Select Page

أسامةوليد مهنا يتألق في أرقى المحافل العالمية… قائد جوقة وأوركسترا علم نفسه بنفسه”!

أسامةوليد  مهنا يتألق في أرقى المحافل العالمية… قائد جوقة وأوركسترا علم نفسه بنفسه”!

تألق فني جديد في أرقى المحافل العالمية بتوقيع الفنان العالمي المبدع اللبناني أسامة وليد مهنا ابن بلدة راشيا الوادي، وإذ يضيف بصمة ابداعية خاطفة في قيادة جوقة واوركسترا عالمية في اهم المسارح الفرنسية والأوروبية والعالمية، فهو يضرب من جديد في الفاتيكان وبحضور أعلى مرجعية دينية وروحية في الغرب البابا فرنسيس، ليحلق بجناحي طائر في المدارات العالمية، حاملا هوية الابداع والتميز، حيث لا تحتاج موهبته الفذة واحترافه الفريد الى جواز سفر العبور الى الاذواق الراقية من محبي الفن الخالد، ليخلد اسمه في سجل كبير ويحجز مكانا الى جانب كبار الموسيقيين في العالم .

ومن الصحافة العالمية التي تعنى بالابداع الخالد ،جاء في صحيفة “Journal de Saône-et-Loire” الفرنسية بقلم الصحافي فالنتين باكو : “أسامة مهنا، قائد جوقة وأوركسترا علم نفسه بنفسه“!

منذ شهر سبتمبر، أصبح أسامةوليد مهنا المدير الموسيقي لفرقة Maîtrise Saint-Charles، التي يمكنها الاعتماد على مدير كورال ذو خبرة من لبنان. وبموهبة خاصة.غادر مغنّي ال Maîtrise Saint-Charles إلى روما مستعدا للغاية. ومديرها الموسيقي والفني الجديد منذ سبتمبر 2023 هو أسامة مهنا، قائد الاوركسترا الذي يبلغ من العمر 31 عامًا فقط ولكن بقبعات متعددة. على سبيل المثال، الرجل الذي يشغل أيضًا منصب مدير كورال Ensemble Choral Chalonnais، هو المدير الموسيقي المساعد لأكاديمية “Musique au fil de l’Indre”. منذ عامين، يقوم بإدارة فرقة Ensemble Dynamique، وهي فرقة مغنين وعازفين محترفة، تركز على انتاج الموسيقي المعاصرة والتي قام بإنشائها. في السابق، تم اختياره من قبل مارتينا باتيتش، القائدة الرئيسية لجوقة راديو فرنسا، للعمل معها. ومن بين تجاربه، نذكر أيضًا أوركسترا إيل دو فرانس الوطنية وأوركسترا موزارت باريس.“تعلمت الموسيقى عن طريق الأذن”ولكن إذا لم تبهرك هذه القائمة غير الشاملة، فربما تبدو رحلته أكثر بلاغة بالنسبة لك. لأن أسامة لم يترعرع في أسرة موسيقية، ولم يستفد من ميزة المعلم. نشأ هذا الشاب من أصل لبناني في راشيا، وهي بلدة صغيرة بعيدة جداً عن العاصمة بيروت. لم يكن هناك مدرس موسيقى ولا كنسرفاتوار. يتذكر الشاب قائلاً: “اكتشفت الموسيقى بالصدفة”. حدثت هذه الفرصة عندما كان في السادسة من عمره عندما أهداه والده بيانوًا كهربائيًا. “لقد حاولت العزف بمفردي. لقد تعلمت عن طريق الأذن حتى تمكنت من مغادرة المدينة للالتحاق بالجامعة. لم أكن متمكنًا من قراءة النوطة الموسيقية من قبل”.ومن خلال العمل على الإنترنت بمفرده، تمكن أسامة من الاستعداد، وهو في السابعة عشرة من عمره تقريبًا لامتحان القبول بالجامعة لدراسة علم الموسيقى. قبل ذلك، لم يكن يعرف شيئًا عن النظرية الموسيقية. وبعد تخرجه أصبح مديراً لجوقة في بيروت. لكن رغبته في إتقان فنه أخذته، وهو في السابعة والعشرين من عمره، إلى فرنسا حيث ذهب للدراسة في الEcole Normale de Paris والكنسرفاتوار. في الوقت نفسه، تلقى دورات مكثفة في مدرسة إيطالية، Accademia Direttori di Coro، للتخصص في قيادة الجوقة.الأمير الصغير وبرونديباروأصبح الطفل من لبنان قائد أوركسترا وجوقة مشهورا. والتي يستفيد منها طلاب Maîtrise Chalonnaise الآن من التدريس الانتقائي. “أنا أحترم تاريخ ال Maîtrise Saint Charles من خلال السماح لهم بغناء الموسيقى الدينية، ولكن ليس فقط ذلك. على سبيل المثال، في نهاية العام، نقوم بإعداد أوبرا مستوحاة من “الأمير الصغير” لسان إكزوبيري. أو حتى برونديبار، وهي أوبرا للأطفال عُرضت في معسكرات الاعتقال خلال الحرب العالمية الثانية. لأن الموسيقى مثل أسامة لا تعرف حدودا ولا آفاقا.

كلام المقدمة : عارف مغامس

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com