Select Page

جنبلاط يصوب على الهدف… هل من أمر عمليات سوري؟

جنبلاط يصوب على الهدف… هل من أمر عمليات سوري؟

ليس أصرح وأوضح مما كتبه رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على حسابه على “تويتر” في اختصار ما يعيق عملية تشكيل الحكومة، وما يعرقل إنطلاق عجلة المؤسسات والحفاظ على مندرجات التسوية. غرّد جنبلاط قائلاً: “كم عقولهم مريضة هؤلاء الذين يظنون بأنهم يستطيعون تحدينا بكلامهم البذيء. لن نجيب لكن ليس الجميع عندنا ملائكة وقد صنفنا احدهم باننا اوباش. فعلى امير المؤمنين ان يتحمل كلام الاوباش او ان يعدل ويسلم الاوباش الذين هربهم. هكذا نتوقع منه وكفانا ما يخطط له بشار او ماهر او المملوك”.

لم يرد البيك الردّ على ما يتفوه به سياسيون على الرغم من أنهم لا يفقهون ما يتفوهون به، بل يقولون ما يلقّنون، ولذلك ذهب جنبلاط إلى رأس النبع بشكل مباشر، قائلاً:” كفانا ما يخطط له بشار أو ماهر أو مملوك.” في إشارة منه إلى أياد النظام السوري الممتدة إلى الداخل اللبناني بحثاً عن عبث جديد يعيد تأثيراً للنظام على الوضع في لبنان وعلى معادلة تشكيل الحكومة. ومن هنا يفهم بشكل جلّي، سرّ الترابط بين سلسلة مواقف تستهدف الحزب التقدمي وتيار المستقبل والقوات اللبنانية، في محاولات متعددة لمحاصرتهم وتحجيم حصصهم الحكومية. وهذا أيضاً ما يظهر مدى الهجمات الشرسة التي تعرّض لها كل من جنبلاط، والحريري وجعجع، وهي صادرة عن أمر عمليات سوري، لا بد أنه سيكون له تداعيات على الساحة اللبنانية ليس من بوابة عملية تشكيل الحكومة فقط.

بدأ مسلسل الإنقلاب على التسوية، مع محاولات عديدة لقضم صلاحيات رئيس الحكومة، والإلتفاف على مساعيه ورؤيته في عملية التشكيل، واستمر مع كلام رئيس الجمهورية عن الحريري بأنه يخطئ ولا بد أن يعيد حساباته، وصولاً إلى وضعه لمهلة زمنية أمام إنجاز التشكيلة، أو أنه سيذهب بإتجاه اتخاذ إجراءات جديدة لم يفصح عنها بعد، وهذه أيضاً تتلاقى مع مواقف الوزير جبران باسيل، الذي اعتبر أن صبره بدأ ينفذ، ولمّح إلى الذهاب نحو تشكيل حكومة أكثرية، وهذا تهديد مبطّن للحريري.

كانت الإشارة واضحة منذ اعلن باسيل بأن العلاقات الطبيعية مع سوريا ستعود إلى طبيعتها في الفترة المقبلة، وهذا أظهر أن ثمة دفتر شروط يتم فرضه بشكل واقعي وعملي على المجريات السياسية للبنان، وهذا عملياً يعني الإطاحة بأبرز بنود التسوية وهو صيغة لا غالب ولا مغلوب، والإنسحاب من صيغة النأي بالنفس، لصالح الذهاب باتجاه محور على حساب محور آخر. وهذا لا شك سيعيد الإنقسام السياسي في لبنان على أساس عمودي.

(*) ربيع سرجون – “الأنباء”

المنظر لحالو بيحكي! مطعم و كافيه قدموس كاسكادا مول تعنايل للحجز 81115115 ‏ Our Online Menu: https://menu.omegasoftware.ca/cadmus Website: www.cadmus-lb.com #Restaurant #Cafe #Lakeside #CascadaMall ‏#5Stars #Lebanon #International #Fusion #Cuisine ‏#Royal #Zahle #SendYourSelfie #Halal #Mediterranean ‏#Lebanesefood #holiday #cadmusrestocafe #food #foodphotoghrafy #delicious #ribs #family #isocertificate #lebanese #yummy #tasty #Cadmus #waffles #wings

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com