن واقعة مقتل هابيل على يد شقيقه قابيل صادفت يوم 13 بالشهر . ولدى القبائل الاسكندنافية القديمة أسطورة عن اجتماع حضره أثنا عشر إلها من آلهتهم ولم يدعى إليه الإله الثالث عشر لوكي , فعاد هذا الإله المشاكس الذي شاهدناه في فيلم ثور – 2011 – وانتقم بقتل أحد الآلهة .

وفي التقويم الفارسي القديم كان اليوم الثالث عشر من السنة الجديدة يعتبر يوم نحس , ومازال الإيرانيون حتى يومنا هذا يقضون اليوم الثالث عشر من السنة الجديدة (نيروز) والذي يطلقون عليه اسم “سيزده بدر” محتفلين في الحدائق والساحات العامة لاعتقادهم بأن البقاء في البيت في هذا اليوم يجلب النحس .

‎وفي القرن التاسع عشر ، كانت شركة لويدز للتأمين البحري في لندن ترفض تأمين أي سفينة تبحر يوم جمعة 13 . وحتى اليوم لا تحرك البحرية الأميركية أي سفينة في هذا الموعد .
‎وفي ألمانيا تم بناء جدار برلين أو جدار العار ، في الثالث عشر من آب 1961 والذي تم هدمه في 10 تشرين الثاني من العام 1989

حسب اعتقادي فأن خرافة الرقم 13 لا أصل لها لكنها راجت بين الناس خلال القرن العشرين نتيجة الاحتكاك بين الشرق والغرب ، كما انه هناك الكثير من الخرافات في هذا العالم , بعضها نقابله بضحكة وابتسامة , وبعضها ثقيل وقد يؤثر في حياتنا وينغص علينا عيشنا ، ولو أردنا إحصاء جميع الخرافات في لبنان والعالم لاحتاج ذلك إلى تأليف كتب ومجلدات ،
ذلك أن كل مدينة وقرية لها ما يكفي من الخرافات والمعتقدات الشعبية .

كاتب ورئيس مجموعة غاردينيا غران دور الاقتصادية ورئيس تجمع صناعيي البقاع

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com