Select Page

بقلم نقولا أبو فيصل” قبعات الاراختشي الارمنية”


“من كتاب “أرمينيا موت وحياة تتجدد”
‏‎‏Armenia death and life renewe

‎ هي قبعة أرمنية تقليدية كان يرتديها الرجال والنساء الارمن في القرن الماضي ، وهي مصنوعة من الحرير المنسوج خصيصاً، ويتم ارتداؤها فوق قلنسوة علوية (عراقجين) مغطاة بتطريزات ذهبية ومنسوجات مختلفة مثل الحرير ، وقد تم استخدام نسيج واحد أحادي اللون لكل أراختشي. ، كما تم صنع النسيج على شكل دائري يناسب الرأس وتم تزيينه بالتطريز والدانتيل والخرز وحتى قطع الذهب ، وكانت الأراخشيات الرجالية بسيطة نسبياً، خاصة تلك المستخدمة للأغراض الدينية.

وفي أرمينيا الغربية (تركيا اليوم) ، كان المقاتلون الارمن من اجل الحرية يرتدون أراختشي أحمر ملفوفًا باندانا بهرج كغطاء للرأس وللتعريف عن أنفسهم. كان الأراخشي الأرمني عبارة عن قبعة محبوكة من الصوف مطرزة بخيوط صوفية متعددة الألوان وغالباً باللون الأحمر ، وكانت طريقة ارتداء القبعة يدّل على الحالة الزوجية لصاحبها، وفي أرمينيا الشرقية كان حق ارتداء الأراختشي يخص الرجل المتزوج فقط ، على الرغم من أن الأراخشي كانت تقليديًا قبعة للرجال، إلا أن النساء الأرمن ارتدين غطاء الرأس هذا أيضًا؛ خاصة في موش حيث اشتهرت المغنية الأرمنية أرمينوهي كيفونيان بأراختشي الملون في حفلاتها.

ويمكن ارتداء الأراخشي بمفرده أو تحت أغطية الرأس الأخرى، مثل باباخي أو العمامة أو كالاغاي ، وغالبًا ما كانت الأراختشيات النسائية التي تم ارتداؤها في القرن السادس عشر تفتقر إلى كيس خاص مخصص للضفائر ، وبحلول القرن الثامن عشر، أصبحت بالفعل واحدة من أكثر أغطية الرأس انتشارًا ، كما استخدمت النساء دبابيس الشعر لتثبيت حجابهن على الأراخشين ، وتوقف استخدام ملابس أراخشين عمومًا في أوائل القرن العشرين، مع الانتقال للملابس الأوروبية في أرمينيا.
بحث نقولا ابو فيصل

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com